منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


منتقى الفوائـــد

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء يوليو 19, 2016 12:13 pm

161- باب الحيض والنفاس من الأبواب المهمة التي ينبغي فهمها فهماً دقيقاً وذلك لكثرة الأحكام الشرعية المرتبة عليها ولعموم البلوى بها للمكلفين من نساء ورجال فأما النساء فالأمر واضح وأما الرجال متعلقة بالطلاق والوطء والمباشرة.


162- حال اليهود: إذا حاضت المرأة لا يوآكلونها ولا يجالسونها ولا يسلمون عليها ولا تأكل معهم حتى تطهر.


163- حال النصارى: إذا حاضت المرأة يفعلون معها كما يفعلون مع الطاهرة حتى الجماع.


164- الدماء التي تصيب المرأة:
     1- دم حيض.
     2- دم نفاس.
     3- دم استحاضة.
     4- دم فساد.


165- صفات دم الحيض والاستحاضة:
     1- اللون: دم الحيض أسود والاستحاضة أحمر.
     2- الرقة: دم الحيض ثخين والاستحاضة رقيق.
     3- الرائحة: دم الحيض منتن وكريه والاستحاضة غير منتن لأنه دم عرق عادي.
     4- التجمد: دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر لأنه متجمد في الرحم وانفجر وسال فلا يعود للتجمد والاستحاضة لا يتجمد لأنه دم عرق عادي.


166- حكم من وطء الحائض والنفساء في فرجها:
     1- التوبة إلى الله عز وجل.
     2- التصدق بدينار أو بنصف دينار على أصح قولي العلماء وشيخنا الشيخ خالد الهويسين يضعف الحديث ولا عليه إلا التوبة فقط.


167- الطُهر يحصل بأمرين هما:
     1- انقطاع الدم وتعرفه المرأة بوضع وإدخال خرقة في فرجها فإن خرج سليماً لا كُدرة ولا صفرة فهذه علامة طُهر ونقاء.
     2- خروج القصَّة البيضاء وهو ماء أبيض رقيق وهي من علامة الطُهر والنقاء.


168- الصُفرة: ماء أصفر كماء الجروح.


169- الكُدرة: ماء ممزوج بحمرة أحياناً.


170- القول الصحيح: لا حد في الزمن الذي تحيض فيه المرأة وإنما المعتبر وجود الدم وعدمه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء يوليو 19, 2016 12:16 pm

171- القول الصحيح: لا حد في الزمن الذي ينتهي فيه الحيض للمرأة وإنما المعتبر وجود الدم وعدمه.


172- القول الصحيح: لا حد في مدة الحيض أقله وأكثره.


173- الأصل أن المرأة الحامل لا تحيض إلا أنه قد تحيض بعض الحوامل لكنه قليل ونادر مقارنة بمن لا تحيض.


174- القول الصحيح: أنه يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تقرأ ما شاءت من القرآن ولكن من غير مس المصحف وذلك لعدم ورود الدليل على المنع.


175- اختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على أنه يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تطوف لضرورة ولكن تتحفظ جيداً حتى لا تلوث المسجد الحرام لأن الضرورات تبيح المحظورات بقدر ما تُدفع به.


176- استعمال الدواء والحبوب لمنع نزول الحيض يجوز بشرطين هما:
     1- أن تأمن الضرر بمراجعة الطبيبة.
     2- استئذان زوجها إن كانت متزوجة.


177- المرأة إذا احتلمت أو أنزلت وهي حائض الأفضل في حقها أنها تغتسل لرفع الجنابة لاختلاف حكم الجنابة والحائض والنفساء.


178- لا يجوز جماع المرأة الحائض إذا طُهرت إلا بعد الاغتسال وهو قول ابن تيمية وجمهور العلماء فإن لم تجد ماءً أو عجزت عن استعماله لها أن تتيمم وطريقة الغُسل لها مثل طريقة غُسل الجنابة.


179- يحرم على الحائض والنفساء:
     1- الصلاة.
     2- الصيام.
     3- الوطء في الفرج.
     4- الطواف بالبيت.
     5- مس المصحف.
     6- إيقاع الطلاق.
     7- الُّلبث في المسجد.


180- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «المستحاضة يأتيها زوجها إذا صلت والصلاة أعظم».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء يوليو 19, 2016 12:20 pm

181- القول الراجح: أن المستحاضة يستحب لها الغُسل عند كل صلاة ولا يجب عليها لعدم ورود الدليل والوضوء لكل صلاة ثابت في السُّنة الصحيحة.


