منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


منتقى الفوائـــد

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:49 pm

181- لماذا لم يصل النبي صلى الله عليه وسلم على صاحب الدّين؟:


     - صلاة النبي صلى الله عليه وسلم شهادة بالجنة.
     - دعاء النبي صلى الله عليه وسلم تحقيق لا تعليق.
     - الدّين حق آدمي.


182- إذا قيل في كتب الفقه والحديث «هذا الحديث أصح ما في الباب» لا يدل على أنه صحيح.


183- من علاج قسوة القلوب:
     1- قراءة القرآن.                      2- ذكر الله.
     3- التفكر في المخلوقات.            4- تذكر دار الآخرة.


184- العقوبات على نوعين:
     1- عقوبة نعم.                 2- عقوبة نقم.


185- أم السائب أثنت على عثمان بن مظعون بعد وفاته فقال صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا أدري ما يفعل بي وأما عثمان فعمله يجري إلى قيام الساعة».


186- قال الأعمش رحمه الله: «إذا دخلنا المقبرة بكينا فلا يُعرف من بيننا من هو قريب الميت».


187- قال الحسن البصري رحمه الله: «إن استطعت أن تبكي إلى أن تموت فافعل فإن الدمعة تدل على قربك من الله وبلغنا أن الدمعة تغفر الذنوب ولا تمس جسداً وقع عليها الدمع النار».


188- الدعاء عند القبر الأفضل أن يكون واقفاً بدون أن يلبس النعلين إلا للضرورة.


189- يرى الألباني رحمه الله أن يوضع مصلى خاص للصلاة على الجنائز وإن صلى في المسجد فلا بأس.


190- حديث: «إكرام الميت دفنه» ضعيف.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة سبتمبر 25, 2015 2:54 pm

191- يرى شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم رحمهما الله إهداء ثواب الأعمال للميت.


192- تشرع التعزية بعد مفارقة الروح البدن.


193- يُعرف الحديث المنسوخ بعدة أمور منها:
     1- معرفة التاريخ.
     2- معرفة الصحابي.
     3- معرفة المكان.
     4- معرفة إسلام الصحابي.


194- لا يعذر أحد بجهله وهو في ديار الإسلام.


195- محمد بن عتيق وابن باز رحمهما الله وغيرهما يرون كفر الرافضة.


196- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «أفسد عبدالله بن سبأ اليهودي دين الرافضة كما أفسد بولس اليهودي دين النصارى».


197- لا يصح قول: إن عوام الرافضة من أهل الفترة.


198- قال الشيخ محمد الراوي حفظه الله: «أكثر الناس الآن تربيتهم تربية عجول لا تربية عقول».


199- تقارب الأبدان يدل على تقارب الأرواح وهذه تسمى وحدة غاية.


200- قال الحسن البصري رحمه الله: «ما زال المسلمون يصلون بجراحاتهم» يقصد بذلك أن الدم في الصلاة لا ينقض الوضوء.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 9:50 pm

الجزء الرابع

1- التحقيق: يكون بالعلم ولا يكون العلم إلا بالدليل الصحيح والصريح.


2- حب الصحابة بين الناس على أقسام ثلاثة:
     1- قسم غلا فيهم مثل الرافضة.
     2- قسم جفاء فيهم مثل النواصب.
3- قسم توسط فيهم وهم أهل السُّنة والجماعة.


3-  إذا أُطلق الصديق فهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه.


4-  أحب الرجال للنبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه.


5-  أحب النساء للنبي صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها.


6-  جميع الأنبياء والرسل مصطفون من الله عز وجل من خلقه لهدايتهم إلى الطريق المستقيم.


7-  تدل كلمة «التأويل» على ثلاثة معاني:
     1- التأويل: حمل الكلام خلاف ظاهره.
     2- التأويل: تفسير وتعبير الرؤى.
     3- كلام اصطلاحي لا معنى له.


8- من أصول أهل السُّنة والجماعة في الأسماء والصفات:
     1- الإثبات بما أثبته الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.       
     2- نفي التمثيل.
     3- نفي الكيفية.


9- «الأخطل»: شاعر نصراني وأهل البدع يأخذون من كلامه.


10- الجهمية لا يثبتون رؤية الله عز وجل في الآخرة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 9:55 pm

11- لا يشرب من حوض النبي صلى الله عليه وسلم إلا من نجا من النار من المؤمنين.


12- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «كل ما كان بعد الموت كان من اليوم الآخر».


