منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


منتقى الفوائـــد

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين سبتمبر 14, 2015 10:17 pm





1- من أفضل الكتب في علوم الحديث كتاب لابن الصلاح رحمه الله.


2- كتاب التذكرة لابن الملقن مختصر من كتاب ابن الصلاح في علوم الحديث.


3- الحديث الشاذ: هو إذا خالف الثقة من هو أوثق منه في السند والمتن.


4- العلماء إذا تكلموا في الأحاديث المتفق عليها لا ينظرون إلى سندها لأنها مقبولة عند الأمة.


5-الحديث المسند:هو ما اتصل إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويسمى موصولاً وله ركنان: اتصال السند ورفعه للنبي صلى الله عليه وسلم.


6- الحديث المتصل: هو ما اتصل إسناده مرفوعاً أو موقوفاً ويسمى موصلاً.


7- الحديث المرفوع: هو ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.




8- الحديث الموقوف: هو ما أُضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.




9- الحديث المقطوع: هو ما أُضيف إلى التابعي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية.


10- الحديث المرسل: هو ما أُضيف إلى التابعي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية للنبي صلى الله عليه وسلم.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين سبتمبر 14, 2015 10:17 pm

11- الحديث المعضل: هو ما سقط من إسناده اثنان من الرواة ويسمى منقطعاً.


12- الحديث المعنعن: هو الحديث الذي يرويه الراوي عمن فوقه بعنعنة وشرطه أن يكون المعنعن سالماً من العلل.


13- الحديث المدلس: هو الحديث الذي يرويه الراوي عمن سمع وقال غير ما سمع لأنه يوهم اللقاء والمعاصرة.


14- الحديث المنكر: هو ما تفرد به واحد غير متقن ولا مشهور بالحفظ.


15- الحديث المتواتر: هو الحديث الذي يرويه أكثر من ثلاثة من الرواة بشرط: الصدق والعلم والخبر.


16- الحديث المعلل: هو الحديث الذي فيه علة قادحة في صحته وتكون العلة في السند أو في المتن.


17- الحديث المضطرب: هو الحديث الذي يروى من أوجه مختلفة ويكون مختلفاً في السند أو في المتن.


18- الحديث المدرج: هو الحديث الذي فيه زيادة في المتن أضافها أحد الرواة من غير قول النبي صلى الله عليه وسلم.


19- الحديث الموضوع: هو الحديث الذي لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم ويسمى حديثاً مكذوباً.


20- الحديث المسلسل: هو الحديث الذي تتابع الرجال في إسناده على صفة أو على حال.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس سبتمبر 17, 2015 9:15 pm

152- سُئل أحد علماء المرجئة عن رجل شرب الخمر وقتل أباه وأمه وفعل ما فعل؟ فقال: «هو مؤمن كامل الإيمان».


153- أجاز بعض العلماء غيبة الفاسق بشرطين هما:
     1- أن يكون مجاهراً بالمعصية.
     2- أن تكون المعصية ظاهرة عليه فقط.


154- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الفاسق إذا نزع جلباب الحياء جازت غيبته».


155- قال إبراهيم النخعي رحمه الله: «يجوز غيبة: الظالم والفاسق وصاحب البدعة».


156- غيبة الفاسق تجوز إن كان فيها مصلحة وإذا كان غير ذلك فلا تجوز.


157- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «أهل السنة والجماعة يتبعون الكتاب والسنة ويتبعون الحق ويرحمون الخلق».


158- ضابط هجر الفاسق:
     1- إذا كان الهجر فيه مصلحة ظاهرة ونافعة.
     2- أمن المفسدة من الهجر.


159- المرأة الصالحة لا تنكح إلا زوجاً صالحاً وهذا الأفضل.


160- يجوز نكاح الزانية إذا تابت وانقضت عدتها.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس سبتمبر 17, 2015 9:17 pm

161- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الواجب أن تكون الإمامة الكبرى دينية وقربة إلى الله عز وجل».


162- لا يجوز أن يولى الفاسق القضاء لعدم توفر شرط العدالة وهذا قول الجمهور.


163- إذا تولى القضاء والإمامة فاسق وجب على المسلمين قبوله والطاعة في المعروف.


164- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «يقدم لولاية القضاء الأعلم والأروع والأتقى».


165- العقيدة مصطلح يعني بجزء رئيس من الدين وهو أصول الدين وهو كل ما يتعلق بالعقيدة من أصول الدين.


