إختـــرت لك
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 1
إختـــرت لك
* حينما وقع الملك لويس التاسع في الأسر بعد هزيمة حملته الصليبية وحينما افتداه قومه ففكَّ أسره أخذ يتدبَّر حاله وحال أمته وقال قولته المشهورة: «إذا أردتم أن تهزموا المسلمين فلا تقاتلوهم بالسلاح وحده، فقد هُزمتم أمامهم في معركة السلاح، ولكن حاربوهم في عقيدتهم؛ فهي مكمن القوَّة فيهم».
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 2
رد: إختـــرت لك
* عن أبي رزين العقيلي رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، كلنا يرى ربه عز وجل يوم القيامة، وما آية ذلك في خلقه؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أليس كلكم ينظر إلى القمر مخليًا به؟» قال: بلى، قال:« فالله أعظم». قال: قلت يا رسول الله، كيف يُحيي الله الموتى؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: «أما مررتَ بوادي أهلك محلاً؟» قال: بلى، قال: «أما مررت به يهتز خضرًا؟» قال: قلت بلى، قال: «ثم مررتَ به محلاً؟» قال: بلى، قال: «فكذلك يحيى الله الموتى، وذلك آيته في خلقه»([1]).
([1]) رواه أحمد وابن ماجة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أليس كلكم ينظر إلى القمر مخليًا به؟» قال: بلى، قال:« فالله أعظم». قال: قلت يا رسول الله، كيف يُحيي الله الموتى؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: «أما مررتَ بوادي أهلك محلاً؟» قال: بلى، قال: «أما مررت به يهتز خضرًا؟» قال: قلت بلى، قال: «ثم مررتَ به محلاً؟» قال: بلى، قال: «فكذلك يحيى الله الموتى، وذلك آيته في خلقه»([1]).
([1]) رواه أحمد وابن ماجة.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 3
رد: إختـــرت لك
* سُئل معلِّم: كيف استطعت أن تولد الثقة في تلاميذك؟
أجاب : كنت أردُّ بثلاث على ثلاث:
من كان يقول منهم «لا أقدر» أقول له: «حاول».
ومن كان يقول منهم «لا أعرف» أقول له: «تعلَّم».
ومن كان يقول منهم «مستحيل» أقول له: «جرِّب».
* سُمي العقل عقلاً: لأنه يُعقَل به ما ينفعه من الخير وينعقل به عما يضرُّه.
أجاب : كنت أردُّ بثلاث على ثلاث:
من كان يقول منهم «لا أقدر» أقول له: «حاول».
ومن كان يقول منهم «لا أعرف» أقول له: «تعلَّم».
ومن كان يقول منهم «مستحيل» أقول له: «جرِّب».
* سُمي العقل عقلاً: لأنه يُعقَل به ما ينفعه من الخير وينعقل به عما يضرُّه.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 4
رد: إختـــرت لك
*الإحسان إنما يكون إحسانًا إذا لم يتضمَّن فعل محرم أو ترك واجب.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 5
رد: إختـــرت لك
*أكمل الناس وأورعهم وأقواهم دينًا وأكثرهم خشيةً لله ليس هو الذي يزدري العصاة ويحتقر المذنِبين ويرى لنفسه ميزة عليهم بتقواه وعبادته، وإنما هو من يرحم الناس ويشفق على الخاطئين ويعذرهم في نفسه ويتقدم إليهم بالنصح والإرشاد.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 6
رد: إختـــرت لك
*أحسن ما قيل في تعريف الحكمة هي: قول ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 7
رد: إختـــرت لك
*إذا كانت الأموال تُقتنَى لإنفاقها فإنَّ العلم يُراد للعمل.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 8
رد: إختـــرت لك
*إذا كانت هناك قضية ذات أطراف فلا تستمع إلى طرف واحد دون الآخرين؛ فإنه إذا جاءك من يقول «فُقِئت عيني» فقد يكون خصمه قد فُقِئت عيناه.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 9
رد: إختـــرت لك
*أصبح الغرب مُمَكنًا في الأرض مع فسادهم لا بسبب فسادهم، وهذا يُبطِل دعوى من قال إنه يجب أخذ الحضارة من الغرب حلوها ومرّها خيرها وشرّها، إنما مكَّنهم الله لسُنة إلهية .. قال تعالى: }فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ ([1])....{الآية.
([1]) الأنعام: 44.
([1]) الأنعام: 44.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 10
رد: إختـــرت لك
*اكتشف العلماء في هذا الزمن أن القمر كان مشتعلاً، وقد أخبر القرآن الكريم عن ذلك قبل أن يعرفوه قال تعالى: }وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً{.([1])
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: وكان القمر يُضيء كما تُضيء الشمس، والقمر آية الليل والشمس آية النهار.
