منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


الإسعافات الأولية

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:13 am

الإسعافات الأولية من الإجراءات المصيرية والحتمية التي قد تساهم في إنقاذ حياة إنسان أو تؤدي للعكس تمامًا، لذلك لا يجب أن نجهلها فلا نجد ما نساعد به أحباءنا وقت الحاجة ولا يجب أن نتعلمها أو نقوم بها بشكل خاطئ فتؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا. الآن أخبرني ما الذي ستفعله لو أن أحد أصدقائك قد تعرض للسعة قنديل بحر أثناء السباحة؟ ماذا لو كانت نحلة أو ثعبان؟ اعتقد أنك لو بحثت عن الإجابة على الإنترنت ستصل لما نحن بصدد نفيه اليوم، لقد حان وقت صرف وطرد العديد من الخرافات المنتشرة عن الإسعافات الأولية وتعلم الصحيح منها فقط، تابع قراءة المقال لتتعرف على أشهر وأكثر خرافات الإسعافات الأولية انتشارًا وطريقة الاستجابة الصحيحة لكل حالة طارئة من الحالات التي سنذكرها.


طريقة إزالة إبرة النحلة









إذا تعرضت للسعة نحلة من قبل فأنت حتمًا تدرك ما قد تؤدي إليه تلك اللسعة من مضاعفات، وقد تؤدي في أسوأ الأحوال إلى الموت إذا كانت لدى الضحية حساسية ضد سم النحلة، وما يهم حقًا في هذا الموقف هو سرعة إزالة إبرة النحلة من موضع اللسعة وليس طريقة إزالتها. الدبابير والفصائل الأخرى تشبه النحل من حيث تأثير وخطورة لسعتها ولكن الفرق هو أن الدبابير لا تترك إبرتها في جسد المصاب ويمكنها أن تقوم باللسع مرات عديدة.
ما الذي يجب فعله؟



  • الوقاية خير من العلاج، ابتعد عن النحل ومسكنه ولا تقم بحركات مفاجئة إذا إقتربت منك إحداها وانسحب فورًا لأن النحل يصدر روائح يستدعي من خلالها باقي النحل عند الشعور بالخطر وإذا كنت لا تزال موجودًا عند وصول التعزيزات فتابع الخطوات التالية لأنك ستحتاجها.
  • انتزعها، اسحقها، اكشطها، لا يهم الأمر والمهم هو أن تزيل إبرة النحلة بأسرع ما يمكن لتحد من خطورة النتائج التي ستترتب على اللسعة وتأثيرها عليك.
  • إذا كان المصاب لديه حساسية من سم النحل فيجب الاتصال بالإسعاف فورًا ولا تنتظر ظهور الأعراض للقيام بذلك، أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في الاحمرار، التورم، الحكة وقصور في التنفس.
  • مضادات الهستامين يمكن أن تقلل من سرعة ظهور الأعراض ولكنها لن توقفها لذا لا يجب الاعتماد عليها كليًّا.
  • بالنسبة لغير المصابين بالحساسية سوف تختفي الأعراض بمرور بعض الوقت وقد يبقى التورم لمدة يوم، ولكن يجب الذهاب للمستشفى في حالة التعرض لأكثر من عشر لسعات أو إذا ما كانت اللسعات في الأنف أو الفم أو الحلق، لأن الورم في تلك المناطق قد يؤدي غلى ضيق في التنفس حتّى لغير المصابين بالحساسية المفرطة.
  • يمكن وضع الثلج على مكان الورم لتخفيفه ولكن تجنب وضعه مباشرة على الجلد، واستخدم منشفة في المنتصف ولا تترك الثلج لأكثر من 20 دقيقة في نفس الموضع لكي لا تتعرض لقضمة الصقيع، وهو أمر أسوأ بكثير من لسعة النحلة.


المصادر [1 2 3]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:14 am

التنفس في كيس ورقي








الركض يجعلنا نتنفس بسرعة، وكذلك الإصابة بالالتهاب الرئوي أو حتى الإجهاد والتوتر، هناك أسباب كثيرة تتسبب في حدوث فرط التنفس أو التنفس بسرعة كبيرة، ولكن بغض النظر عن السبب، لا يمكن اعتبار التنفس في كيس ورقي حلًّا صحيحًا لهذه المشكلة كما هو شائع، في الواقع قد يكون هذا أمرًا خطيرًا. متلازمة فرط التنفس عبارة عن حالة نفسية عاطفية تكون مصحوبة دائمًا بإاضطرابات الذعر، تجعل الشخص يتنفس بشكل أسرع من اللازم ما ينتج عنه فقد كبير في معدل ثاني أكسيد الكربون من الجسم، وبالرغم من أن ثاني أكسيد الكربون نتيجة ثانوية لعملية الأيض في جسم الإنسان ويخرج دائمًا أثناء عملية الزفير إلا أننا بحاجة لكمية قليلة لتحافظ على اتزان مستوى الحموضة في الجسم.