13- أول من يمر على الصراط في يوم القيامة النبي صلى الله عليه وسلم ثم أمته من بعده باقي الأنبياء وأممهم.


14- العبور على الصراط على قدر الأعمال.


15- الهادي من أسماء الله الحسنى.


16- دراسة العقيدة على منهج أهل السُّنة والجماعة يستفاد منه:


     1- معرفة الحق من الباطل.
     2- رد الباطل على المبطلين.


17- الأصل في العلوم القرآن والسُّنة.


18- اعتمد الصحابة والسلف الصالح على الرد على أهل البدع بالقرآن والسُّنة فقط.


19- الفرق المبتدعة منها:


     1- بدعة الخوارج.
     2- بدعة الرافضة.
     3- بدعة القدرية.
     4- بدعة المرجئة.
     5- بدعة الجهمية.


20- غالب تصنيف علماء أهل السُّنة والجماعة في الاعتقاد ردٌ على الفرق والطوائف الضالة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 9:57 pm

21- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الإيمان: عمل القلب واللسان والجوارح يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية».


22- بدعة قول القرآن مخلوق ظهرت في القرن الثالث الهجري وتصدّى لها الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.


23- القرآن هو كلام الله حتى وإن قُرِأ أو سُمِع أو كُتِب أو حُفِظ.


24- كل ما يكون حتى الحركات والسكون فهي كلها في علم الله عز وجل.


25- العبد له قدرة ومشيئة ولكن تحت قدرة ومشيئة الله عز وجل.


26- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه «منهاج السُّنة» أوجه الشبه بين الرافضة واليهود.


27- ما ظهر من أخطاء في عهد الصحابة فإنما هذا يسمى اجتهاد خاطىء وهو مغفور لهم.


28- من الكتب التي تذكر علو سبحانه وتعالى على عرشه:
     - كتاب «العلو» للإمام الذهبي رحمه الله.
     - كتاب «الجيوش الإسلامية» للإمام ابن القيم رحمه الله.


29- عقاب الكفار في الآخرة ومثلهم المنافقون أن يعذبوا في النار ويحرموا رؤية الله عز وجل.


30- يعتقد البعض وهو اعتقاد خاطئ أن النار تفنى بعدما يبقى فيها المخلدون أبداً وهذا اعتقاد خاطئ.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:00 pm

31- يكون في الآخرة صراط حسي وفي الدنيا صراط معنوي وهو اتباع الكتاب والسُّنة.


32- حديث البطاقة «لا إله إلا الله» يدل على فضل التوحيد.


33- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الحوض قبل الصراط أو بعده».


34- يجب الإيمان أن أرواح المؤمنين في الجنة وأن أرواح الكافرين في النار.


35- مكذبو الأنبياء والرسل ينكرون البعث والجنة والنار وهم الملاحدة ومن سار على طريقهم.


36- ذكر سبحانه وتعالى آيات كثيرة تدل على منكري البعث والنشور بخلق السموات والأرض وإحياء الأرض بعد موتها وإحياء الموتى وخلق الإنسان من عدم.


37- كل الطوائف المنتسبة للإسلام يعتقدون البعث والجزاء.


38- الخروج على الأئمة من اعتقاد أهل البدع.


39- من أنكر الجهاد في سبيل الله أنكر شيئاً من الدين بالضرورة فيكون كافراً بالله عز وجل.


40- من قال: «إني مؤمن عند الله» فهو تألي على الله عز وجل.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:04 pm

41- الأفضل أن يقول العبد: «أنا مؤمن إن شاء الله» وهذا في الأعمال الظاهرة وأما الأعمال الباطنة فيكون الإيمان بها تصديقاً.


42- من علامات أهل البدع الكلام في أهل الحديث.


43- الزنديق هو المنافق.


44- الزنادقة يصفون أهل السُّنة والجماعة بأنهم حشوية بمعنى: لا يعلمون شيئاً ولا فائدة فيهم.


45- الجهمية يسمون أهل السُّنة والجماعة أنهم مشبهة .


46- الرافضة يسمون أهل السُّنة والجماعة بأنهم ناصبة.


47- لا يفلح صاحب كلام وهوى أبداً.


48- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: [وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ] {الذاريات:56}. «أي ليقرّ بعبادتي طوعاً وكرهاً».


49- في وقت الفتن يطلب الكثير منهج السلامة ولكن الصفوة يطلبون سلامة المنهج.


50- حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بسم الله فهو أبتر» حديث منكر وعلته في الإسناد ويصح مرسلاً.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:08 pm

51- ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم أنه يبدأ في رسائله (بسم الله الرحمن الرحيم) وفي خطبه (الحمد لله).


