منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !

شاطر

طيبة
عضو جديد

الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 18/01/2017
المزاج : الحمد لله

حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !

مُساهمة من طرف طيبة في الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:26 am





حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !




مقال بواسطة/ محمد سعد حنفي

اسم الملك خوفو باللغة المصرية القديمة والخط الهيروغليفي كما ظهر فى قائمة الملوك بمعبد الملك سيتي الأول بأبيدوس هو خوفو..

أما الأسماء التي أطلقت عليه بعد ذلك فمنها، كيوبس – Cheop” (/ˈkiːɒps/, KEE-ops; Greek: Χέοψ) وهو الاسم الذي أطلقه عليه المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودوت وأيضاً المؤرخ المعروف ديودور الصقلي، أما المؤرخ المصري مانيتون السمنودي فقد أطلق عليه اسم (سوفيس – Súphis /ˈsuːfɨs/ SOO-fis; Greek: Σοῦφις)، وأخيراً أطلق عليه العرب اسم  سوريد.

مما يدعو إلى الدهشة أننا لا نعرف إلا الشىء القليل عن الملك “خوفو” صاحب الهرم الأكبر والذي أمر ببنائه ليكون مستقراً أبدياً لجثمانه. مانعرفه عنه فقط من بردية مكتوبة بالخط الهيراطيقي ( أحد خطوط اللغة المصرية القديمة ) ومحفوظة بمتحف تورين بإيطاليا أن الملك خوفو حكم ثلاثة وعشرين عاماً (23 عاماً ) .

الملك خوفو هو ثاني ملوك الأسرة الرابعة من الدولة القديمة، وهو ابن الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، وأمه هي الملكة حتب حرس.



تمثال الملك “خوفو ” المصنوع من العاج محفوظ بالمتحف المصري بالقاهرة


تتكون أسرة الملك خوفو من ثلاث زوجات رسميات..

الأولى:الملكة مريت إت إس وهي أخت خوفو كانت أولى زوجاته.
الثانية: من المرجح أنها كانت ذات أصول غير مصرية، وهي أم الملك جدف-رع والذي يظهر من ملامحه وجود دماء غير مصرية فى عروقه.
الثالثة: وهي الملكة حنوت – سن وهي أم الملك خعفرع وربما كانت هذه الزوجة مجرد محظية عند الملك ثم رفعها إلى مقام الزوجة الملكية.

أما أبناء خوفو فنعرف من الوئاثق والشواهد أنه كان له تسعة أبناء على الأقل وهم الأمير كاوعب ولي العهد والذي توفي فى حياة أبيه، وجدف رع وهو الذي خلف خوفو على العرش، وخعفرع الذي تلاه على العرش، وجدف حور، وخنوم باوف، وخوفو- خعف، ومن – خاف والأميرة مرس – عنخ و باو – إف – رع.

أهرامات الجيزة.. معجزات في البناء والتخطيط والإدارة

وعجيب الأمر أن خوفو الذى ترك أضخم وأشهر أثر مادى فى تاريخ البشر على وجه الإطلاق، يعد من أكثر الشخصيات التاريخية غموضاً، بل يعتبره البعض أشهر غامض فى التاريخ حيث أنه لم يترك إلى جانب هرمه العظيم من الآثار سوى أشياء قليلة جداً.

ولم يبق من تماثيل الملك خوفو غير تمثال صغير جالس مصنوع من العاج بارتفاع 7.6 سم فقط.
وهذا التمثال يصور الملك خوفو وهو جالس على كرسي ذو مسند قصير للظهر، وقد سجل اسم خوفو على كرسي العرش إلى اليمين من ساق الملك، وهذا التمثال عثر عليه عالم الآثار الشهير “بتري” عام 1902، في أبيدوس (بمحافظة سوهاج) والتمثال محفوظ حالياً بالمتحف المصري بالقاهرة.



اختار الملك خوفو منطقة هضبة الجيزة ليشيد عليها مجموعته الجنائزية وتتكون من



  • الهرم الأكبر
  • المعبد الجنائزي
  • الطريق الصاعد
  • معبد الوادي
  • أهرامات الملكات
  • هرم صغير ملحق للعبادة
  • مراكب خوفو







عدل سابقا من قبل طيبة في الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:42 am عدل 1 مرات

طيبة
عضو جديد

الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 18/01/2017
المزاج : الحمد لله

رد: حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !

مُساهمة من طرف طيبة في الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:30 am




الهرم الأكبر

كان الوزير حم – إيونو ابن عم الملك هو مهندس الهرم الأكبر، وكان بحكم وظيفته مشرفاً على أعمال الملك، وبالتالي كان المسؤول الأول الذي أنيط به تنفيذ بناء هذا الأثر العظيم الذي بلغ أعلى درجة مدهشة من الدقة التي نفذت وتحققت بأبسط الوسائل! وقد عثر على تمثال ” حم – إيونو ” بداخل مقبرته بالجيزة.



#يشغل الهرم الأكبر للملك خوفو مساحة 13 فدان، ويقدر العلماء عدد الكتل الحجرية المستخدمة فى بناء الهرم بـ 2.300.000 كتله حجرية، متوسط وزن الكتل من 2.5 إلى 3 طن.

#يتكون صلب بناء الهرم (نواة الهرم) من كتل كبيرة من الحجر الجيري المحلى الذي استخرجوه من محاجر قريبة فى الهضبة نفسها، ووضعوها حول وفوق مرتفع صخري تركوه فى مكانه ولم يجدوا حاجة إلى إزالته، ولا نستطيع تحديد حجم هذا المرتفع الصخري لأنه مغطى تماماً بأحجار الهرم نفسه، وقد استخدم الحجر الجيري الجيد المقطوع من محاجر “طره” في الكسوة الخارجية لما له من نعومة ونقاء ونصاعة البياض.

#للهرم قاعدة مربعة طول كل ضلع منها كان فى الأصل 230.33 متراً (756 قدم )، أما طول الضلع الآن فهو 227 متراً نظراً لنزع أحجار الكساء الخارجي، وكان الارتفاع الاصلي للهرم 146.59 متراً (481 قدم ) أما ارتفاعه الآن فهو 137 متراً ..

#تبلغ زاوية ميل جوانب الهرم على القاعدة : 51° 50′ 40. يوجد المدخل الأصلي للهرم فى منتصف واجهته الشمالية على ارتفاع 17 متراً من قاعدة الهرم، وللمدخل سقف جمالوني مشيد بكتل ضخمة من الحجر الجيري المحلي .

يؤدى هذا المدخل إلى دهليز منحدر، ويستمر بعد ذلك على نحو أفقي حيث يؤدي فى نهايته إلى غرفة الدفن الأولى والتي لم يكتمل العمل فيها نظراً لتعديل تصميم الهرم، أما عن المدخل المستخدم حالياً، فيقع أسفل المدخل الأصلي وقد قطع فى القرن التاسع الميلادي فى عهد الخليفة المأمون بعد أن فشل رجاله فى العثور على المدخل الأصلي للهرم فقطعوا دهليزاً فى أحجار الهرم أوصلهم إلى داخله..

ومن حسن حظ رجال المأمون أنه وبعد مسافة 36 متراً تقاطع الدهليز (الممر ) الذي يعملون عليه لدخول الهرم مع الممر الأصلي للهرم، وبذلك أصبح من اليسير عليهم اكتشاف باق ممرات ودهاليز وحجرات الهرم، والممر الذي قطعه رجال المأمون يرتفع بمقدار 7 مترا من قاعدة الهرم .



توضيح للمدخل الأصلي ومدخل المأمون ومكان تقاطع ممر المأمون مع الدهليز المنحدر (الممر الأصلي للهرم )



#شيد دهليز صاعد يتفرع من الدهليز المنحدر المؤدي إلى غرفة الدفن الأولى، ويؤدي هذا الدهليز الصاعد إلى دهليز آخر أفقي والذي يؤدي إلى غرفة الدفن الثانية المعروفة خطأ بغرفة الملكة، وهذه الغرفة مشيدة بالحجر الجيري ولها سقف جمالوني ويوجد بها فتحتان صغيرتان فى الجدارين الشمالي والجنوبي كانتا توصلان إلى ممرين ضيقيين جداً.