عندما نفقد كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، تبدأ بعض الأنسجة في التوقف عن العمل وتتخدر بعض المناطق ونفقد الإحساس بها، مثل الشفاه والأصابع، ثم تبدأ عضلات اليدين والأقدام في التشنج والتقلص.




استخدمت طريقة الكيس الورقي لسنين عديدة بهدف علاج متلازمة فرط التنفس، وفكرته هي إعادة تنفس الهواء الذي نخرجه أثناء الزفير والمحمل بثاني أكسيد الكربون مرة أخرى لتعويض النقص، في الواقع هذه الفكرة صحيحة ولكنها ليست بالسرعة ولا الكفاءة التي طالما اعتقدها الأطباء، وهذه ليست المشكلة الحقيقية لأنه بالرغم من عدم كفاءتها لم يثبت أنها تضر المصابين بفرط التنفس، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في استخدامها في الحالات الأخرى التي تتشابه أعراضها مع أعراض فرط التنفس مثل النوبات القلبية والربو، في هذه الحالة سيحصل المريض على كمية أقل من الأكسجين عبر تنفسه من خلال الكيس الورقي وهو ما سيزيد خطورة النوبة القلبية، وهناك حالات موثقة لهذا الأمر كانت عواقبها وخيمة.


وما يزيد الطين بلة هو أن هناك بعض الدراسات الحديثة التي تربط بين نوبات الذعر ومعدلات ثاني أكسيد الكربون المرتفعة، ما يعني أن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون بأية وسيلة قد يزيد من حدة نوبة الذعر التي يعاني منها الشخص.





ما الذي يجب فعله؟



الطريقة المثلى للتغلب على فرط التنفس هو الحفاظ على الهدوء والتنفس ببطء ولكن ليس بعمق، هذه الطريقة أثبتت جدارتها، والأفضل أنها لن تؤدي لموت أحد. وإليكم الخطوات بشيء من التفصيل.




  • في البداية أمن نفسك لأن ضحايا فرط التنفس قد يعانو من الجزع والحصر النفسي وهو ما قد يؤدي لسلوك عدواني وخطير.
  • استخدم صوتًا هادئًا لطمأنة المصاب، عليك أن تدرك أن الجزع معدٍ وكذلك الهدوء، فحاول أن تتغلب على جزع المصاب بهدوئك ولا تفقد أعصابك فتصبح مثله.
  • تأكد أن المصاب يعاني فعلًا من فرط التنفس وليست نوبة قلبية أو حالة أخرى مشابهة، أشهر الأعراض تتمثل في قصور في التنفس وتخدير في الأصابع والشفاه بالإضافة لرعشة وتشنج في اليدين والقدمين.
  • شجع المصاب على التنفس ببطء وهدوء، ويمكن أن تنصحه بحبس نفسه لفترة ثم الزفير ثم تكرار الأمر حتى يبدأ بالشعور بأنه أفضل، وإذا اشتكى من ألم في الصدر اتصل بالإسعاف فورًا لأن هذا يعني أنه يعاني من نوبة قلبية.
  • وأخيرًا يجب أن تدرك أن فرط التنفس حالة نفسية وليست مرضًا عضويًّا وبالتالي التزام الهدوء أهم خطوة للتغلب عليه، كما يجب أن تتجنب التنفس عبر كيس ورقي تمامًا لأنه لن يحل مشكلة نقص ثاني أكسيد الكربون، كما أنه سيؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين.