52- النواقض العشرة للإسلام التي ذكرها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب متفق عليها ويوجد غيرها.


53- من آثار الشرك:


     1- أن الله لا يغفر لصاحبه.
     2- ظلم للنفس.
     3- حرمان للجنة.
     4- محبط للأعمال.
     5- يحل الدم والمال إلا الذمي والمعاهد والمستأمن.


54- المحبة روح العبادة وهي باقية حتى في الجنة.


55-   الشرك الأكبر:
     1- مخرج من الملة.
     2- يخلد صاحبه في النار.


56- أنواع الشرك الأكبر:


     1- شرك الدعاء.
     2- شرك النية والإرادة والقصد.
     3- شرك الطاعة.
     4- شرك المحبة.


57- تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله مع الاعتقاد والعلم كفرٌ بالله عز وجل ومخرج من الملة.


58- أنواع المحبة:


     1- محبة الله: لا تكفي.
     2- محبة ما يحبه الله: دخول في الإسلام.
     3- محبة لله وفيه: لوازم المحبة.
     4- محبة مع الله: محبة شركية.


59- الحب في الله: كمال الإيمان والحب مع الله: ينافي كمال الإيمان وهو عين الشرك.


60- الشرك الأصغر وسيلة للشرك الأكبر وكل وسيلة موصلة للشرك الأكبر ممنوعة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:37 pm

61- كيف يُعرف الشرك الأصغر:
     1- تحديد النص: مثل الرياء.
     2- إذا لم يأت معرفاً «أل» التعريف.
     3- فهم الصحابة.
     4- جمع الأدلة والنصوص.


62- الشرك الأصغر على نوعين هما:


     1- شرك ظاهر: ويكون بالأقوال والأفعال.
     2- شرك خفي: وهو الرياء والسمعة.


63- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله في حالات الرياء:


     1- أن ينشىء العمل وأصله رياء فيكون باطلاً.
     2- أن ينشىء العمل لله وشاركه رياء فيكون باطلاً.
     3- أن ينشىء العمل لله ويطرأ عليه الرياء:
         أ - إذا كان خاطراً ودافعه لا يؤثر.
        ب- إذا كان مسترسلاً ولم يدفعه فإنه يجازى على نيته الأولى.


64-   قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما».


65- العالم الأفضل في حقه إظهار عبادته أمام الناس للاقتداء به.


66- الشفاعة على قسمين:


1- شفاعة مثبتة: وهي التي أذن الله فيها وتطلب من الله وحده وهي لأهل الإيمان والتوحيد خاصة ويشترط فيها الأذن من الله للشافع أن يشفع ورضاء الله عن المشفوع.


2- شفاعة منفيّة: وهي التي تُطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا هو عز وجل.


67- التوحيد يلزم أمرين هما:
     1- الكفر بالطاغوت.
     2- الإيمان بالله.


68- معنى لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله.


69- من نادى بتوحيد الأديان السماوية فهو كافر بالله عز وجل وكذلك بمن نادى بالتقريب بينهم.


70- الكافر بالله لا يخلو من أمرين هما:
     1- كافر أصلي: مثل اليهودي والنصراني وغيرهما.
     2- كافر مقترفٌ لأحد نواقض الإسلام.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:42 pm

71- قال الشافعي رحمه الله: «السُّنة وحي يتلى».


72- قال ابن حزم الأندلسي رحمه الله: «السُّنة موصوفة بالإنزال كالقرآن».


73- من بدل الشريعة بقانون وضعي كفر بالله عز وجل.


74- قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: «إن من الكفر الأكبر المستبين تنزيل القانون اللعين بمنزلة ما نزل به الروح الأمين على قلب محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين».


75- من كره أو بغض ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من هُدى وحكم فقد كفر بالله عز وجل.


76- الاستهزاء بالدين من علامات الكفار والمنافقين.


77- قال ابن حزم الأندلسي رحمه الله: «كل من استهزأ بالله تعالى أو بملك من الملائكة أو نبي من الأنبياء أو بآية من القرآن أو بفريضة من الفرائض وكلها آيات لله تعالى بعد بلوغ الحجة عليه هو كافر».


78- المستهزأ بالله ورسوله وقع في الكفر ولا يضر إن كان قاصداً أم لا أو معتقداً أم لا.


79- الاستهزاء على نوعين هما:
     1- استهزاء صريح بالقول أو الفعل.
     2- استهزاء صريح كالغمز أو اللمز.


