منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


طرق طبيعية لعلاج تشققات القدمين

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

طرق طبيعية لعلاج تشققات القدمين

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء فبراير 10, 2015 2:29 pm

طرق طبيعية فعالة في علاج بثور القدم

علاج بثور القدم هي حبوب في القدم مملوءة بسائل شفاف و التي تتشكل في طبقة الجلد العليا من القدم. وعادة ما تحدث بسبب الاحتكاك المتكرر أو فرك منطقة معينه. هذا يمكن أن يحدث بعد المشي لمسافات طويلة ، وأداء حركات متكررة أثناء ممارسة الرياضة ، أو من خلال ارتداء الأحذية القديمة أو الغير مناسبة .


تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى التعرض لدرجات حرارة عالية ، التعرض للمواد الكيميائية ، حروق الشمس، حساسية تجاه المهيجات . وهناك عدد من الحالات الطبية مثل جدري الماء ، والهربس والسكري يمكن أيضا أن يسبب تقرحات القدم . اعتمادا على السبب والمكان.


يمكن لبثور القدم ان تتشكل في أحجام مختلفة وتشمل الأعراض الشائعة الإحمرار والألم ، والتورم والالتهاب .قد يكون هناك أيضا صعوبة في المشي . البثور تكون مؤلمة وكذلك مزعجه وفي اغلب الأحيان يتم شفاءها من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج طبي . ومع ذلك، يمكن تقليل الانزعاج وتسريع عملية الشفاء باستخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة .













وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية التي تساعدك علي علاج بثور القدم :



1. هلام الصبار :

هلام الصبار هو عالج طبيعي وبالتالي فعال جدا في علاج تقرحات القدم . له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الاحمرار والتورم . كما أنه يبقي الجلد رطب حتى يشفى بشكل أسرع . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من خطر العدوى .


الطريقة :

وضع هلام الصبار على بثور القدم وتركه حتى يجف من تلقاء نفسه , ثم شطفه بالماء الدافئ .
وثمة خيار آخر هو إعداد خليط مع كميات متساوية من هلام الصبار وزيت فيتامين E , ووضعه على بثور القدم وتركه حتى يجف من تلقاء نفسها , ثم شطفه بالماء الدافئ .
اتبع أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام .



2. خل التفاح :

خل التفاح هو أيضا علاج فعال جدا لبثور القدم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات . ويمكن أن تساعد على منع العدوى والحد من الألم والالتهاب .





الطريقة :

وضع كرات القطن في خل التفاح ثم مسح المنطقة المصابة برفق وتركه حتى يجف . إذا كانت تشعر بحرقه يمكن تخفف خل التفاح بالماء . بدلا من ذلك، مزج 1/2 ملعقة صغيرة من معجون البصل مع 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح , وضع الخليط على بثور القدم وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ .


اتبع أي من هذه العلاجات مرتين يوميا لبضعة أيام .


3. الشاي الأخضر :

الشاي الاخضر يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم المرتبط ببثور القدم . بالاضافة الى ذلك، يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على التئام البثور بسرعة .



الطريقة :

وضع كيس من الشاي الأخضر في 1 كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق . إزالة كيس الشاي وتركه ليبرد , ثم وضع كيس الشاي الرطب على البثور لبضع دقائق . يكرر 4 أو 5 مرات يوميا لمدة بضعة أيام .
أيضا ، شرب الشاي الأخضر 2 أو 3 مرات يوميا لتسريع عملية الشفاء .


4. ملح ابسوم :

ملح ابسوم هو وسيلة سهلة وآمنة لعلاج تقرحات القدم . كما أنه يساعد على تجفيف البثور , ويحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ، كما أنه يساعد على تخفيف الالتهاب والألم والتورم . كما انه يمنع العدوى .



الطريقة :

إضافة 1 إلى 2 ملعقة طعام من ملح إبسوم إلى حوض القدم مملوء بالماء الدافئ , نقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة , إزالة قدميك ، وتركها حتى تجف ثم وضع الفازلين أو زيت فيتامين E .
اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام .



5. زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم ، وكذلك خصائص الدواء القابض التي تساعد في علاج تقرحات القدم. حتى أنها يمكن أن تقلل من خطر العدوى .



الطريقة :

تخفيف جزء واحد من زيت شجرة الشاي مع ثلاثة أجزاء من أي زيت نباتي أو الماء العادي , استخدام كرات القطن لوضع هذا الحل على المنطقة المصابة , يترك لمدة 10 دقائق ، ثم شطفه بالماء البارد .
اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا لبضعة أيام .
يمكنك أيضا استخدام مرهم يحتوي على زيت شجرة الشاي لعلاج تقرحات القدم .



6. زيت الخروع :

زيت الخروع علاج بسيط لتقرحات القدم . الزيت السميك يحافظ على المنطقة المصابة رطبه . وهذا بدوره يقلل من الحكة ويساعد في عملية الشفاء .