المصادر [1 2 3]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:14 am

البول ولسعات قنديل البحر






حاولت البحث عن مصدر هذه المعلومة ولكن لم أجده، والسؤال الآن هو هل يساعد البول على التخلص من ألم لسعة قنديل البحر؟ بالطبع لا وفي الواقع قد يزيد البول الأمر سوءًا. يتسبب قنديل البحر في لسع الإنسان لأنه يترك خلايا تعرف باسم nematocysts على الجسم عند لمسه، وهي عبارة عن إبر ملفوفة وموجودة على المجسات الخاصة بقنديل البحر وبمجرد إطلاقها تفرز السم في جسم الضحية، وتختلف كمية ونوع السم حسب القنديل نفسه وعدد خلايا nematocysts ومساحة المنطقة العارية من الجلد وسمكه، كما يمكن أن يترك قنديل البحر مجسًّا أو اثنين بعد اللسعة وتكون مغطاة بخلايا nematocysts. لسعات قنديل البحر متفاوتة في خطورتها وفقًا لنوع القنديل نفسه وتزداد خطورتها بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية مفرطة بالرغم من أن بعض الأنواع لديها سم يؤدي لموت الإنسان حتى وإن لم يكن مصابًا بالحساسية.


الخدعة تكمن في إزالة خلايا السم هذه بدون إطلاق السم منها، الضغط أو الماء أو بعض المواد الكيميائية الأخرى قد تتسبب في إطلاق السم.

ما الذي يجب فعله؟





  • استخدم الرمل أو منشفة لإزالة المجسات المتبقية بدون لمسها، إذا قمت بلمسها ستتعرض للسعات أكثر.
  • قم بشطف المنطقة المصابة لإزالة خلايا السم المتبقية، وهنا تتضارب الآراء حول المادة التي يجب شطف المنطقة المصابة بها، فهناك البول كما ذكرنا والخل والكحوليات والأمونيا والماء، بعض الباحثين في أستراليا، موطن أكثر أنواع قناديل البحر فتكًا بالإنسان أمضوا سنوات في دراسة لسعات قناديل البحر، والشيء المتفق عليه هو أن أيًّا من تلك المواد لم يثبت كفاءته، الخل أثبت أنه أفضل الطرق لشطف لسعات قنديل البحر لأنه يقوم بمعادلة الخلايا السمية التي لم ينطلق السم منها بعد، ومعظم الأبحاث تشير بأفضلية استخدام ماء البحر أو الماء الساخن في الشطف في حالة عدم وجود الخل ولا ينصح بالماء العذب لأنه سيساعد على إطلاق السم وبنفس المنطق نجد أن البول يتكون من مياه عذبة وبعض مخلفات الجسم وبالتالي فسوف يعمل على إطلاق السم أيضًا.

المصادر [1 2]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:15 am

الميل للخلف عند نزيف الأنف



من الشائع في حالات نزيف الأنف إمالة رأس المصاب للخلف بهدف وقف النزيف، أو بالنسبة للبعض لتجنب سقوط الدم على الملابس، بغض النظر عن الدافع دعونا نتفق على أن النتيجة واحدة وهي أنك ستبتلع دماءك، وبما أن معدتك لا ترحب بالدم كوجبة غذاء فسوف تبدأ في تقيؤ هذه الدماء، وفي النهاية ستتسخ ملابسك بالدماء ولن يتوقف النزيف لنعود لنقطة البداية مرة أخرى.








نزيف الأنف من الحالات الشائعة المخيفة وتصيب الأطفال بشكل أكثر من البالغين، وقد يحدث نتيجة تهيج الغشاء الانفي أو بسبب صدمة أو ضربة على الأنف، وقد يدل نزيف الأنف على حالات أكثر خطورة لذا لا يجب الاستهانة به واستشارة الطبيب في الحال.


ما الذي يجب فعله؟




في البداية كما ذكرنا قم بإمالة المصاب للأمام وليس للخلف كما ذكرنا فالدماء بحاجة للذهاب لمكان ما وليس من الأفضل أن تذهب لمعدتك أو قصبتك الهوائية وتؤدي لحدوث اختناق.



  • قم بالضغط على الأنف في المنطقة التي تقع أسفل النتوء العظمي مباشرة بحيث تكون أصابعك فوق العظام والمنطقة الناعمة في نفس الوقت، إذا استمر النزيف قم بتعديل قبضتك لأنه لا ينبغي أن يحدث نزيف طالما كنت ممسكًا الأنف بهذه الطريقة، بهذه الطريقة نقوم بالضغط على الشعيرات الدموية التي تغذي الغشاء الأنفي لتقليل تدفق الدم وعمل تخثر او تجلط للدم، أبقِ الأنف على هذا الحال لمدة خمس دقائق ولا تفلت الأنف بعد الدقائق الخمسة لفحص النزيف.
  • بعض مضي الدقائق الخمسة، قم بتخفيف ضغط قبضتك لترى ما إذا كان النزيف قد توقف، إن لم يكن كذلك قم بتكرار الأمر لمدة عشر دقائق هذه المرة وكرر الأمر لمرة ثالثة إذا لم يتوقف النزيف.
  • إذا لم يتوقف النزيف بعد المحاولة الثالثة فقد حان وقت زيارة الطبيب، وفي حالة الشعور بدوار أو ضعف أو دوخة فيجب الاتصال بالإسعاف، وقد يؤدي استمرار النزيف إلى حدوث صدمة وفقدان للوعي.


