منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:41 pm

س52: ما حكم صبغ المرأة شعر رٍأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر؟


ج52: الأصل في هذا الجواز، إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:41 pm

س53: ما حكم صبغ الشيب بالأسود، سواء كان شعر الرأس أو شعر اللحية أو الشارب؟



ج53: سبغه بالأسود إذا ابيض محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «جنبوه السواد» وهذا للرجل والمرأة، ولشعر الرأس واللحية وغيره.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:41 pm

س54: ما حكم نتف الشيب من الرأس واللحية؟



ج54: إذا كان من اللحية أو من شعر الوجه فإنه حرام، لأن هذا من النمص، فإن النمص نتف شعر الوجه واللحية منه، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة.



ونقول لهذا الرجل: إذا نتفت كل شعرة بيضاء من وجهك فلن تبقى لك لحية، فدع ما خلقه الله على ما خلقه، ولا تنتف شيئًا.



أما إذا كان من شعر الرأس فلا يصل إلى درجة التحريم، لأنه ليس من النمص والأولى عدم نتفه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:41 pm

س55: عندما يموت أحد أفراد الأسرة تقوم الأسرة أو غيرهم ببناء بيت شعر ويقوم الناس بجلب الطعام إلى أهل الميت سواء إلى بيت الشعر الذي بنوه إن كانوا بنوا بيت شعر أو في الدور نفسها وترى تجمعات الناس على هذه الولائم وكأنهم في عرس، وتكون كل وجبة على شخص معين، علمًا بأن ذلك أصبح سنة دارجة ما حكم ذلك؟



ج55: حكم ذلك أنه بدعة محرمة، لأن الصحابة كانوا يعدون هذا من النياحة، والنياحة من كبائر الذنوب.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:42 pm

س56: بعض الناس يذهبون إلى الكهنة والعرافين والسحرة، وذلك بالسفر إليهم إلى خارج المملكة.
وقد يكون أحدهم قد تعالج من هذا المرض الذي أصابه في عدة مستشفيات وعند عدة أطباء، ولكنه لما ذهب إلى أحد الكهنة أو العرافين ذهب عنه المرض.
وإذا قيل له: إن ذلك حرام.
قال: أنا مؤمن بالله، ولم أكفر، وإن مرضي لم يذهب إلا عندما ذهبت إلى هؤلاء الكهنة والعرافين علمًا بأن المرضى يأخذون للكهنة والعرافين الهدايا والأطعمة وغير ذلك، ويسمونهم في العامية «الفتاشين»؟



ج56: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافًا فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يومًا ومن صدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد» (صلى الله عليه وسلم). فذهابهم إلى هؤلاء الكهنة والعرافين حرام.
وقوله: إنه لم يشف إلا عندما ذهب إليهم، إن كان ذلك صحيحًا فهو من باب الفتنة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:42 pm

س57: بعض الناس عندما يصاب بالعين يذهب للذي غلب على ظنه أنه هو الذي أصابه بالعين فيغتسل بماء وضوئه أو يحرق ملابسه ويحك برماد الملابس المحترقة موضع الألم هل لهذا أصل في الشريعة؟



ج57: الأول: وهو أنه يؤخذ من فضل ما توضأ به العائن فهذا له أصل في الشريعة.
وأما الثاني: وهو أن يحرق ملابس العائن ويحك برمادها موضع الألم فلا أعلم أن له أصلاً في الشريعة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:42 pm

س58: بعض الموظفين يترك دوامه فيخرج قبل انتهاء الدوام أو أثناء الدوام ويعود أو يتأخر عن موعد الدوام فما حكم ذلك؟



ج58: لا يحل لموظف أن يخرج قبل انتهاء الدوام، ولا أن يتأخر عن بدء الدوام، ولا أن يخرج في أثناء الدوام.
لأن هذا الدوام ملك للدولة يأخذ عليه مقابلاً من بيت المال.
لكن ما جرت به العادة، إذا دعت الحاجة إلى الخروج في أثناء الدوام واستأذن رئيسه أو مديره ولم يتعطل العمل بخروجه فأرجو أن لا يكون في ذلك بأس.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:42 pm

س59: ما حكم حلق اللحية مع الدليل؟



ج59: حلق اللحية حرام، لقوله صلى الله عليه وسلم: «خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:43 pm

س60: ما حكم تعليق الصور في المنزل كصورة صاحب البيت أو الأب أو غيرها أو صور الحيوانات؟



ج60: هذا حرام ولا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:43 pm

س61: بعض الناس عندما تنزل به مصيبة كمرض، أو ضائقة مالية، أو ما أشبه ذلك ينذر لوجه الله – تعالى – أن يرفع علمًا أبيض أو أخضر فيقول: بيضاء لوجه الله إذا ذهبت المصيبة، ويبقى هذا العلم على موضعه حتى يتلف ما حكم ذلك أفتونا مأجورين.