80- من سب النبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر بإجماع المسلمين.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:46 pm

81- الاستهزاء بالصحابة على نوعين:


     1- الاستهزاء بهم عامة بسبهم أو اتهامهم بالنفاق أو الردة فهذا كفر بالإجماع.


     2- الاستهزاء بقلة العلم والجبن ونحو ذلك فهذا فسق ويعزّر صاحبه.


82- الاستهزاء بأهل العلم والصلاح على نوعين هما:


     1- بالسخرية والاستهزاء بأشخاصهم بصفة خلقية أو خُلقية فهذا محرم.
     2- السخرية والاستهزاء بعلمهم وصلاحهم فهذا كفر أكبر مخرج من الملة.


83- من أسباب دخول النار الاستهزاء قال تعالى: [فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ] {المؤمنون:110}.


84- يدخل السحر في الشرك بأمرين هما:


     1- استخدام الشياطين والجن والتقرب إليهم من دون الله عز وجل.
     2- ادِّعاء علم الغيب ومنازعة الله في خصوصيته.


85-   أصل السحر على نوعين هما:
1- سحر شرك بالتقرب للشياطين والجن وادِّعاء علم الغيب.
2- ظلم وعدوان كما يكون بأذية الخلق باستخدام عقاقير وأدوية وصدهم عما يريدون.


86- يرى جماهير العلماء على أن الساحر كافر بالله عز وجل ويقتل مرتداً.


87- حديث: «حد الساحر ضربه بالسيف» رواه الترمذي والطبراني والدار قطني ولا يصح مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويصح موقوفاً على جندب رضي الله عنه.


88- جاء عند أحمد والبيهقي وأبي داود: أن عمر بن الخطاب أرسل كتاباً أن اقتلوا كل ساحر وساحرة.


89- قال الإمام أحمد رحمه: «صح عن ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الساحر».


90- توبة الساحر: إذا تاب قبلت توبته وهذا على الصحيح من أقوال العلماء.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد سبتمبر 27, 2015 10:49 pm

91- موالاة الكفار تكون سراً أو علانية بالمال أو النفس أو الرأي وإن لم يقع في القلب حبهم.


92- قال الشيخ سليمان بن عبدالله آل شيخ رحمه الله: «أجمع العلماء على أن من تكلم بالكفر هازلاً أنه يكفر فكيف بمن أظهر الكفر خوفاً وطمعاً في الدنيا».


93- الاستعانة بالكفار على كفار مثلهم: وقع فيه خلاف بين أهل العلم منهم من منع ومنهم من أجاز بشرطين:
     1- الحاجة الماسة.
     2- أمن المكر والخيانة.


94- الاستعانة بالكفار على قتال بغاة المسلمين: أكثر العلماء منعوا ذلك والتفصيل:
- إذا كان قتال البُغاة مما يقوي الكفار على المسلمين ويظهرهم عليهم وينفع الكفار فهذا يدخل في قوله: [وَمَنْ يَتَوَلَّهمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ] {المائدة:51}.
- إذا كان قتال البُغاة لا يصل مثل الأول فلا يصل للكفر والردة والخروج من الملة.


95- من رد أو أنكر من أحكام القرآن والسُّنة الثابتة المعلومة بالضرورة ولو نصاً واحداً فقد كفر فكيف بمن يرد الرسالة جملة.


96- الإعراض عن تعلم أصل الدين وتركه ورفضه كفر أكبر مخرج من الملة.


97- الإعراض عن تعلُّم مسائل وفروع الدين محرم.


98- نواقض الإسلام لا فرق فيها بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره.


99- العلم أصل كل مدح وثمرة الجهل أصل كل شر وبلية.


100- الجهل دركات وليس كل جاهلٍ معذور.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 12:34 pm

101- من بلغته الحُجَّة من القرآن أو السُّنة على وجه يفهمها ولم يلتفت إليها وما زال على العمل أو القول الكفري فيكون كافراً إلا بعذر يجهله.


102- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «كان بين آدم ونوح عشرة قرون وكانوا على التوحيد».


103- أول ما حدث الشرك في قوم نوح عندما صوّروا الصالحين وغلوا فيهم وعبدوهم من دون الله عز وجل.


104- الشرك في قوم موسى عليه السلام: عندما اتخذوا العجل وعبدوه من دون الله عز وجل.


105- الشرك في قوم عيسى عليه السلام: بعدما رفع عيسى وظنوا أنهم قتلوه قام اليهود ووضعوا التثليث وعبادة الصليب.