قد يساعد الثلج على انقباض الأوعية الدموية لذلك يمكن استخدامه بالإضافة للخطوات السابقة، ويجب الانتباه لعدم نفخ الأنف بعد توقف النزيف لكي لا يتم إزالة التجلط الدموي الذي يمنع تدفق الدم ويعود النزيف مجددًا. نزيف الأنف بعد تعرض الرأس لصدمة قد يدل على إصابة في المخ خاصة إن لم يكن هناك أي أثر خارجي للإصابة، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالإسعاف فورًا.

المصادر [1 2]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:15 am

الكحول والحُمّى






يتميز الكحول بأنه يتبخر سريعًا وهذا يضفي شعورًا جيدًا، ومن الشائع في بعض الدول استخدام أنواع معينة من السوائل الكحولية من أجل تخفيف درجة الحرارة والحمى، ولكن لسوء الحظ يمكن للجلد أن يمتص هذا الكحول ويؤدي إلى نتائج سيئة، لذا إيّاك وشرب الكحول وإياك وتمسيد أو فرك جسدك به بغية تخفيف درجات الحرارة للمصابين بالحمى.


المصادر [1]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:16 am

الإسعافات الأولية من الإجراءات المصيرية والحتمية التي قد تساهم في إنقاذ حياة إنسان أو تؤدي للعكس تمامًا، لذلك لا يجب أن نجهلها فلا نجد ما نساعد به أحباءنا وقت الحاجة، ولا يجب أن نتعلمها أو نقوم بها بشكل خاطئ فتؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا. الآن أخبرني ما الذي ستفعله لو أن أحد أصدقائك تعرض للسعة قنديل بحر أثناء السباحة؟ ماذا لو كانت نحلة أو ثعبان؟ أعتقد أنك لو بحثت عن الإجابة على الإنترنت ستصل لما نحن بصدد نفيه اليوم، لقد حان وقت فضح وطرد العديد من الخرافات المنتشرة عن الإسعافات الأولية وتعلم الصحيح منها فقط، تابع قراءة الجزء الثاني من مقالنا لتتعرف على أشهر وأكثر خرافات الإسعافات الأولية انتشارًا وطريقة الاستجابة الصحيحة لكل حالة طارئة من الحالات التي سنذكرها.



مص سم الثعبان






بالطبع كما نعلم جميعًا فإن عضة الأفعى لا يستهان بها، فإذا كانت لسعة النحلة تتطلب تدخلًا سريعًا فلك أن تتخيل مدى السرعة التي يجب التعامل بها مع عضة الثعبان. لا شك أن أغلبنا قد شاهد تلك اللقطة في الأفلام عندما يقوم أحدهم محاولًا إنقاذ صديقة بعد أن عضه ثعبان ما بعض موضع الجرح ومص السم ثم بصقه مرة أخرى. هذا التصرف بالطبع عار من الصحة ولا أساس له سواءً استخدمت فمك أو إبرة لسحب السم من موضع الجرح، لأن السم ببساطة لن ينتظرك حتى تقوم بذلك وسوف ينتشر مع الدم بمجرد دخوله إلى سائر الجسد وبالتالي أنت بهذا تكون قد أسديت للأفعى معروفًا وقدمت لها شخصين مقابل عضة واحدة.
ما الذي يجب فعله؟



  • في البداية عليك أن تتصل بالإسعاف ولا تنتظر ظهور أعراضٍ للقيام بذلك.
  • لا تقم بأي نشاط أو مجهود، عليك أن تبقى هادئًا لكي لا تزيد من معدل ضربات القلب وتزيد من سرعة انتشار السم.
  • قم بغسل الجرح بماء دافئ وصابون.
  • قم بإزالة أية ملابس أو إكسسوارات محيطة بمنطقة الجرح لأنه في الغالب سيتورم، وقد تؤدي تلك الأشياء إلى موت الأنسجة.
  • قم بلف ضمادة ضغط مرنة وابدأ من النقطة الأقرب للقلب وقم باللف في اتجاه الأصابع، وعليك أن تتوقع حدوث صدمة أو فقدان للوعي.