166-تسمى العقيدة بأصول الدين والفقه الأكبر والتوحيد وأصول السُّنة.


167- الدين مصطلحاً شرعياً: «مجموعة العقائد والشرائع والأخلاق والسلوك الذي جاء بها رسل الله من الله سبحانه وتعالى ».


168- جميع أنبياء الله ورسله متفقون في جميع العقائد ولكن يختلفون في الشرائع.


169- أصل الخلق على التوحيد إلى أن بُعث نوح عليه السلام.


170- أصول الدين هي التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صحيح مسلم وذكر فيها الأعمال القلبية وهي أركان الإيمان وأعمال الجوارح بأركان الإسلام.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس سبتمبر 17, 2015 9:23 pm

171- أصول الدين على ثلاث وهي:


     1- معرفة المبدأ «الألوهيات» أي كل ما يتعلق بالله عز وجل.


     2- معرفة الواسطة «النبوات» أي كل ما يتعلق بالأنبياء والرسل وأنهم مرسلون من الله عز وجل إلى خلقه ليبينوا لهم ما يريد من خلقه.


     3- معرفة المعاد «الغيبيات»: أي كل ما يتعلق من الموت إلى الآخرة.


172- الغيبيات تسمى أحياناً السمعيات.


173- حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه الذي رواه البخاري ومسلم الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم: «من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.... الحديث».


     جُمع قول الفلاسفة: من أين - لماذا - إلى أين.
     - من أين: لا إله إلا الله.     
     - لماذا: محمد عبده ورسوله.
     - إلى أين: الجنة والنار.


174- لا طريق لعلم الغيب إلا بما ورد في الكتاب والسُّنة الصحيحة.


175- القاعدة أساس كل شيء وليست كل شيء فإن كل شيء يرجع إلى القاعدة.


176- الإسلام على ثلاثة معاني وهي:


1- الاستسلام لله بالتوحيد وفق ما كان وجاء به الرسول في وقته وهذا عام.


2- الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ولا يُقبل من أحد إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا خاص.


3- الإسلام بالأعمال الظاهرة.


177- أول من اختلف من هذه الأمة وتفرقت فيما بينها هي فرقة الخوارج والشيعة.


178- أهل السُّنة والجماعة: يتبعون الحق ويرحمون الخلق وهذا لا ينتج إلا بعد طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.


179- الخوارج: جمع خارجة وهي الطائفة وسمُّوا بذلك لخروجهم عن الدين أو عن الإمام أو عن الناس.


180- خرجت طائفة الخوارج في عهد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبدأت ظواهرها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس سبتمبر 17, 2015 9:28 pm

181- ظهرت الشيعة على يد عبدالله بن سبأ اليهودي الذي زعم بتعظيم وتأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


182- عندما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه على يد الخوارج قال عبدالله بن سبأ كما قالت النصارى عندما مُثِّل عليهم عيسى بن مريم بأنه سوف يعود ويأخذ الثأر ممن قتله.


183- الرافضة لا يرون الجمعة والجماعات إلا خلف إمام معصوم.


184- إمام الرافضة الثاني عشر دخل السرداب عام 256هـ في سامراء وإلى الآن لم يخرج وزعموا أنه حي وسوف يخرج في آخر الزمان.


185- عبدالله بن عمر رضي الله عنهما صلى خلف الحجَّاج في العراق.


186- عبدالله بن مسعود صلى خلف الوليد بن عُقبة بن أبي مُعيط وهو مخمور وصلى الفجر أربعاً وقال لمن خلفه أتريدوني أزيدكم وعزله عثمان بن عفان رضي الله عنه.


187- إذا صلى الإمام الوالي وهو صاحب بدعة وداعٍ إليها فإنه يُصلى معه وتعاد الصلاة في مكان آخر جمعاً لكلمة المسلمين.


188- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «التكفير حق لله وحق لرسوله صلى الله عليه وسلم».


189- اختلف العلماء في حكم الخوارج.


190- الأنبياء والرسل أولهم يخبر عن آخرهم وآخرهم يصدّق بعضهم بعضاً.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس سبتمبر 17, 2015 9:31 pm

191- الاختلافات والفرقة مذمومة في الكتاب والسُّنة.