106- الشرك في بني إسماعيل عليه السلام وهم العرب: أدخله عمرو بن لحي الخزاعي عندما قدم بالأصنام إلى جزيرة العرب وأمر بعبادتها.


107- حدث الشرك في هذا الزمن على يد الشيعة الفاطميين في سُنَّة 400هـ ببناء الأضرحة على القبور وإحداث عيد المولد النبوي.


108- قال الإمام مالك رحمه الله: «لا يصلح حال هذه الأمة إلا بما صلح أولها».


109- تجديد الدعوة السلفية في الجزيرة العربية على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالحجة والبيان وكان معه الإمام محمد بن سعود بالسيف والسنان فقامت دولة التوحيد.


110 الذين لا يكتبون البسملة في مؤلفاتهم وكلامهم ورسائلهم خالفوا السُّنة واقتدوا بالغرب.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 12:38 pm

111- لا تكتب البسملة في كتاب فيه شعر وسب وشتم احتراماً للبسملة.


112- قاعدة: «كل اسم لله فإنه يتضمن صفة من صفاته».


113- الآيات التي تتحدث عن أفعال الله وأسمائه: يكون توحيد الربوبية.


114- الآيات التي تتحدث عن عبادة الله وترك ما سواه: يكون توحيد الألوهية.


115- من جحد وجود الجن فهو كافر إذا توافرت فيه الشروط وانتفت الموانع.


116- الجن عالم غيبي والأصل في الغيبيات التوقيف.


117- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الطاغوت: كل ما يتجاوز به العبد حدّه من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله».


118- من صلى بعد النسخ إلى البيت المقدس فهو كافر إذا توافرت فيه الشروط وانتفت الموانع.


119- كل ما كان غير شرع الله فهو شرع الشيطان.


120- القضاء في القرآن على عدة معاني:


     1- القضاء والقدر قال تعالى: [إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ].


2- الحكم والشرع: قال تعالى: [وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ].

3- الإخبار: قال تعالى: [وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الكِتَابِ].
     4- الفراغ: قال تعالى: [فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ].
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:30 pm

121- أعظم محسن إليك بعد الله هما الوالدان «أحسن إليهما كما أحسنا إليك».


122- أنواع العبادات:


     1- عبادة الجوارح: مثل: الصلاة.
     2- عبادة اللسان: مثل: ذكر الله.
     3- عبادة القلب: مثل: الخوف.


123- أعظم المحرمات والمنكرات والكبائر وما نُهي عنه: الشرك بالله.


124- النكرة في سياق النفي تفيد العموم.


125- دائماً إذا أمر الله عز وجل بالتوحيد يأمر بعده ببر الوالدين ويدل أن عقوقهما من أكبر الكبائر بعد الشرك.


126- بر الوالدين على نوعين:
1- حالة حياتهما: يكون بالبر والصلة والإحسان والتواضع والخدمة إليهما.
2- حالة مماتهما: يكون بالدعاء وإكرام صديقهما وتنفيذ وصيتهما وصلة أرحامهما.


127- أحاديث وصف سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من المراسيل وفيها ضعف.


128- قتل الأولاد بسبب الفقر أو الخوف من الفقر يحرم وفيه إساءة الظن بالله عز وجل.


129- يحرم تحديد النسل لأن كثرة المسلمين مطلوبة شرعاً وفيه تقوية للأمة.


130- قاعدة: «إذا حُرِّمت المعصية تُحرم الطرق المؤدية إليها».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:34 pm

131- النفس المحرمة:


     1- نفس المؤمن.
     2- نفس المعاهد.
     3- نفس الذمي.


132- تحل النفس المحرمة بثلاث:
     1- القصاص.
     2- زنا المحصن.
     3- الردة.


133- من كبائر الذنوب أكل مال اليتيم بغير حق.


134- اليتيم: من فقد أباه صغيراً.


135- في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يقال: «الله ورسوله أعلم» وبعد مماته يقال: «الله أعلم».


136- الوصايا العشر التي ذكر سبحانه وتعالى في كتابه في سورة الأنعام:


     1- عدم الإشراك بالله عز وجل.
     2- البر والإحسان للوالدين.
     3- عدم قتل الأولاد خشية الفقر أو من الفقر.
     4- عدم قرب الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
     5- عدم قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق.
     6- عدم القرب من مال اليتيم.
     7- عدم بخس المكيال والميزان.
     8- قول الحق والعدل.
     9- عدم تكليف النفس إلا بما وسعت.
     10- اتباع الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.