المصادر [1]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:16 am

علاج الخناق بالبخار








الاستحمام بالماء الساخن له فوائد جمة، ولكن علاج الخناق ليس أحدها بالتأكيد، ضع طفلك في السرير ليرتاح حتى تذهب الكحة ويصبح أفضل واحتفظ بالحمام الساخن لنفسك. الخناق هو عبارة عن التهاب يصيب الحنجرة والقصبة الهوائية ويتسبب في حدوث صعوبات في التنفس، وتكثر الإصابة به لدى الأطفال، ومن الشائع أن وضع الطفل في حمام بخار ساخن سوف يساعد على التخلص من أعراض هذا المرض، فهل هذا صحيح؟ على الأرجح لا.







لا توجد على حد علمنا أية دراسات أو أبحاث تشير إلى فائدة الحمام الساخن والبخار في حالة الخناق لدى الأطفال، وبالرغم من وجدو بعض الدراسات التي تشير إلى فائدة الرطوبة في هذه الحالة إلا أن الواقع لا يؤكد ذلك. الخناق يتسبب في كحة عنيفة ومرتفعة الصوت وفي الغالب يشفى المصاب تلقائيًّا بدون علاج بعد فترة، في حالة عدم اختفاء الكحة خلال يوم أو اثنين فيجب زيارة الطبيب؛ لأن الخناق قد يتطور لأسوأ من ذلك.

المصادر [1 2]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:16 am

الزبدة والحروق





لعلكم لاحظتم أن هناك علاقة غريبة بين الأطعمة والإسعافات الأولية، على كل حال الزبدة والزيت لهما دور هام في الطبخ وإذا لم ترغب في زيادة الحروق سوءًا عليك أن تتركهما في المطبخ. الزيوت عمومًا تحتفظ بالحرارة وهو عكس ما يريده المصاب بالحروق تمامًا. علاج الحروق يعتمد على مدى خطورتها وفقًا لعمقها ومساحتها والأفضل دائمًا أن تلجأ للطبيب، وبغض النظر عن خطورة الحروق التي سنبينها بعد قليل يمكنك أن تغسل منطقة الحرق بماء لعدة دقائق ثم تقوم بدهن مرهم للحروق مؤقتًا.


ما الذي يجب فعله؟





  • قم بغسل منطقة الحرق بماء بارد وبضغط منخفض ولا تستخدم الثلج نهائيًّا لأنه قد يؤدي لقضمة الصقيع (موت الأنسجة) خاصة أن الجلد قد تضرر مسبقًا بسبب الحرق.
  • لا تتردد في الاتصال بالإسعاف إذا كانت هناك بقعٌ سوداء أو قرح وفقاقيع في منطقة الحرق.
  • استخدم مرهمًا أو بخاخ الحروق لتخفيف الألم ولا تقم بفرقعة الفقاقيع، واستمر في التبريد باستخدام الماء ما استطعت.
  • لا تستخدم الزبدة أو السمن أو الزيوت عمومًا لأنها ستؤدي لنتائج وخيمة، حيث ستحتفظ بالحرارة لفترة أطول.
  • يمكنك استخدام بعض المهدئات للتغلب على الاأم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

المصادر [1 2]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:17 am

شرب الكحول للتغلب على البرد






الاعتماد على الكحول للتدفئة ليست فكرة جيدة، الكحول قد يشعرك بالدفء والاندفاع والتوهج ولكنه في الواقع سيؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم في الجو البارد. يتميز الكحول بدرجة تجمد أقل من الماء، حيث تتجمد بعض المشروبات الكحولية (40% كحول) عند درجة حرارة -6 مئوية، وهذا الأمر ليس له أية علاقة بالخصائص الكيميائية. تنطبق الأساسيات الفيزيائية على الكحول أيضًا، فكما نعلم أن المشروبات الباردة ستؤدي لسحب الحرار من الجسم بينما ستؤدي المشروبات الساخنة إلى إضافة حرارة للجسم، للكحوليات سمعة بأنها تجعل من يشربها يشعر بالدفئ في الجو البارد لأنها تجعلهم يشعرون بذلك. يعمل الكحول على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي ينتقل تدفق الدم إلى سطح الجلد حيث النهايات العصبية المسؤولة عن التغير في درجة الحرارة وبالطبع سيساهم تدفق الدماء التي تبلغ درجة حرارتها 37 درجة مئوية في زيادة الشعور بالدفء. لنعود الآن للطقس البارد والصقيع، عندما ينتقل المزيد من التيارات الدموية نحو سطح الجلد بفعل شرب الكحول سيؤدي هذا فعليًّا بعد الشعور المؤقت بالدفئ إلى انخفاض درجة حرارة الدم نتيجة برودة الطقس، وهو ما سيقود في النهاية إلى زيادة الشعور بالبرودة نظرًا لانخفاض درجة حرار الجسم الداخلية.