192- قواعد أهل السُّنة والجماعة:
     1- يتبعون الكتاب والسُّنة ويتبعون الحق ويرحمون الخلق.
     2- يصلون الجمع والجماعات والأعياد ولا يَدَعُونها.
     3- لا يكفرون أحداً من المسلمين.
     4- إجماع المسلمين على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.


193- ورد في السواك ما يقارب مئة حديثاً.


194- مبيت الشيطان على خشم النائم أمر غيبي يجب تصديقه والإيمان به.


195- لا يصح حديث في تخليل اللحية.


196- دلك أعضاء الوضوء سنة.


197- القول الراجح: أن الأذنين تُمسح مع الرأس وهذا قول كثير من أئمة السلف.


198- البداية باليمين سُنَّة بالإجماع أثناء الوضوء.


199- اصطلح أهل المغازي على أن كل جيش لم يكن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمى سرية وإذا كان فيه يسمى غزوة.


200- ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى بأبي عبدالله من أهل حميِّر لازم رسول الله صلى الله عليه وسلم طوال حياته ثم نزل الشام ثم انتقل إلى حمص وتوفي فيها عام 54هـ.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 18, 2015 11:45 pm

الجزء الثالث

1- يجوز دخول مكة من غير إحرام لمن أراد أن يعتمر أو يحج.


2- يجوز التعلق بأستار الكعبة للدعاء.


3- كان للنبي صلى الله عليه وسلم حرس في يقظته وفي منامه حتى نزل قوله تعالى: [وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ] {المائدة:67}.


4- لبس النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل مكة السُّنة الثامنة المغفر ثم لبس العمامة السوداء.


5- كان إزار النبي صلى الله عليه وسلم إلى نصف ساقه.


6- كان العرب يمدحون من رفع إزاره حتى الكفار.


7- كان العرب يذمون من أسبل إزاره حتى الكفار.


8- يُنهى عن الاحتباء في حالة ظهور العورة فإذا لم تظهر فلا بأس.


9- أي جلسة تشبه جلسة الحيوانات يُنهى عنها.


10- النبي صلى الله عليه وسلم تربع واحتبى ووضع رجله على الأخرى.


11- إذا جلس النبي صلى الله عليه وسلم اتكأ على شماله.


12- ربط الرأس والشدّ عليه فعله النبي صلى الله عليه وسلم أثناء مرضه وهو علاج نبوي.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 18, 2015 11:48 pm

13- لو كانت الدنيا مكرمة لجعلها سبحانه وتعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولكن الإنسان يحمد الله ويسأل الله أن يعينه على شكر نعمه.


14- كان النبي صلى الله عليه وسلم يدّخر طعام سنة كاملة وهذا ليس فيه منافاة للتوكل.


15- لعق الأصابع بعد الأكل سنة وإن أراد مسحها بعد ذلك فلا بأس.


16- طعام الشعير من ردىء الطعام عندنا ولكن خرج النبي صلى الله عليه وسلم من الدنيا ولم يشبع منه ولم يملكه.


17- لم يأكل النبي صلى الله عليه وسلم على شيء مرتفع فكان يأكل على الأرض.


18- أكل النبي صلى الله عليه وسلم لحم الغنم والإبل والبقر والأرانب والحمار الوحشي مشوياً وغير ذلك.


19- جواز الأكل والشرب في المسجد كما فعل الصحابة وكذلك الاجتماع والنوم والوثب كما فعل الأحباش.


20- من إكرام الضيف تقريب  الطعام له في مجلسه كما فعل إبراهيم عليه السلام مع الملائكة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 18, 2015 11:51 pm

21- ثبت أن بعض الصحابة حلقوا وقصوا الشارب وأما السُّنة قص الشارب لكي لا يصل للفم.


22- حديث: «بيت ليس فيه تمر جياع أهله» بأن هذا الطعام فيه فائدة ويغني عن كثير من الطعام.


23- حديث: «المعدة بيت الداء ورأس الدواء الحمية» ليس بحديث ومعناه صحيح ومنقول عن بعض السلف.


24- أحياناً يراد بالوضوء غسل اليدين ويعرف على حسب السياق.


25- التسمية المشروعة قول: «بسم الله» عند الأكل والشرب والذبح واستلام الحجر.


26- التسمية المشروعة قول: «بسم الله  على ملة رسول الله» عند وضع الميت في اللحد.


27- التسمية المشروعة قول: «بسم الله توكلت على الله» عند الخروج من البيت.