137- الحقوق التي على الإنسان:


     1- حق الله عز وجل.
     2- حق الوالدين.
     3- حق الأقارب.
     4- حق اليتامى.
     5- حق المساكين.
     6- حق الجيران.
     7- حق المماليك.


138- أنواع الظلم:
     1- الشرك بالله عز وجل.
     2- ظلم العبد نفسه بالمعاصي.
     3- ظلم العبد للناس.


139- التوحيد يفيد: الهداية في الدنيا والآخرة والأمن المطلق.


140- يجب في كلمة التوحيد «لا إله إلا الله»:
     1- النطق بها.
     2- العلم بمعناها.
     3- العمل بمقتضاها.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:42 pm

141- المعبودات على نوعين هما:


     1- معبود بحق: وهي عبادة الله عز وجل.
     2- معبودات باطلة: وهي عبادة ما سوى الله عز وجل.


142- الدور ثلاثة:


     1- دار الدنيا.
     2- دار البرزخ.
     3- دار الجزاء.


143- دائماً ما يذكر الإيمان بالله واليوم الآخر لأن من آمن بهما آمن ببقية أركان الإيمان الستة.


144- أبي سعيد الخدري: سعد بن مالك بن سنان الخزرجي الأنصاري «أبوه صحابي».


145- الأذكار المقيدة توقيفية لا يزاد فيها ولا ينقص.


146- الرقية من أنفع الأدوية والعلاج وذلك بتوفير شرطين:


     1- يقين من الراقي.
     2- يقين من المرقي عليه.


147- القرآن شفاء من الأمراض الحسية والمعنوية.


148- جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين أو حمة» قال العلماء: هذا من باب الحصر النسبي وإلا فإن الرقية تفيد كل شيء ولكن أكثر ما تفيد في العين والحمة.


149- الحمة: لدغة العقرب أو أي لدغة ذوات السموم.


150- تسعة أعشار العالم الإسلامي أشاعرة يتأولون ويحرفون الصفات وهذا ليس عذراً أمام الله عز وجل.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:45 pm

151- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الكفار يقرون على أعمالهم فقط ولا يحاسبون محاسبة الحسنات والسيئات لأنهم لا حسنات لهم».


152- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «يوشك أن تنقض عُرى الإسلام عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية».


153- لا يعرف حقيقة التوحيد إلا من وقع في الشرك.


154- نجاسة الكافر معنوية ولذا حرّم عليه دخول المسجد الحرام.


155- قال بعض السلف: «من يأمن البلاء بعد إبراهيم عليه السلام عندما قال: [وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ] {إبراهيم:35}».


156- الرياء: يكون فيما يراه الناس من الأعمال.


157- السمعة: تكون فيما يسمع الناس من الأعمال.


158- الموحد يدخل الجنة ابتداءً أو انتهاءً.


159- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه لمن اتبعه من طلابه إلى بيته: «ارجعوا فإنها فتنة للمتبوع وذلة للتابع».


160- تأمل في خمسة الأبواب الأولى من كتابه التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب:
     1- الباب الأول: معرفة التوحيد.
     2- الباب الثاني: فضل التوحيد.
     3- الباب الثالث: فضل فيمن حقق التوحيد.
     4- الباب الرابع: ذكر ما هو مخالف للتوحيد وهو الشرك.
     «فهذه الأبواب الخمسة لمن عرفها وحققها تهيأ طالب العالم للدعوة إلى توحيد الله عز وجل».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:51 pm

161- الدعوة إلى الله على بصيرة لا تكون إلا بالعلم الشرعي.


162- سميت اليمن بهذا الاسم لأنها يمين الكعبة.


163- سميت الشام بهذا الاسم لأنها شمال الكعبة.


164- أعلم الأمة بالحلال والحرام معاذ بن جبل وإرساله إلى اليمن من النبي صلى الله عليه وسلم للدعوة إلى التوحيد فيه دلالة على الأخذ بخبر الواحد في العقائد وغيرها.


165- الطريقة الصحيحة للدعوة تعليم الناس أساس الدين وأصوله ثم بقية أمور الدين.


166- أفعال النبي صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى ثلاثة أقسام:   


1- فعل عبادة: كل ما يفعله عبادة إلا إذا صرفه صارف.


2- فعل عادة: كل ما يفعله مثل ما يفعله الناس الأكل والشرب وقضاء الحاجة واللباس ما لم يكن حث على شيئاً مثل لبس الثياب البيضاء.


3- فعل جبلي: كل ما يفعله جبلياً مثل مشيه وتقارب خطاه.