المصادر [1]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:17 am

الإبقاء على المصابين في الرأس في حالة يقظة






“لا تسمح له بالنوم”، بالتأكيد سمعت هذه الجملة من قبل في التلفاز وفي ملاعب كرة القدم حيث تكثر إصابات الرأس، ويحرص الجميع على الإبقاء على المصاب في حالة يقظة وعدم السماح له بإغلاق عينيه، كيف يمكن أن يساعد الإبقاء على الشخص المصاب في الرأس في حالة يقظة؟ في الواقع هذا لا ساعد على الإطلاق. المعتقد السائد هو أن السماح للشخص المصاب في الرأس بالنوم سيؤدي إلى موته، فهل من الضروري عدم السماح للشخص المصاب في الرأس بفقدان الوعي؟ الإجابة لم تتغير وما زالت لا.









إيقاظ المصابين في الرأس كل ساعة كان أداة تقديرية لسنوات عديدة (للاطمئنان على المصاب) ولكن العلاج اليوم قد تغير بظهور تقنيات جديدة مثل الأشعة وأجهزة الرنين المغناطيسي، وفي بعض الأحيان قد يكون إيقاظ المصابين لفترة تذكرتهم للنجاة (وليس الإبقاء عليهم مستيقظين). قبيل انتشار أجهزة الأشعة والمسح الدماغي، كان يتم إرسال المصابين في الرأس الذين لم يفقدوا الوعي إلى المنزل مع إرشاد ذويهم بإيقاظهم كل ساعة أو أكثر، وفي حالة عدم الاستجابة يتم إرجاعهم للطوارئ مرة أخرى. أما الآن في ظل وجود التقنيات الحديثة، يمكن للأطباء معرفة حالة الدماغ وقياس مدى استجابته حتى في حالات عدم الوعي وليس هناك أي داعٍ لمحاولة إيقاظ المصاب للاطمئنان عليه، ولا يوجد أية طريقة يمكننا بها إبقاء المصاب مستيقظًا إذا أراد عقله أن يغيب عن الوعي، وليس علينا في هذه الحالة سوى التوجه إلى المستشفى للاطمئنان عليه ومعرفة حالته.
المصادر [1]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:17 am

استخدام سدادة الأوردة لوقف النزيف





في الواقع هذه الطريقة قد توقف النزيف فعلًا، ولكن التكلفة باهظة الثمن. استخدام سدادة الأوردة والضمادات فوق الجروح النازفة يوقف تدفق الدم بشكل حاد، ما يعني أنك من أجل إيقاف النزيف من جرح صغير ستقتل الأنسجة في ذراعك بأكمله، وفي حالة قيامك بهذا الأمر بطريقة صحيحة ستجبر الأطباء على بتر ذراعك. بغض النظر عن خطورة النزيف، يجب أن تدرك أنه يمكن إيقافه وإذا لم توقفه سيؤدي إلى فقدان للوعي ثم الموت بكل بساطة.


ما الذي يجب فعله؟





  • أولى خطوات وقف النزيف هو سد الثغرة، الدم يجب أن يتخثر أو يتجلط لوقف النزيف، ولن يتخثر طالما أنه يستمر في التدفق، لذا يجب أن نوقف التدفق في البداية لنسمح له بالتخثر.
  • أفضل طريقة لوقفه عن التدفق هي إيقافة عن التدفق. قم بالضغط على الجرح بشكل مباشر، يمكنك استخدام الشاش أو الضمادات أو المناشف أثناء الضغط لأنها ستساعد على تماسك الدم وتخثره وإذا امتلأت بالدماء لا تقم بإزالتها ولكن أضف طبقة جديدة واستمر في الضغط لأن إزالتها سيؤدي لإهدار عامل التخثر، كما ستسمح بإعادة تدفق الدم مرة أخرى.
  • الجاذبية تجعل تدفق الدم نحو الأسفل أسهل من الأعلى، وبالتالي لتسهيل عملية إيقاف النزيف قم برفع موضع الجرح لنقطة أعلى من مستوى القلب مصدر الدفع، مع استمرار الضغط ليصبح تدفق الدم أبطأ.
  • نقاط الضغط التي يجب أن تضغط عليها هي مناطق العروق الرئيسية الموجود بالقرب من سطح الجلد ويجب أن تضغط عليها بحيث يكون موضع الضغط أقرب للقلب من الجرح.
  • وأخيرًا، إياك واستخدام سدادة الأوردة لخطورتها التي سبق توضيحها، ولا يجب استخدامها إلا في الحالات القصوى عندما يكون الاختيار محصورًا بين الحياة وعضو من أعضاء الجسم.