كان من المفترض أن يستمر كل منهما فى بناء الهرم بأكمله حتى سطحه الخارجي، ولكن الفتحتين الخارجيتين أصبحتا الآن داخل بناء الهرم نفسه نظراً لما طرأ على الهرم من تعديلات بعد تغيير تصميمه. ويرى البعض أن الغرض من الفتحتين هو تهوية غرفة الدفن الثانية، على حين يرجع البعض وجودهما إلى أهداف دينية ترتبط بروح الملك المتوفى.

وقد شيد دهليز صاعد (البهو الأعظم ) من نقطة تقاطع الدهليز الصاعد والدهليز الأفقي المؤديان إلى غرفة الدفن الثانية، كما قطع بئر عمقه 60 متراً ، ويبدأ أيضاً من نقطة التقاطع المشار إليها ليلتقي عند نهايته بنهاية الدهليز المنحدر المؤدي إلى غرفة الدفن الأولى. وربما كان الهدف من إنشائه أن يستخدم لخروج العمال المكلفين بإسقاط المتاريس الحجرية في الطريق الصاعد المؤدي إلى غرفة الدفن الثالثة بعد دفن الملك.






طيبة
عضو جديد

الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 18/01/2017
المزاج : الحمد لله

رد: حقائق ومعلومات شيّقة عن الملك خوفو “الغامض” ومجموعته الجنائزية الأسطورية !

مُساهمة من طرف طيبة في الثلاثاء فبراير 21, 2017 10:41 am


مصر “مـا قبل الفرعونية” .. أصول نشأة فكر الإدارة !

#ينتهي البهو الأعظم بدهليز أفقي مشيد بأحجار الجرانيت، وتتخلله ثلاث فتحات أعدت للمتاريس التى تغلق الدهليز المؤدي إلى غرفة الدفن. ويؤدي هذا الدهليز الأفقي إلى غرفة الدفن الثالثة (غرفة الملك) وهي مشيدة من أحجار الجرانيت الوردي..

يوجد فى الجانب الغربي منها تابوت من الجرانيت لا غطاء له، كما يوجد فى كل من الجدارين الشمالي والجنوبي للغرفة “مسلك هواء” يساعد على وصول الهواء النقي للغرفة، في حين يرى البعض أن لها أهداف دينية تخدم روح الملك المتوفى .

وشيدت خمس غرف (غرف تخفيف الضغط ) أخرى تعلوا إحداها الأخرى فوق سقف غرفة الدفن ويبلغ ارتفاع كل منها متراً واحداً، ولكل منها سقف من كتله مسطحة من الجرانيت، عدا الغرفة الخامسة التى زودت بسقف جمالوني. وقد شيدت هذه الغرف الخمس لتخفيف ضغط الجزء الأعلى من الهرم على غرفة الدفن الواقعة أسفلها.



#كان يحيط بالهرم رصيف من كتل الأحجار الجيرية لا تزال بعض أجزائه موجودة في الجهتين الشمالية والغربية من الهرم.

وكان الهرم محاطاً بسور حجري لم يتبق منه غير أجزاء من أساساته، وكان جانباه الشمالي والغربي على مسافة 23.60 متراً من الهرم، أما من الناحية الجنوبية فكانت على مسافة 18.50 متراً من الهرم.

المعبد الجنائزي

هذا المعبد كان قائماً أمام الواجهة الشرقية للهرم، ولكن للأسف اختفى هذا المعبد، ولم يبق منه إلا بعض أجزاء من أرضيته لا تزال باقية إلى اليوم، وهذه الأرضية من البازلت الأسود فوق أساس من الحجر الجيري، وعثر على أجزاء صغيرة من الأعمدة التي كانت ترفع سقف المعبد وهي من الجرانيت الأحمر..

أما جدران المعبد فكانت من الحجر الجيري الأبيض، وللمرء أن يتخيل مدى روعة هذا المكان ذو المزيج البديع من الألوان جدران بيضاء وأرضية سوداء وأعمدة حمراء، فمما لا شك فيه أن هذا المكان كان له تأثير قوي على النفس.

ومن هذه البقايا القليلة حاول علماء الآثار عمل رسم تخطيطي للجزء الشرقي من المعبد. ويتكون تخطيط هذا المعبد من مدخل يؤدي إلى بهو كبير ذي أعمدة وهو مستطيل، ومحوره الطويل من الشرق إلى الغرب، كما أن به سقيفة محمولة على الأعمدة الجرانيتية.