وقال الشوكاني في تفسيره: فمحونا آية الليل: أي طمسنا نورها، وقد كان القمر كالشمس في الضوء والإنارة.
([1]) الإسراء: 12.
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: وكان القمر يُضيء كما تُضيء الشمس، والقمر آية الليل والشمس آية النهار.
وقال الشوكاني في تفسيره: فمحونا آية الليل: أي طمسنا نورها، وقد كان القمر كالشمس في الضوء والإنارة.
([1]) الإسراء: 12.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 11
رد: إختـــرت لك
*قال تعالى: }أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ{([1]) كلما عظم المطلوب عظمت وسيلته والعمل الموصل إليه، فلا يوصل إلى الراحة إلا بترك الراحة، ولا يُدرك النصح إلا بترك النعيم.
([1]) آل عمران: 142.
([1]) آل عمران: 142.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 12
رد: إختـــرت لك
* ... أما حين يستحلُّ المعصية التي يفعلها فإنه يكفر بذلك لأنه يجعل نفسه ندًّا لله في التشريع، بل حينما يستحلُّ تلك المعصية ولو لم يفعلها. ولكن هناك أعمال أجمعت الأمة على أن صاحبها لا يُسأل هل هو يستحلُّها أم لا، بل إنه يكفر بمجرَّد فعلها لأنها دالة بذاتها على الكفر كالسجود إلى الصنم وإهانة كتاب الله وسبِّ الرسول صلى الله عليه وسلم ومولاة أعداء الإسلام والتحليل والتحريم من دون الله، أي التشريع بغير ما أنزل الله سبحانه وتعالى.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 13
رد: إختـــرت لك
* قال تعالى:}إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ....{([1]).
لقد أثبت عُلماء التشريح أنَّ أكثر الألم إنما يقع في موضع الجلد، فسبحان من أخبر عن ذلك قبل قرون، كيف لا وهو علام الغيوب وهو الذي قد أحاط بكلِّ شيءٍ علما؟!
([1]) سورة النساء: 56.
لقد أثبت عُلماء التشريح أنَّ أكثر الألم إنما يقع في موضع الجلد، فسبحان من أخبر عن ذلك قبل قرون، كيف لا وهو علام الغيوب وهو الذي قد أحاط بكلِّ شيءٍ علما؟!
([1]) سورة النساء: 56.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 14
رد: إختـــرت لك
* إنَّ المعركة بين الإسلام وأعدائه ليست معركة سريعة خاطفة، ولكنها معركة طويلة شاقة تستغرق عدَّة أجيال، فينبغي للقاعدة التي تنشأ للقيام بهذا العبء الضخم أن تُربَّى لتكون طويلة النفس شديدة الصبر عميقة الإيمان بالله عميقة التوكل عليه مستعدة لِما يتطلَّبه أمرها من المعاناة.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 15
رد: إختـــرت لك
* قال تعالى: }إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ{.الآية.([1])
...يستطيع اثنان من البشر وهما يسيران في الطريق الواسع في الأمن والسلامة أن يُمسك كلٌّ منهما بصاحبه، ولكن انظر إليهما وقد ضاق الطريق أكثر، إمَّا لك أو لأخيك، فهل تجعل الفرصة لك أو تدع الفرصة لأخيك وتبحث أنت عن فرصة؟.. إنَّ هذا هو المحكُّ لمعنى الأخوَّة، ويكون في وقت الشدَّة أكثر محكًّا.
([1]) سورة الحجرات: 10.
...يستطيع اثنان من البشر وهما يسيران في الطريق الواسع في الأمن والسلامة أن يُمسك كلٌّ منهما بصاحبه، ولكن انظر إليهما وقد ضاق الطريق أكثر، إمَّا لك أو لأخيك، فهل تجعل الفرصة لك أو تدع الفرصة لأخيك وتبحث أنت عن فرصة؟.. إنَّ هذا هو المحكُّ لمعنى الأخوَّة، ويكون في وقت الشدَّة أكثر محكًّا.
([1]) سورة الحجرات: 10.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 16
رد: إختـــرت لك
* قال تعالى: }ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ{([1]).
من الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل.