المصادر [1 2]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:18 am

[size=32]الاغماء: هو انخفاض فجائي للاوكسجين في الدماغ المتمثل بضعف عام في العضلات وفقدان الامكانيه على الوقوف ومرافق بلحظات اللاوعي. مسببات الاغماء كثيره: الخوف،الالم،الاثاره،الفرح،الذعر، ضغط الدم المنخفض، عدم انتظام ضربات القلب، النزيف الشديد وغيرها.

الاسعافات الاولية:


1. قم بتمديد المصاب على الارض ورفع قدميه.


2. قوموا بخلع ملابسه التي يمكن ان تصعب عملية تنفسه.

3. قوموا بامالة راسه الى الخلف لفتح مجرى هواء.

4. اذا لم يعد وعيه حالا عند وضعه على الارض، افحصوا ما اذا كان يتنفس وان لم يكن كذلك فابدؤوا بعملية الانعاش.

5. استدعوا الاسعاف.
[/size]
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:18 am

لدغة الافعى: هنالك عدة انواع من الافاعي السامه والنشطه في الاساس في الربيع والصيف، وتختبئ اغلب الوقت تحت الصخور وبين الشقوق. تتم اللدغه عن طريق عضه، حيث يتم حقن سم الافعى في المصاب عن طريق اسنان الافعى الجوفاء. في اغلب الحالات فان المصاب يشعر بالخوف،يصبح شاحبا، يعاني من تعرق مفرط وحتى انه من الممكن ان يصل الى وضع فقدان الوعي.

الاسعافات الاولية:


1. قوموا بتهدئة المصاب وجعله يستلقي براحه تامه حتى يقل انتشار السم في الجسم قدر الامكان.

2. اذا امكن - قوموا بتثبيت جسده للتقليل من الحركه الى الحد الادنى.

3. قوموا بايصال المصاب الى المستشفى. احضروا معكم الافعى اذا امكن لتحديد نوع السم والعلاج المناسب.

4. مهم جدا: ممنوع مص السم، ممنوع وضع سداد للشرايين على المنطقه الملدوغه وممنوع تبريد منطقة اللدغه، لان التبريد من الممكن ان يفاقم الضرر

5. يجب الامتناع عن تقديم مشروب يحتوي على الكحول للمصاب. يقوم الكحول بزيادة جريان الدم ومن الممكن ان يقوم بتسريع انتشار السم في الجسم.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:18 am

عضة الكلب: الكلب هو افضل صديق للانسان، مع ذلك فان داء الكلب هو مرض فيروسي الذي يمكن ان يؤدي الى موت الشخص المصاب بعد زمن قصير من الاصابه بالعدوى. يتم نقل الفيروس بالاساس عن طريق لعاب الكلب بواسطة العض، لكن المصاب يمكن ان يصاب بالعدوى عن طريق لعق المنطقه الموجود فيها اصابه او حتى خدش صغير. يتميز داء الكلب بارتفاع درجة الحراره، الام الراس، ضعف، الغثيان والتقيؤ، الام حلق، السعال، فقدان الشهيه، الام عضلات. خلال عدة ايام يمكن ان نضيف لهذه الاعراض الحاق الضرر بالوعي، البلبله، الهلوسه وتفاقم الام الراس حتى التشنجات والشلل.

الاسعافات الاولية:

1. قوموا بتنظيف الجرح جيدا بالماء والصابون.

2. نظفوا المنطقه وقوموا بتضميد الجرح بضماده معقمه.

3. يجب احالة المصاب الى المستوصف المحلي او اي عيادة رسمية، حيث سيقدمون له هناك تطعيما ضد داء الكلب اذا لزم الامر.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:19 am

النزيف من الانف: يحصل النزيف عند الاطفال غالبا من الانف، عن طريق اصابة احد الاوعيه الدمويه كنتيجه لادخال الاصبع في الانف، ضربة او تغيير حاد في حالة الطقس. عند البالغين، يحدث النزيف ايضا كنتيجه لارتفاع ضغط الدم.