الطريقة :

ببساطة وضع القليل من زيت الخروع على البثور وتركها لمدة ليلة وضحاها. يكرر يوميا لمدة 2 أو 3 أيام وسوف يجعل البثور تجف قريبا . بدلا من ذلك، مزج ½ كوب من الخل الأبيض و 3 ملاعق صغيرة من زيت الخروع . فرك هذا الحل بلطف على البثور عدة مرات في اليوم لبضعة أيام .


7. زيت فيتامين E :

يمكن استخدام زيت فيتامين E لعلاج بثور القدم حيث انه يرطب الجلد ، وهذا بدوره يخفف من الحكة . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يسهل عملية الشفاء ويمنع الندوب .



الطريقة :

فتح كبسولة فيتامين E واستخراج الزيت , ومزجه مع كمية متساوية من زيت نباتي , تسخين هذا الخليط وتركه لمدة 30 دقيقة , يوضع حسب الحاجة لمدة تصل إلى أسبوع .


8. البابونج :

البابونج عشبة مهدئه ولها خصائص علاجية ، ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم من بثور القدم .



الطريقة :

تحضير كوب من شاي البابونج وتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة , وضعه على منشفة نظيفة وانتزاع الرطوبة الزائدة , وضع المنشفة الرطبة على البثور والتقرحات لمدة 10 دقائق .
يكرر عدة مرات في اليوم للحصول على تخفيف من الألم والحكة .



9. الكركم :

الكركم له خصائص علاجية من شأنها تخفيف الألم والالتهابات . بل هو أيضا مطهر طبيعي ، وسوف يساعد على منع العدوى .



الطريقة :

مزج 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الماء أو ماء الورد النقي لصنع عجينة . وضع العجينة على البثور ، ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ . اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم لبضعة أيام.
أيضا ، شرب كوب من الحليب الدافئ يوميا مضاف اليه الكركم قبل الذهاب إلى الفراش لتسريع عملية الشفاء .



10. معجون الأسنان الأبيض :

يمكنك أيضا استخدام معجون الأسنان لتجفيف بثور القدم بسرعة , معجون الأسنان مفيد لأنه يحتوي على مكونات مثل صودا الخبز، بيروكسيد الهيدروجين، والكحول ، والمنثول. أيضا، يمكن أن يعطي الإغاثة السريعة من الحكة .



الطريقة :

وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على إصبع نظيف , يوضع على المنطقة المصابة ويترك لمدة ساعتين على الأقل , يتم ازالته باستخدام منشفة رطبة ثم يوضع بعض كريم الأقدام أو الفازلين .
اتبع هذا العلاج مره او مرتين يوميا حتى تزول البثور والتقرحات .
ملاحظة: لا تستخدم معجون الأسنان الملونة .



نصائح إضافية :



لمنع ظهور البثور على قدميك فرك بعض كريم الطفح أو الفازلين على المنطقة المصابة عند ارتداء الصنادل أو الأحذية الجديدة.
ارتداء الجوارب مع الأحذية الجديدة.
تجنب الحركات المتكررة على مجال واحد ، والتي يمكن أن تهيج الجلد.
تغطية البثور بضمادة نظيفة وتغييرها مرة واحدة على الأقل في اليوم .
لتخفيف الألم والحكة، وضع منشفة غارقة في الماء البارد فوق البثور .
تأكد من ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل صحيح , لان ارتداء الأحذية الغير مناسبة تزيد من الفرك أو الاحتكاك على القدم وأصابع القدم
ابقاء قدميك جافة قدر الإمكان وتجنب ارتداء الأحذية الرطبة .
تنظيف المنطقة المتضررة بالكحول أو بيروكسيد الهيدروجين ، ووضع مرهم مضاد حيوي ثم تغطيته بالشاش .
لا تقم بإزالة الجلد الذي يغطي البثور الممتلاءه بالسوائل لتجنب العدوى .
تجنب التمارين التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة لبضعة أيام .
تجنب استخدام شريط لاصق لأنها يمكن أن يلحق المزيد من الضرر .
إذا كانت هناك علامات للعدوى مثل زيادة الألم، وتورم، احمرار، صديد او حمى، استشر طبيبك لتحديد العلاج المناسب لحالتك .

طيبة
عضو جديد

الأوسمة :
عدد المساهمات : 156
نقاط : 310
تاريخ التسجيل : 18/01/2017
المزاج : الحمد لله

رد: طرق طبيعية لعلاج تشققات القدمين

مُساهمة من طرف طيبة في السبت يناير 21, 2017 4:25 pm

طرق طبية طبيعية وفي متناول معظمنا
بارك الله فيك وضاعف أجرك موضوع طيب
راق لي أشكرك

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 23, 2018 12:56 am