28- قال الإمام أحمد رحمه الله: «لقمة وحمد خير من لقمة بلا حمد».


29- كان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم قدحاً واحداً في أكثر من طعام وشراب.


30- التمر فيه حرارة على المعدة ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل معه البطيخ ليبرد عليها.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 18, 2015 11:53 pm

31- كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يشرب الحلو البارد.


32- السُّنة لمن شرب لبناً أن يقول: «اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه».


32- الشرب قائماً فيه قولان:


     1 التحريم  - قول الطحاوي رحمه الله.
     2- التنزيه قول النووي رحمه الله.


33- يرى الألباني رحمه الله أن الشرب قائماً محرم.


34- السُّنة لمن أراد الشرب أن يتنفس خارج الإناء ثلاثاً.


35- يتأكد الطيب في مواضع منها: «في يوم الجمعة ويوم العيدين وعند الإحرام وعند حضور الجماعة وفي المحافل وعند قراءة القرآن وحلق الذكر والعلم».


36- كان النبي صلى الله عليه وسلم يعيد الكلمة ثلاثاً حتى يعقل السامع.


37- كان النبي صلى الله عليه وسلم كلامه واضح فصل لا يسرده سرداً.


38- كان النبي صلى الله عليه وسلم يسمع الشعر حتى في المسجد.


39- حديث: «أن الرجل أسرته الجن سنة كاملة ثم رجع فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم» لا يصح.


40- كان النبي صلى الله عليه وسلم أعماله دائمة ومستمرة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 18, 2015 11:56 pm

41- كان النبي صلى الله عليه وسلم ينام على فراش مدبوغ من جلد محشو من ليف النخل.


42- غالباً ما يكون المدح فيه كذب وغلو وزيادة.


43- كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها.


44- إذا كره شيئاً النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على وجهه.


45- حديث: «اللهم أعني على سكرات الموت» روه الترمذي وابن ماجه وضعفه الألباني.


46- توفي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين وغُسِّل يوم الثلاثاء ودُفن ليلة الأربعاء وسبب التأخير اختلاف في تغسيله ودفنه صلى الله عليه وسلم.


47- حالات النفس:


     1- حالة مرضية: إن كانت في الخير تفرح وإن كانت في الشر تحزن.
     2- حالة حاضرة: الاستفادة منها بفعل الخيرات.
     3- حالة بعدية: وهي تكون بالنية الطيبة للأعمال الصالحة.


48- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «من أهم أسباب انشراح الصدر تحقيق التوحيد».


49- المرتد يُمهل ثلاثة أيام ثم يفرّق بينه وبين زوجته فإن تاب وإلا يقتل بالسيف.


50- طريقة محاسبة النفس:
     1- محاسبة قبل العمل.
     2- محاسبة بعد العمل.
     3- محاسبة على الأمر المباح.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:09 pm

51- قال الخطيب البغدادي رحمه الله: «الخوارج عشرون فرقة لم يبقى منهم إلا الأباضية».


52- لم يُمدح أحدٌ من الأنبياء في الكتب السماوية إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يُسر به إلى بيت المقدس ويعرج به إلى السماء إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.


53- قال الإمام ابن حجر رحمه الله: «حوض النبي صلى الله عليه وسلم على منبره».


54- الطريقة المثلى في الدروس التربوية:
     1- المظاهر.           2- الأسباب.        3- العلاج.


55- أتى رجل إلى أبي داود وصاحب السنن وسأله أن يخرج لسانه فقبَّله فقال: «هذا اللسان الذي حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم».


56- كان الإمام مالك رحمه الله يتوضأ قبل كل درس احتراماً لكلام النبي صلى الله عليه وسلم.


57- قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: «إن استطعت أن تكون عالماً فإن لم تستطع كن متعلماً فإن لم تستطع فأحبهم فإن لم تستطع فلا تبغضهم».


58- قال الإمام الذهبي رحمه الله: «ابن الراوندي كان ذكياً ولم يكن زكياً».


     ابن الراوندي قال كلمة الكفر عندما رأى رجلاً راعياً للأغنام وهو فقير فرفع رأسه فقال: يا الله أين العدل؟!!.


59- قال الطبراني رحمه الله: «رأيت أمراً عجيباً في الحرم بأن طائرا طاف سبعة أشواط ووقف عند باب الحرم».