ج61: أولاً: النذر مكروه، فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: «إنه لا يأت بخير». فنفى أن يأتي بخير، ولهذا حرمه بعض العلماء. قال: إن النذر حرام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه، وقال: «إنه لا يأت بخير».



ولأنه قد يصحبه عقيدة بأن الله لا يحقق مطلوبه إلا إذا شرط له شرطًا وهذه عظيمة.



ولكن إذا نذر الإنسان شيئًا نظرنا إن كان معصية حرم عليه أن يوفي به، ولزمه كفارة يمين، وإن كان مباحًا فهو مخير بين أن يوفي به، أو يكفر كفارة يمين وإن كان طاعة وجب عليه الوفاء بها.



والأعلام خضراء، أو حمراء، أو بيضاء، ليست من الطاعة في شيء. فالأولى أن يكفر كفارة يمين ولا يرفع الأعلام.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:44 pm

س62: يكثر الناس من عمل الولائم والتي يسمونها «عشاء الموتى» خاصة في رمضان فيقول: «الليلة عندي عشاء لأبي الميت». وهذه أصبحت منتشرة ما حكم ذلك؟



ج62: ما يسمى عند العامة بـ «عشاء الوالدين»، يصنعونه في رمضان على الوجه المذكور فهو من البدع التي أحدثت وتوسع الناس فيها، ولو أنهم اقتصروا على ما كانوا عليه في الزمن السابق من صنع الطعام ودعوة الفقراء إليه، أو التصدق عليهم به في أماكنهم لكان أهون.



لكن المسألة تطورت حتى أنني سمعت أن بعضهم يذبح ذبائح يتقرب إلى الله بذبحها، وهذا منكر فإن التقرب إلى الله بالذبح في غير أيام الأضاحي وغير العقيقة والهدي بدعة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:44 pm

س63: استقدام العمال من الخارج، ومن ثم تركهم بدون عمل أو إعطاؤهم الفرصة للبحث عن عمل بشرط أن يوافي العامل كفيله بمبلغ شهري متفق عليه بينهما ما حكم هذا؟



ج63: هذا العمل الذي ذكره السائل أن يأتي بالعمال ثم يطلقهم يسيحون في الأرض، ثم يضرب عليهم ضريبة كل شهر، عمل محرم لا يحل لا سيما إن كانوا كفارًا فإنه لا ينبغي أن يكثر الكفار في جزيرة العرب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلمًا».



وقال: «أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب». وقال: «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب».



فكل الكفار لا ينبغي أن يكثروا في جزيرة العرب، إلا إذا دعت الحاجة، فهذا شيء آخر.



ولكن كونه يأتي بهم ويهملهم فهذا يعني أن لا حاجة له بهم. ثم وضع ضريبة كل شهر هذا أيضًا – أكل للمال بالباطل، وظلم لهم فهو حرام.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:44 pm

س64: ما حكم استخراج فيز من مكتب الاستقدام لبيعها على العمال لكي يتمكنوا من إحضار أقاربهم إلى داخل هذه البلاد أو بيعها على غيرهم من الموظفين؟


ج64: هذا حرام ولا يجوز، لأن هذا كذب على الدولة من جهة أنه محتاج إليهم، ولأنه آكل للمال بالباطل من جهة أخرى، والذي يجب علينا أن نكون شعبًا ناصحًا لدولته وأمته.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:44 pm

س65: حيث إن النظام يمنع غير السعوديين من فتح محلات تجارية فيقوم بعض السعوديين بإعطاء أسمائهم لغير السعوديين لفتح محلات تجارية مقابل مبلغ سنوي يدفع مقابل ذلك؟


ج65: هذا حرام لأنه خيانة للدولة، وتحايل على الأنظمة التي لا تخالف الشريعة، وكذلك كذب في إظهار شخص يقوم بالعمل باسم غيره فالواجب على المسلم الكف عن هذا.



وإن كان محتاجًا إليهم يأتي بهم فيعملون في الدكان بأجرة معينة حسب ما تقتضيه الأنظمة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4491
نقاط : 6379
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 42

رد: الفتاوي الشمالية للشيخ إبن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 04, 2015 3:45 pm

س66: ما حكم تأخير مرتبات العمال أو العاملات بحجة منعهم من الهرب والعمل في مكان آخر حيث يقوم بعض الناس بإعطاء عمالهم راتب حيث يقوم بعض الناس بإعطاء عمالهم راتب شهر واحد لكل ثلاثة أشهر والاحتفاظ بالراتبين الباقيين؟



ج66: لا يحل لأحد أن يمنع الأجير أجرته إذا تمت المدة المتفق عليها بينهما، بل الواجب أن يعطيه حينما ينتهي من عمله.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 11:18 am