الاسعافات الاولية:

1. على عكس الاعتقاد السائد، ممنوع امالة الراس الى الخلف وابتلاع الدم. الاماله الى الخلف لا توقف جريان الدم بل تقوم بتوجيهه نحو جهاز التنفس، هناك، من الممكن ان يتجلط ويؤدي الى الاختناق.

2. يجب الضغط على اطراف الانف فوق المنخارين لمدة عشر دقائق، حيث يكون الراس محنيا قليلا للامام.

3. مع توقف النزيف، ينصح بالتوجه الى الطبيب المتخصص لتبرير سبب النزيف.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:19 am

الغرق: هناك نوعين من حالات الغرق: غرق جاف وغرق رطب. في كلتا الحالتين ينجم الموت عن الاختناق الذي يمنع ايصال الاوكجسين بشكل منظم الى الدماغ. المصطلحين غرق جاف او رطب يتطرقان الى السؤال عما اذا كان هناك انحدار السوائل الى الرئتين او لا.

الحاله التي لا تتضمن استنشاق المياه للرئتين تنبع من الية دفاع ( التي لا تعمل في هذه الحالة لصالح المصاب) حيث يتم سد فتحة القصبه الهوائيه بسبب استنشاق المياه الى داخل الرئتين. لاحقا بسبب النقص بتوصيل الاوكسجين لدماغه، يفقد الغريق وعيه الامر الذي يؤدي الى استرخاء العضلات ونتيجه لذلك يتم فتح غطاء القصبه الهوائيه ودخول المياه الى الرئتين ( الامر الذي يؤدي الى تحويل الغرق الى الحاله الرطبه).

الاسعافات الاولية:

1. ممنوع محاولة اخراج المياه من رئتي المريض.

2. يجب البدء بعمليات الانعاش واستدعاء الاسعاف بدون تاخير.

3. في كل حالة غرق او حاله قريبه من الغرق يجب توجيه المصاب الى المستشفى لانه من الممكن حصول ظواهر متاخره التي يمكن ان تشكل خطر على حياته.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:19 am

الحروق: الحرق هو تضرر الجلد نتيجة حرارة مرتفعه، برد شديد، تلامس مع ماده كيميائيه او تكهرب. درجة الحروق تقسم حسب الضرر الملحق بطبقات الجلد المختلفه والنسب المئويه من الهيئه. هنالك ثلاثة مسببات رئيسيه للخطر كنتيجه عن الحروق وهي فقدان الحراره، فقدان السوائل والالتهاب، ولذلك يجب احالة المريض للمستشفى سريعا.

الاسعافات الاولية:

1. اخماد النار.

2. ترطيب منطقة الحرق بواسطة مياه جاريه او معقمه.

3. في حالة كون المصاب فاقدا للوعي يجب البدء بعمليات الانعاش حسب اللزوم.

4. من المهم ان نتذكر بانه ممنوع استعمال المراهم، البيض، او اللبن التي من الممكن ان تلوث منطقة الحرق.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الإسعافات الأولية

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء يناير 07, 2015 12:20 am

الجفاف: الجفاف معرف على انه ارتفاع بدرجات حرارة الجسم نتيجة لطقس حار او بذل جهد كبير الامر الذي يؤدي الى التعرق الزائد وبالتالي الى فقدان السوائل. عقب فقدان السوائل من المفترض "ايقاظ" الية العطش المحذر من فقدان السوائل، لكن الاليه تنشط متاخرا نسبيا، عندما يصبح مخزون السوائل في الجسم قليلا جدا. نظرا لهذه الاسباب هنالك اهميه كبيره للاكثار من الشرب، خاصة في الطقس الحار وعند بذل الجهد.

علامات الجفاف: العطش، احمرار الجلد، الغثيان، النبض السريع، عدم الهدوء. في حالة الجفاف المتوسط تظهر صعوبه في التنفس، الدوار، الصداع، جفاف حاد في الفم، الجلد يصبح باردا وشاحبا ويفقد ليونته. في حالة الجفاف الحاد سيضاف على العلامات الاضطرابات البصريه والسمعيه، حتى فقدان الوعي.

الاسعافات الاولية:

1. التشديد على شرب السوائل بكثره.

2. في حالة ظهور علامات الجفاف يجب الامتناع عن اي نشاط، التشديد على الراحه المطلقه، نقل المصاب الى مكان مظلل وبارد واستدعاء طاقم الاسعافات الاولية.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 10:45 pm