60- لا يصح دعاء ختم القرآن المنسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:20 pm

61- حديث: «يخلق من الشبه أربعين» ليس حديثاً بل هو من أمثلة العرب.


62- حديث: «إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج». لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم.


63- حديث: «خير البر عاجله» موقوف على عبدالله بن عباس رضي الله عنهما.


64- أنواع الغفلات:


     1- غفلة منسية: وهي كثيرة بين الناس.
     2- غفلة مهلكة: وهي عند قيام الساعة وعند الموت.


65- قال عبدالله بن سهل رحمه الله: «من التهى بذكر الله نال الأنس والسعادة في الدنيا قبل الآخرة».


66- حياة المؤمن: قناعة بالموجود ورضاء بالمفقود.


67- غض النظر عن الحرام يقذف في القلب نوراً.


68- التفكير في المعاصي يزيد العبد حسرة وندامة.


69- التفقه في الدين تسبيح.


70- إذا أردت حسن الخاتمة فاعمل الأعمال الصالحة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:28 pm

71- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: القلوب ثلاثة وهي:


     1- قلب خال من الإيمان.
     2- قلب دخل فيه نور الإيمان وعليه ظلمة الشهوات والشبهات.
     3- قلب محشو بالإيمان.


72- قال أنس بن مالك رضي الله عنه: «أضاءت الدنيا يوم ولد النبي صلى الله عليه وسلم وأظلمت يوم مات».


73- من بعض فوائد حفظ القرآن:


     1- الأجر المترتب على قراءته.
     2- فصاحة اللسان.
     3- نور في القلب والجوارح.
     4- مفتاح للعلم الشرعي.
     5- قيام الليل.


74- مراتب قراءة القرآن:


     1- الترتيل.           
     2- الحدر.
     3- التدوير.
     4- التحقيق.


75- عندما توفي معاذ بن جبل رضي الله عنه وزع ورثه في تسعة أيام.


76- الزهد الحقيقي البعد عن المعصية وعن سؤال الناس.


77- لا يُلعن الشيطان لأننا مأمورون بالاستعاذة منه.


78- إذا كنا سنترك الاستقامة من أجل الغربة فلمن «طوبى للغرباء».


79- إذا كنا سنترك الاستقامة من أجل إيذاء الناس فلمن «القابضون على الجمر».


80- تكرار قراءة الكتاب وإتقانه أفضل من وقراءة غيره.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:32 pm

81- من الإعجاز القرآني في سورة العلق في أول خمس آيات تكرر مرتين قوله: «اقرأ- ربك- العلق خلق».


82- سُئل الإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله لماذا تجلس في البيت لوحدك؟ فقال: «أنا لا أجلس وحدي بل معي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه نقرأ أخبارهم».


83- قال حسن اللؤلؤي رحمه الله: «أربعون سنة ما نمت إلا والكتاب على صدري».


84- كان الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله يقرأ «200» ورقة يومياً طوال «70» سنة.


85- القراءة أولها كُلفة وآخرها أُلفة.


86- كتاب «أخبار الحمقى والمغفلين» المنسوب للإمام ابن الجوزي رحمه الله لا تصح النسبة إليه.


87- قال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله: «إذ أردت أن يكون الدرس جاداً فلا تجعله فوضى».


88- حفظ الشافعي رحمه الله القرآن وعمره سبع سنوات.


89- قرأ الشافعي على الإمام مالك الموطأ في ثلاثة أيام.


90- قال الإمام أحمد رحمه الله: «من لم يربّع علياً فلا تنكحوه» يقصد علياً بن أبي طالب رضي الله عنه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء سبتمبر 22, 2015 11:35 pm

91- قاعدة: «لا اجتهاد مقابل النص».


92- الطاعات مضاعفة في داخل حدود الحرم المكي.


93- قال الشافعي رحمه الله: «حج الإمام أحمد رضي الله عنه خمس مرات ماشياً ومعه ثلاثون درهماً ».


94- قال علي المديني رحمه الله: «أعز الله الدين برجلين أبي بكر الصديق يوم الردة والإمام أحمد يوم الفتنة».


95- أسباب ثبات الإمام أحمد يوم الفتنة:
     1- توفيق الله عز وجل.
     2- العلم الذي يحمله.
     3- الأمة التي تنتظر قوله.
     4-دعاء الناس له.


96- إذا رأى الرجل في نفسه الكمال فهذا يدل على النقص.


97- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «من أسباب دخول الجنة الذل والانكسار لله عز وجل».


98- أعمال السرائر أعظم من أعمال الظواهر.


99- عشرة أسباب لمحبة الله عز وجل:
     1- الإخلاص.
     2- الصلوات المفروضة.
     3- العلم بالسُّنة.
     4- قراءة القرآن.
     5- مجالسة الصالحين.
     6- ذكر الله.
     7- نوافل الطاعات.
     8- التفكير بالمخلوقات.
     9- قيام الليل.
     10- التوبة.


100- اشتهر سعد بن أبي وقاص رحمه الله بثلاث:
     1- تسديد الرمية.
     2- إجابة الدعوة.
     3- سلامة الصدر.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 1:52 pm

101- لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم «فداك أبي وأمي» إلا لخاله سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.


102- سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ثالث ثلاثة دخلوا في الإسلام.


103- أسباب إجابة دعوة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه:
     1- حسن عبادته وكثرتها.
     2- سلامة صدره.
     3- طيب مطعمه ومشربه.


104- العفو لا يستطيعه إلا العظماء.


105- حديث: «الرحماء يرحمهم الرحمن» حديث مسلسل بالتصافح وقيل مسلسل بالعبادلة في السند.


106- الخمسة الذين يشبهون النبي صلى الله عليه وسلم.
     1- مصعب بن عمير رضي الله عنه.
     2- الفضل بن العباس رضي الله عنهما.
     3- القثم بن العباس رضي الله عنهما.
     4- أبو سفيان بن حرب رضي الله عنه.
     5- الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


107- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ثلاث تكسب ودَّ أخيك:


     1- أن تسلِّم عليه إذا لقيته.
     2- أن تناديه بأطيب أسمائه.
     3- أن تفسح له من مجلسك.


108- تزكية النفس: «ترويض النفس بالأعمال الصالحة وترك المعاصي».


109- عندما ألف الإمام مالك الموطأ قال: «ما كان لله أبقى».


110- قال الشافعي رحمه الله: «وددت أن الناس يتعلمون علمي ولا يذكرون اسمي».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 1:57 pm

111- قال سفيان بن عيينة رحمه الله: «من فسد من عبّادنا تشبه بالنصارى ومن فسد من علمائنا ففيه شبه باليهود لأن النصارى عبدوا الله بغير علم واليهود عرفوا الحق وعدلوا عنه».


112-القلب له محبة واحدة فاجعلها لله عز وجل.


113- القلوب أربعة أقسام:


     1- قلب أجرد فهو قلب المؤمن.
     2- قلب أغلف فهو قلب الكافر.
     3- قلب منكوس فهو قلب المنافق.
    4- قلب تمده مادتان: مادة إيمان ومادة نفاق فهو لما هو أقرب.


114- جمال الله عز وجل في أربع مراتب:


     1- جمال الذات.
     2- جمال الصفات.
     3- جمال الأفعال.
     4- جمال الأسماء.


115- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «ترك الدنيا فضيلة وترك الذنوب فريضة».


116- قال يحيى بن معاذ رحمه الله: «طلب العاقل للدنيا خير من ترك الجاهل لها».


117- المحراب بيت الأسد.


118- الأمر بالمعروف: أصل في المجتمع المسلم.


119- النهي عن المنكر: فرع لتصحيح المجتمع المسلم.


120- قال أحد المستشرقين: « رجال الأحاديث في السُّنة النبوية الضعيف منها والصحيح بلغوا خمسمائة ألف رجل».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:05 pm

121- هذه الأمة امتازت عن باقي الأمم لحفظ كلام نبيها صلى الله عليه وسلم.


122- حديث: «خير الأسماء ما عبّد وحمّد» لا يصح.


123- حديث: «الساكت عن الحق شيطان أخرس» لا يصح.


124- قال الإمام أحمد رحمه الله في يوم الفتنة بخلق القرآن لأحمد بن داود الذي ترأس الفتنة. «موعدكم يوم الجنائز» فعندما توفي الإمام أحمد رحمه الله صلى عليه أكثر من مليون رجلاً وبعض الكفار عندما رأوا الجنازة أسلم وأما أحمد بن داؤد لم يصل عليه إلا ثلاثة، رجل وامرأة واستأجروا رجلاً ثالثاً ليصلي معهم.


125- السياحة عند الكفار:
     1- الحرية المطلقة.
     2- إشباع الرغبات.