البداءة بالأهم فالأهم، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم وبما يكون قبوله أتمُّ وبالرفق واللين، فإن انقاد بالحكمة وإلا فينتقل معه إلى الدعوة بالموعظة الحسنة، وهو الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب، إما بما تشتمل عليه الأوامر من المصالح وتعدادها والنواهي من المضار وتعدادها، وإما بذكر إكرام من قام بدين الله وإهانة من لم يقم به، وإما بذكر ما أعدَّه الله للطائعين وعكس ذلك للعاصين، فإن كان المدعوُّ يرى أنَّ ما هو عليه حقٌّ أو كان داعيةً إلى باطل فيجادل بالتي هي أحسن، ومن ذلك الاحتجاج بالأدلَّة التي كان يعتقدها.
([1]) سورة النحل: 125.
من الحكمة الدعوة بالعلم لا بالجهل.
البداءة بالأهم فالأهم، وبالأقرب إلى الأذهان والفهم وبما يكون قبوله أتمُّ وبالرفق واللين، فإن انقاد بالحكمة وإلا فينتقل معه إلى الدعوة بالموعظة الحسنة، وهو الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب، إما بما تشتمل عليه الأوامر من المصالح وتعدادها والنواهي من المضار وتعدادها، وإما بذكر إكرام من قام بدين الله وإهانة من لم يقم به، وإما بذكر ما أعدَّه الله للطائعين وعكس ذلك للعاصين، فإن كان المدعوُّ يرى أنَّ ما هو عليه حقٌّ أو كان داعيةً إلى باطل فيجادل بالتي هي أحسن، ومن ذلك الاحتجاج بالأدلَّة التي كان يعتقدها.
([1]) سورة النحل: 125.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 17
رد: إختـــرت لك
* الفرق بين الابتلاء والعقوبة: أنَّ الابتلاء مقدمة، والعقوبة نتيجة.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 18
رد: إختـــرت لك
*قال تعالى: }فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ{([sup][size=24][1])[/sup]..لقد اكتشف رواد الفضاء أنَّ الإنسان كلما صعد إلى أعلى كلما أحس بالاختناق وضيق في التنفس، ولقد سبقهم القرآن إلى ذلك قبل أربعة عشر قرنًا..! [/size]
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 19
رد: إختـــرت لك
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 20
رد: إختـــرت لك
* قال أحد قادة العصر الحديث: «إننا نستهلك كمية كبيرة من الذخيرة الغالية لندمِّر مدفعًا واحدًا من مدافع العدو، أليس من الأفضل والأرخص أن نستعمل الدعاية كوسيلة أخرى لشلِّ الأصابع التي تضغط على زناد هذا المدافع؟».
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 21
رد: إختـــرت لك
*قال شيخ الإسلام –رحمه الله تعالى- عند قوله تعالى: }تِلْكَ الدَّارُ الْآَخِرَةُ...{([sup][size=24][1])[/sup] أن الناس أربعة أقسام: [/size]
1- الذين يريدون العلو على الناس والفساد في الأرض وهم الملوك والرؤساء كفرعون وحزبه وهم شرار الناس.
2- الذين يريدون الفساد بلا علو كاللصوص والمجرمين من سفلة الناس.
3- الذين يريدون العلو بلا فساد كالذين عندهم دين يريدون أن يعلوا به على غيرهم من الناس.
4-أهل الجنة الذين لا يريدون علوًّا في الأرض ولا فسادًا مع أنهم قد يكونون أعلى من غيرهم.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 22
رد: إختـــرت لك
*قال بعض العقلاء: «أمسكوا المعروف عن ثلاثة: اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى أنَّ الذي صنعتَ له إنما هو لمخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديتَ إليه».
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 23
رد: إختـــرت لك
*قال ابن القيم –رحمه الله- درجات إنكار المنكر أربع:
1- أن يزول المنكر ويخالفه ضده.
2- أن يقل وإن لم يزل بجملته.
3- أنه يخلفه ما هو مثله.
4- أن يخلفه ما هو شر منه.
1- أن يزول المنكر ويخالفه ضده.
2- أن يقل وإن لم يزل بجملته.
3- أنه يخلفه ما هو مثله.
4- أن يخلفه ما هو شر منه.
فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد.. والرابعة محرَّمة.
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 24
رد: إختـــرت لك
* قال الإمام يحيى بن معين رحمه الله:«ليكن حظُّ المؤمن منك ألاَّ تضره إن لم تنفعه، وألا تغمَّه إن لم تسرّه، وألا تذمَّه إن لم تمدحه».
SeIfElLaH- مجلس المدراء
- الأوسمة :
عدد المساهمات : 4497
نقاط : 6387
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 47
- مساهمة رقم 25
رد: إختـــرت لك
* قال عبد الله بن المقفع : «إنَّ الكذاب لا يكون أخًا صادقًا؛ لأنَّ الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سُمِّي "الصَّدِيق" من الصدق».