167- الاهتمام بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخُلقية والخلقية يدل على محبته.


168- لون بشرة النبي صلى الله عليه وسلم كحال ألوان بشرة قومه.


169- نحر النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ثلاثة وستين جملاً وأكمل علي بن أبي طالب رضي الله عنه المئة وهذا فيه دليل على قرب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأن ما تنتهي مائة عام من هجرته لا تبقى نفس أحد من صحابته.


170- الشيب الذي يخرج للإنسان في شعر رأسه ولحيته وغير ذلك لا يأتي من باب المشقة والتعب ولذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي ما لقاه من المشقة والتعب وغير ذلك ولم يخرج فيه إلا بضع وعشرون شيبة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 1:53 pm

171- قال بعض العلماء: إن سبب عدم خروج وكثرة الشيب في النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل سلاّه وأعطاه في الدنيا لم يعطه أحداً من خلقه.


172- قال الإمام أحمد رحمه الله: «إطالة شعر الرأس سُنَّة لو استطعنا لفعلناه».


173- عند العرب إطالة الشعر عادة ممدوحة عندهم.


174- من تحلى بصفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية كانت هذه الصفات في كمال الرجال.


175- كبُر فم الرجال صفة ممدوحة عند العرب ويدل على الفصاحة وفي النساء صفة نقص في جمالها.


176- كثرة الالتفات في المشي يدل على عدم الوقار وإظهار الريبة وحب الاطلاع على أخبار الناس.


177- مداومة النظر إلى السماء فيه كبر وخيلاء.


178- مداومة النظر إلى الأرض فيه مذلة وازدراء.


179- قال الشافعي رحمه الله: «السلام سُنَّة ورده واجب».


180- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «خير الكلام ما قل ودل».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 2:00 pm

181- كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل الصمت وهو قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيكون على غيره الحرص على عدم الكلام إلا في الخير من باب أولى.


182- قال محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «إن الله جمع لنبيه الكلام الكثير في الكلام القليل».


183- جاء في صحيح البخاري رحمه الله قوله صلى الله عليه وسلم: «أوتيت جوامع الكلم».


184- حديث: «خير الناس أنفعهم للناس» ضعيف.


185- كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزّل الناس منازلهم لأن العرب يحبون أن الكريم يكرم.


186- ورد حديث في سنده نظر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسأل عن اسم الرجل واسم أبيه.


187- طرق الباب رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «بئس أخو العشيرة» فعندما رآه بش في وجهه اتقاء شره.


188- مداومة مجالس العلم والذكر من هدي النبي صلى الله عليه وسلم فعندما سأله الرجل الذي كثرت عليه شرائع الدين قال له: «لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله».


189- الذكر ينقسم إلى أقسام ثلاثة من حيث الأداء:
     1- ما يتحرك به الشفاه بالجهر.
     2- ما يتحرك به الشفاه دون الجهر.
     3- ما كان في النفس.


190- لم يحفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب أحداً بيده قط.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت أكتوبر 03, 2015 2:30 pm

191- الإيمان في القلب ويظهر نوره في الوجه مهما كان لون البشرة.


192- تباين وصف خلق النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة دليل على كمال خلقته فيصعب وصفه.


193- القبض على يد صاحبك أثناء الحديث دليل على المحبة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه.


194- في كتب اليهود أن الخاتم الذي بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم مكتوب عليه والصحيح أن لحمه ناتئة فيها شعيرات.


195- من كان له شعر فليكرمه أو يزيله.


196- جاء في الحديث «زر عنا تزداد حباً»: أي أطل وقت الزيادة تزداد محبة.


197- لم يضع النبي صلى الله عليه وسلم الكتم على رأسه ولا على لحيته لأن الشيب فيه قليل.


198- ثبت أن علياً بن أبي طالب وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما يخضبان بالسواد.


199- أحاديث الأمر بالاكتحال التي تقتضي الوجوب فيها ضعف.


200- كان مكتوب على خاتم عمر بن الخطاب رضي الله عنه «كفى بالموت واعظاً».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 05, 2015 2:42 pm

الجزء الخامس



1-   قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الفجر: انفجار النهار من ظلمة الليل».      


2-  قال عطيه محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [وَالشَّفْعِ وَالوَتْرِ]: إنما هو الله للحديث: «إن الله يحب الوتر» وما سواه شفع قال تعالى: [وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ] فهذا شامل للوجود الخالق والمخلوق».