126- تسبب كثرة المزاح:
     1- سقوط الهيبة.     
     2- موت القلب.
     3- توريث الضغائن.


127- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «من كثر مزاحه كثر غلطه».


128- لم يثبت دليل مرفوع أو موقوف على وقوع النكاح بين الإنس والجن والعكس.


129- قال الحسن البصري رحمه الله: «يا ابن آدم أتاك من يكتب عليك كلامك ويدونه ويجعله في عنقك يوم القيامة ويعرض وينشر هناك».


130- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «تأتي كل نفس يوم القيامة ومعها سائق إما شاهد لك أو عليك».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:15 pm

131- الردود على من قال بنكاح الإنس والجن:


1- لم يثبت دليل من الكتاب ولا من السُّنة على ذلك.


2- أصل خلق الجن من نار وهم الآن أرواح خفيفة وأصل خلق الإنس من تراب وهم الآن من لحم ودم.
3-   قال الألباني رحمه الله: «لم يثبت أبداً قصة وقوع النكاح بين الإنس والجن إلا ما قاله ابن العربي الصوفي بأنه جامع جنية وكلامه يرد عليه لمخالفته الأدلة».
4-   قصة المرأة السوداء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم التي كانت تصرع فطلبت من النبي صلى الله عليه وسلم فخيّرها بين الصبر والجنة أو الشفاء فاختارت الصبر والجنة وأن لا تنكشف إذا صرعت فهذا دليل على أن الجن لا ينكح الإنس والعكس.
5-   تخيل الجماع في المنام حلم من الشيطان.


132- مصادر مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله:
     1- الكتاب والسُّنة.
     2- الإجماع.
     3- أقوال الصحابة.
     4- القياس.
     5- الاستحسان.


133- مصادر مذهب الإمام مالك رحمه الله:
     1- الكتاب والسُّنة .
     2- إجماع الصحابة.
     3- القياس.
     4- المصالح المرسلة التي لم ترد عند الشرع أو عدمها.
     5- عمل أهل المدينة.
     6- أقوال الصحابة.


134- مصادر مذهب الإمام الشافعي رحمه الله:
     1- الكتاب والسُّنة.
     2- الإجماع.
     3- القياس.


135- مصادر مذهب الإمام أحمد رحمه الله:
     1- الكتاب والسُّنة.
     2- الاقتداء بالصحابة.
     3- إذا اختلف الصحابة يؤخذ الأقرب للسنة.
     4- أخذ الحديث المرسل والضعيف إذا لم يوجد غيره في الباب يدفعه.


136- قال الإمام ابن حجر رحمه الله: «إن الدين شديد كلما شد الرجل فيه انقطع وكان انقطاعه إلى الهاوية».


137- قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: «اسألوا الله الثبات فإنه عزيز».


138- قول سفيان الثوري رحمه الله في قصر صلاة المغرب للمسافر ركعة واحدة لا يصح وهو قول شاذ لا يعتبر.


139- أنواع العلاج:


     1- علاج شرعي بما جاء من الكتاب والسُّنة.
     2- علاج مجرب.


140- إذا تشكّل الشيطان بحيوان أو غير ذلك فإنه لا يرجع إلى صورته الأصلية والإنسي ينظر إليه بل يستعيذ منه ثلاثاً ولا يلتفت إليه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:24 pm

141- الغيب على نوعين:


     1- غيب لا تدركه العقول.
     2- غيب لا يعلمه إلا الله.


142- من الحِكم في رجم الزاني والزانية المحصنة أن في الجماع يحصل تلذذ جميع البدن فناسب أن يكون العقاب مثل العمل برجم كل البدن المتلذذ بالمعصية.


143- دعوة النبي صلى الله عليه وسلم على قسمين:
     1- دعوة بحاله وخلقه.
     2- دعوة بكلامه من الترهيب والترغيب.


144- قال سليمان الدارني رحمه الله: «لم يبق من لذة الدنيا إلا صلاة الجماعة وقيام الليل ومجالسة الإخوان».


145- قال محمد بن كعب القرضي رحمه الله: «القبر حاجز بين الدنيا والآخرة».


146- كانت اليهود تذهب بخيولهم التي فيها داء في بطونها إلى مقابرهم ثم ينسل ما في بطونها لأن غير الإنس والجن يسمعون عذاب القبر.


147- كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يرجع إلى كثير من التفاسير ثم يقول: «اللهم يا معلِّم آدم علمني ويا مفهم آدم فهمني» ثم يُفتح عليه في التفسير.


148- لا يكون بغضك للعبد أن ترد منه الحق ولا يكون حبك للعبد أن تقبل منه الباطل فكن مع الحق دائماً مهما كان القائل.


149- ربوبية الله سبحانه وتعالى:


     1- ربوبية عامة: يدخل فيها جميع الإنس والجن.
     2- ربوبية خاصة: يدخل فيها الأنبياء والرسل.


150- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل ما في الدنيا يدل على ربوبية الله سبحانه وتعالى».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:32 pm

151- العالم الجني والإنسي مضطرون للدخول في الإسلام لوجود السعادة الدنيوية والآخروية.


152- قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: «من عبد الله بالخوف فهو خارجي ومن عبد الله بالرجاء فهو مرجىء ومن عبد الله بالمحبة فهو زنديق».


153- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كمال المحبة ونهايته وكمال التعظيم ونهايته لله عز وجل».


154- كان شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله يقول: «اللهم اهدني وسددني وثبتني».


155- قال بعض العلماء: «لو تُرجم كتاب «درء العقل والنقل» لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لأسلمت أوروبا».


156- من مشى في الدنيا على صراط الله المستقيم مشى على صراط الآخرة ونجا.


157- العالم من كان عالماً بالله عاملاً بأمره.


158- العاقل من عمل بأمر الله وابتعد عن ما نهاه عنه.


159- الإمام ابن حزم رحمه الله متأول في الأصول وظاهري في الفروع.


160- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «يجب على كل مسلم ومسلمة معرفة الحق بدليله مهما كان صاحبه ولا يرده إلا جاهل أو صاحب هوى».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:41 pm

161- سُئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: هل العلماء على حق فقال: «العلماء كلهم يبحثون عن الحق».


162- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الجهل داء عظيم لا يصلح إلا بالعلم والسؤال لأهل المعرفة».


163- قول: «قال الله تعالى» فيه إثبات:


     1- علو الذات.
     2- علو القدر.
     3- علو القهر.


164- القرآن والسُّنة مصدر واحد في الشريعة لأنهما وحي قال تعالى: «إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى» {النَّجم:4}.


165- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم متروك في الحديث ويؤخذ في التفسير.


166- الموت نوعان هما:
     1- موت حسي: موت البدن.
     2- موت معنوي: موت القلب.


167- بلال بن رباح تزوج أخت عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم.


168- سعيد بن المسيب تزوج ابنة أبي هريرة وتزوج عبداً مولى ابنة سعيد بن المسيب رضي الله عنهم.


169- قاعــدة: «العبرة بما رأى ليس بما سمع وروى».


170- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «من أخذ القرآن فإن الله تكفّل بأخذه أن لا يضل في الدنيا والآخرة».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:45 pm

171- عندما وضع عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قبره سُمع منادٍ يقول: [يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ المُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي] {الفجر: 27-30}.


172- لا يراك الله فيما نهاك ولا يفقدك فيما أمرك.


173- حديث: «اللهم أهدي أحد العمرين» ضعيف.


174- قاتل النفس المؤمنة بغير حق عليه ثلاثة حقوق:


     1- حق الله: يترك بالتوبة.
     2- حق الورثة: يترك بالقصاص أو الدية.
     3- حق المقتول: يكون في الآخرة.


175- القصاص في الدنيا يكون تكفيراً لمن تاب إلى الله عز وجل.


176- إذا قُبلت الدِّية من ورثة القتيل لا تكون تكفيراً للقاتل إلا إذا تاب.


177- معنى حديث النهي عن دفن الأموات ليلاً: أن يكون متعمداً الدفن في هذا الوقت وإذا حصل من غير قصد فلا حرج.


178- أوقات النهي الثلاثة المغلَّظة لا يُصلى فيها ولا يُدفن الأموات في هذه الأوقات هي:


     1- أن تكون الشمس في كبد السماء.
     2- عند غروب الشمس.
     3- عند شروق الشمس إلى قيد رمح.


179- إذا تعارض قول وفعل النبي صلى الله عليه وسلم يقدم فعله.


180- صيغة الاستغفار للميت بعد ما يدفن: «اللهم اغفر له وارحمه وثبته» ثلاث مرات.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 1:51 pm