منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


دودة الأرض

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

دودة الأرض

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء يناير 06, 2015 11:18 pm

دودة الأرض

دودة الأرض أو [ الخرطون ] وهو الأسم الذي يتم إطلاقه على أكبر أفراد طائفة [ Oligochaete ] في شعبة [ Annelida ]. وهي دودة حلقية تعيش في التربة عادةً. لدودة الأرض جهاز هضمي يبدأ بفتحة الفم وينتهي بفتحة الشرج ويبدو كأنه أنبوب داخل أنبوب آخر. تملك دودة الأرض جهاز دوران مغلق بسيط ينقل الأكسجين والغذاء عبر أوعية دموية على طول الجسم. دودة الأرض خنثى حيث تملك كلا أعضاء الذكر والانثى التناسلية، وهي حيوانات لا تملك هيكل عظمي.





التركيب وعلم التشريح :

تبعاً لتعدد الأنواع تختلف الأحجام. وتترواح أحجام الأنواع بين 10 ملم طولاً و 1 ملم عرضاً إلى 2 متر طولاً و25 ملم عرضاً عند بعض الأنواع.
تتميز دودة الارض بجسم اسطواني مقسم إلى حلقات -خاصية التجزؤ- تشبه من الخارج القطع النقدية المتراصة، ويفصل هذه الحلقات بعضها عن بعض جدار من الأنسجة. تحوي كل حلقة تراكيب للهضم والإخراج والحركة، ويعمل كل منها بشكل منفصل عن الآخر كما قد تتخصص بعض الحلقات لوظائف معينة كالإحساس أو التكاثر. تحوي كل حلقة من تلك الحلقات زوائد منتصبة تشبه الشعر تساعد على الحركة، معظم الأنواع تملك أربعة أزواج من الزوائد.

تملك ديدان الأرض جزء يسمى بالسرج وهو عبارة عن عدة حلقات منتفخة من جسم الدودة تنتج الشرنقة التي تفقس منها صغار الدودة.
يشكل السائل داخل التجويف الجسمي في كل حلقة جهازاً دعامياً قوياً يعمل بوصفه جهازاً دعامياً مائياً يساعد في دفع عضلات الدودة للحركة في الاتجاه المعاكس.


نظام الدوران :

تملك ديدان الأرض جهاز دوارن مغلقاً ينقل الأكسجين والغذاء عبر أوعية دموية إلى جميع أجزاء الجسم. وتتخلص الدودة من الفضلات وثاني أكسيد الكربون عن طريق الدم. وتعمل بعض الأوعية الدموية العضلية الكبيرة في منطقة الرأس عمل القلب حيث تضخ الدم لسائر الجسد. ويتجه الدم إلى مقدمة الدودة عبر الأوعية الدموية الظهرية، ويتجه إلى الجزء الخلفي من الدودة عبر الأوعية الدموية البطنية.
تأخذ الديدان الحلقية الأكسجين من التربة، وتتخلص من ثاني أكسيد الكربون عبر جلدها الرطب.



التكاثر :

ديدان الأرض خنثى. فتقوم دودتان بتبادل الحيوانات المنوية والبيوض في منطقة السرج. تنتقل الحيوانات المنوية والبيوض غلى داخل الشرنقة عندما تنزلق إلى خارج جسم الدودة. وبعد الإخصاب تقوم الشرنقة بحماية صغار الدودة في أثناء نموها.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 1:59 am