3- كل جبّار يقصمه الجبّار سبحانه تعالى.


4- قال أهل المعاني: «قوله تعالى: [سَوْطَ عَذَابٍ] هذا على سبيل الاستعارة لأن السوط عندهم غاية العذاب فجرى ذلك لكل أنواع العذاب».


5- قال عبد الرحمن بن زيد رحمه الله في قوله تعالى: [وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لمًّا] {الفجر:19} أكل اللحم الذي يأكل كل شيء يجده لا يسأل عنه أحلال هو أم حرام ويأكل الذي له ولغيره.


6- تختلف كلمة «كلا» في القرآن على حساب السياق أحياناً بمعنى: ردع وزجر وأحياناً بمعنى: حقاً .


7- سورة الإسراء تسمى سورة بني إسرائيل وتسمى سورة سبحان.


8- قال الضحاك رحمه الله: «أهل السماء إذا نزلوا يوم القيامة كانوا صفاً مختلطين بأهل الأرض فيكونون سبعة صفوف».


9- تناسب سور القرآن فيما بينها دليل على أن ترتيب سور القرآن ترتيب توقيفي.


10- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حفظ عن أمتي أربعين حديثاً عن أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء والعلماء» ضعيف.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 05, 2015 2:47 pm

11- حديث: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالبسملة فهو أبتر» ضعيف.


12- قال النبي صلى الله عليه وسلم: «بعثتُ بجوامع الكلم» رواه البخاري.


13- قال محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: «جوامع الكلم فيما بلغنا: أن الله تعالى يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد الأمرين».


14- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «جوامع الكلِم منها ما هو في القرآن ومنها ما هو في السُّنة».


15- ولد الإمام النووي رحمه الله عام 631هـ وتوفي عام 676هـ عن عمر يناهـز 45 سنة.


16- مما يحث على حفظ الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: «نضّر الله أمراً سمع مقالتي فوعاها فأدّاها كما سمعها».


17- مما يحث على الدعوة والتبليغ قوله صلى الله عليه وسلم: «ليبلّغ الشاهد منكم الغائب».


18- قال بعض العلماء: «الأربعون النووية هي أربعون الإسلام لاشتمالها على كثير من أمور الدين».


19- حديث: «إنما الأعمال بالنيات» حديث تفرّد بروايته يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي عن علقمة بن أبي وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


20- افتتح البخاري صحيحه بحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إنما الأعمال بالنيات» وختم بحديث أبي هريرة رضي الله عنه: «كلمتان خفيفتان على اللسان» وكلاهما من أقسام الحديث الغريب.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 05, 2015 2:51 pm

21- أول ما يجيز علماء الحديث بقوله صلى الله عليه وسلم: «الرحماء يرحمهم الرحمان» وهو حديث مسلسل.


22- دائماً ما يذكر العلماء في مصنفاتهم حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه «إنما الأعمال بالنيات» تذكيراً بإخلاص النية .


23- قال البيهقي رحمه الله: «حديث «إنما الأعمال بالنيات» فيه ثلث العلم لأن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه».


24- قال عثمان بن سعيد عن أبي عبيد قال: جمع النبي صلى الله عليه وسلم أمر الآخرة في كلمة واحدة: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه رد» وجمع أمر الدنيا في كلمة واحدة: «إنما الأعمال بالنيات».


25- قال أبو داود صاحب السنن رحمه الله: نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث ثم نظرت في مدارها على أربعة أحاديث: حديث: «إنما الأعمال بالنيات» وحديث: «الحلال بيّن والحرام بيّن» وحديث: «إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً» وحديث: «من حُسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه».


26- قال الفضل بن زياد: سألت الإمام أحمد عن النية في العمل قلت: كيف النية؟ قال: يُعالج نفسه إذا أراد عملاً لا يريد به الناس.


27- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «يعبِّر القرآن بالنية بمعنى الإرادة وبمعنى الابتغاء قال تعالى: [مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الآَخِرَةَ] وقال تعالى: [إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى]».


28- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: النية في كلام العلماء تقع بمعنيين:
     الأول: بمعنى تميز العبادات عن بعضها وتميز العبادات عن العادات.
     الثاني: بمعنى تميز المقصود بالعمل هل هو لله أم شريك معه.


29-قال يحيى بن كثير رحمه الله: «تعلّموا النية فإنها أبلغ من العمل».


30- قال مطرّف بن عبدالله رحمه الله: «صلاح القلب بصلاح العمل وصلاح العمل بصلاح النية».

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:19 pm