182- إذا تجاوز النفاس أربعين يوماً فلا يخلو بين أمرين:
     1- أن يوافق حيضها فهو حيض.
     2- أن لا يوافق حيضتها فهي استحاضة.


183- ضوابط في باب أحكام الحيض والنفاس:
     1- النفاس كالحيض في أحكامه فيما يحل ويحرم ويسقط.
     2- كل دم تراه المرأة يصلح أن يكون حيضاً فهو حيض.
     3- الصُفرة والكُدرة في زمن العادة حيض وفي الزمن النفاس نفاس.
     4- المستحاضة لها أحكام الطاهرات.
     5- الأصل أن كل ما يخرج من الرحم فإنه حيض حتى يقوم الدليل على أنه استحاضة.
     6- الحائض والنفساء لا يوصفنّ بالنجاسة وإنما الخارج نجس .
     7- المستحاضة تعمل بعادتها وإلا فبتمييزها الصالح وإلا فبغالب الحيض.


184- مسميات  الحيض:  الطمث- دم طبيعي- دورة شهرية- عركت- ضحكت.


185- بعض المسائل المتفق عليها في باب أحكام الحيض والنفاس:
     1- اتفق العلماء على تحريم الوطء في الفرج للحائض والنفاس.
     2- اتفق العلماء على أن الصلاة تسقط ولا تُقضى عن الحائض والنفساء.
     3- اتفق العلماء على أن الصيام لا يجب عليها وجوباً وإنما وجوب قضاءً.
     4- اتفق العلماء على أنه يجوز للحائض والنفساء فعل جميع المناسك إلا الطواف.
     5- اتفق العلماء على أنه يجوز للرجل الاستمتاع بالحائض والنفساء بما فوق الإزار.


186- قال السيوطي رحمه الله:«بدأت سورة الحاقة بقول: [الحَاقَّةُ] وختمت بقوله: [وَإِنَّهُ لَحَقُّ اليَقِينِ] ».


187- قال البغوي رحمه الله: «سمى يوم القيامة بالقارعة لأنه يقرع قلوب العباد بالمخافة».


188- قال الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله: «العقائد لا يصلح فيها الظن ولا بد فيها من العلم والجزم».


189- قال الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله: «دل القرآن على أن الظن قد يكون بمعنى العلم بمفهوم قوله تعالى: [إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ] {الحجرات:12} فمفهومه أن بعضه ليس إثماً فيكون حقاً».


190- قال الشيخ عطية محمد سالم رحمه الله: «كما أن الإيمان يزيد بالطاعة والمؤمن يثاب على إيمانه وعلى طاعته فكذلك الكافر يزداد بالمعاصي ويجازى على كفره وعلى عصيانه».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء يوليو 19, 2016 12:23 pm

191- قال البغوي رحمه الله: «غسلين: هو صديد أهل النار مأخوذ من الغسل كأنه غسالة جروحهم وقروحهم».


192- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين الصدر إلى الرأس الحسن وأشبه به ما كان الأسفل منه ذلك الحسين».


193- الحسن بن علي بن أبي طالب الإمام السيد ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسبطه وسيد شباب أهل الجنة أبو محمد القرشي الهاشمي المدني الشهيد ولد في شعبان سنة 3هـ وقُتل مسموماً ودُفن بالبقيع بجوار أمه فاطمة عام 44هـ وعمره 41 سنة.


194- قال حسَّان بن أبي سنان رحمه الله: «ما من شيء أهون من الورع إذا رابك شيء فدعه».


195- قال أبو عبد الرحمن المعمري الزاهد رحمه الله: «إذا كان العبد ورعاً ترك ما يريبه إلى ما يريبه».


196- قال الحسن البصري رحمه الله: «من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه».


197- قال سهل بن عبدالله رحمه الله: «من تكلم فيما لا يعنيه حُرم الصدق».


198- قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: «من عدَّ كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما لا يعنيه».


199- قال معروف الكرخي رحمه الله: «كلام العبد فيما لا يعنيه خذلان من الله عز وجل».


200- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «ينبغي للمؤمن أن لا يزال يرى نفسه مقصراً عن الدرجات العالية فيستفيد أمرين: الاجتهاد في طلب الفضائل والازدياد منها والنظر إلى نفسه بعين النقص».

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 1:56 pm