أسرار الأهرامات لا تنتهي: هل ينشطر الهرم الأكبر بالفعل في أعياد الربيع؟!

أما الجزء الغربي من هذا المعبد فقد تخرب تخريباً تاماً، لدرجة لا يستطيع من خلالها علماء الآثار دراسته أو مجرد تخمين تخطيطه.



معبد الوادي

كان هذا المعبد قائماً عند سفح هضبة الجيزة الشرقي بالقرب من النيل، وهو يقع على الأرجح تحت منازل قرية نزلة السمان عند نهايه الطريق الصاعد، أو إلى الشرق قليلاً من نزلة السمان وقد كشف عن بعض أجزاء هذا المعبد.

الطريق الصاعد

هذا الطريق يصل بين المعبدين (المعبد الجنزي ومعبد الوادي)، وربما كان هذا الطريق مسقوفاً ومزيناً بالنقوش والكتابات، وقد زال هذا الطريق الآن فيما عدا جزء صغير من أرضيته أمام هذا المعبد الجنائزي بالقرب من الهرم، وعندما زار العالم الألماني ” لبسيوس ” مصر فى أواسط القرن الماضي، وجد الطريق الصاعد يكاد يكون كاملاً لم يفقد سوى أحجار أرضيته الجيرية، كما رأى أيضاً ممراً أو نفقاً تحت الطريق الصاعد، لكي يساعد الناس على الوصول إلى الناحية المقابلة من الطريق توقياً للدوران حول المجموعة الهرمية بأكملها. وقد ذكر “هيرودوت” إعجابه بهذا الطريق ، وقال عنه:

إنه عمل لا يقل كثيراً عن تشييد الأهرام نفسها
وهو مبني من أحجار مصقولة حفرت عليها صور، وقد استغرق العمل فى بناء هذا الطريق عشر سنوات “.



أهرام الملكات والهرم الصغير

فى الناحية الشرقية من الهرم الأكبر، وفي نهاية الطرف الأيمن للطريق الصاعد توجد ثلاث أهرامات صغيرة

الهرم الأول GI-a يخص الملكة حتب – حرس أم الملك.
الهرم الثاني GI-b يخص الملكة مريت – إت – إس أولى زوجات المك خوفو.
الهرم الثالث GI-c يخص الملكة حنوت – سن الزوجة الثالثة للملك خوفو وأم الملك خعفرع.

وما بين الهرم الأكبر وأهرام الملكات تم الكشف عن أساسات هرم صغير جداً ملحق يبدو انه كان مخصص للعبادة.

مراكب خوفو

يوجد حول الهرم الأكبر خمس تجاويف كبيرة كل منها على شكل قارب عثر داخل حفرة منها على مركب كبيرة كانت مفككة وبعد العثور عليها تم إعادة تجميعها، وهي محفوظة ومعروضة بمتحف خاص بها قرب الهرم الأكبر وتعرف هذه المراكب باسم مراكب الشمس وإن كانت هذه التسمية غير دقيقة نوعاً ما.






مصادر

أحمد فخرى ، الأهرامات المصرية ، ترجمة أحمد فخرى
ا. ا . س ادواردز ، أهرام مصر ، ترجمة مصطفى أحمد عثمان
ألن جاردنر ، مصر الفراعنة ، ترجمة نجيب ميخائيل إبراهيم
خالد عزب .. أيمن منصور ، الأهرمات المصرية أسطورة البناء والواقع
سيريل ألدريد ، الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية الدولة القديمة ، ترجمة مختار السويفى
بيتر سنودون ، أربعون هرما من مصر وما يجاورهم ، ترجمة بهاء جاهين
محمد العزب موسى ، أسرار الهرم الأكبر
BOB BRIER AND JEAN-PIERRE HOUDIN , THE SECRET OF THE GREAT PYRAMID
MARK LEHNER , THE COMPLETE PYRAMIDS
THE METROPOLITAN MUSEUM OF ART , EGYPTIAN ART IN THE AGE OF THE PYRAMIDS
THE BRITISH MUSEUM DICTIONARY OF ANCIENT EGYPT
The Oxford Encyclopedia of Ancient Egypt
Google Earth
pelizaeus museum



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 3:54 am