منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


منتقى الفوائـــد

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 05, 2015 2:56 pm

31- قال عبدالله بن المبارك رحمه الله: «ربّ عمل صغير تعظمه النية».


32- من أفضل ما ألف في النية كتاب: «الإخلاص والنية» لابن أبي الدنيا رحمه الله.


33- قال الإمام أحمد رحمه الله: «أصول الإسلام في حديث: «إنما الأعمال بالنيات» وحديث «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وحديث «الحلال بيّن والحرام بيّن» فهي اشتملت على فعل المأمورات وترك المحظورات واتقاء الشبهات».


34- قاعدة: «كل مقبول صحيح وليس كل صحيح مقبولاً».


35- كتاب التوحيد للمجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله له أكثر من سبعين شرحاً.


36- من أفضل الشروحات لكتاب التوحيد شرح الشيخ عبد الرحمن بن حسن حفيد المؤلف رحمه الله وسماه «فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد» توفي عام 1241هـ.


37- من أفضل من شرح كتاب التوحيد شرح الشيخ سليمان بن عبدالله حفيد المؤلف رحمه الله سماه «تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد» الذي قتله إبراهيم باشا بعد دخوله الدرعية فأحضر الشيخ عنده وأسمعه الغناء والطرب وأمر به إلى المقبرة وقتلوه الجنود في عام 1233هـ.


38- يشرف العلم بشرف المعلوم.


39- كتاب التوحيد مبني على الآيات والأحاديث وفيه من منهج البخاري في صحيحه.


40- قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله: «وقع لي نسخة كتاب التوحيد بخطه رحمه الله «جده: محمد بن عبدالوهاب» بدأ فيها بالبسملة وثنى له بالحمد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 05, 2015 3:00 pm

41- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل آية في القرآن شاهد به وداعية إليه».


42- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «القرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي الشرك وأهله وجزائهم وركني التوحيد الصدق والإخلاص».


43- عن الضحاك عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: «الله له الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين» رواه الطبراني بسنده.


44- الحي مستغن عن الميت والميت محتاج للحي.


45- أول ما ظهرت الأضرحة في دولة الفاطمية على أيدي الرافضة.


46- المتأمل يجد أن الإيمان من طرقه طلب العلم ولا يأتي العلم إلا من مصادره الأصلية الكتاب والسُّنة فإذا توفر العلم وزاد الإيمان عملت الجوارح والأركان بطاعة الرحمن.


47- كلما ازداد العبد علماً ازداد إيماناً وعملاً وخشيةً في القلب وخشوعاً في الجوارح وتربيةً للنفس إلى معالي الأخلاق.


48- العلم النافع أن يتعلم العبد ويعمل بعلمه وفق الكتاب والسُّنة.


49- العلم على الطريقة الصحيحة ينمو عند العبد كما تنمو الشجر.


50- الطهارة عبادة مستقلة يتقرب بها العبد إلى الله تعالى وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله [فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ المُطَّهِّرِينَ].
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:33 pm

51- قاعدة: «الأصل في الأعيان الطهارة ولا تنجس إلا بما ثبت النص بنجاسته».


52- قاعدة: «لا نلزم تحريم العين نجاساتها».


53- يجوز استعمال النجاسة لا على وجه الأكل والشرب مثل طلاء السفن وإدهان الجلود واستصباح الناس بدهن الميتة.


54- قاعدة: « الشك في نجاسة الماء الطاهر الأصل فيه أنه طاهر والعكس».


55- قاعدة: «الأصل في الماء إذا كان باقياً على خلقتة لم تخالطه مادة أخرى فهو طهور بالإجماع وإن تغير أحد أوصافه الثلاثة: ريحه وطعمه ولونه فهو نجس بالإجماع».


56- قاعدة: «النكرة في سياق النفي تفيد العموم».


57- قاعدة: «الماء الطهور يجوز التطهر به من الحدث والتطهر به من النجس».


58- الماء ينقسم إلى قسمين لا ثالث لهما: طهور ونجس .


59- قاعدة: «ما لا يتم به الواجب فهو واجب».


60- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [لَا أُقْسِمُ بِهَذَا البَلَدِ] {البلد:1}  القسم هنا للتأكيد».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:35 pm

61- «قوله تعالى: [وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ] {البلد:3} الوالد: آدم وما ولد: ذريته».


62- قال عطية محمد سالم رحمه الله في سورة البلد: «النجد هو الطريق كما قال تعالى في أول سورة الإنسان وفي سورة البلد وفي سورة الشمس».


63- قال البغوي رحمه الله: «الاقتحام: الدخول في الأمر الشديد».


64- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الساغب: الجائع ومسغبة: شدة الجوع».


65- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أعلى منازل الفضيلة في الإطعام».


66- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «اليتيم من حُرم أبويه أو أحدهما».


67- قال عطيه محمد سالم: «الحيوان إذا فقد أبويه كان يتيماً والطير إذا فقد أمه كان يتيماً والإنسان إذا فقد أباه كان يتيماً ».


68- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المسكين: من يجد أقل ما يكفيه».


69- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المسكين من السكون وقلة الحركة».


70- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الفقر: حفر تحفر لغرس النخلة فإذا أُنزل فيها لا يخرج».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:39 pm

71- الوضوء عبادة مستقلة لها فضلها وثوابها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الوضـوء يكفّر الذنوب والخطايا وأن من توضأ كما أُمر كان كفارة لذنوبه» رواه البخاري.


72- قال الفقهاء: النية تميز العادات من العبادات وتميز العبادات عن بعضها من البعض.


73- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «إذا عمل العمل لله خالصاً ثم ألقي الثناء الحسن في قلوب المؤمنين بذلك ففرح بفضل الله ورحمته واستبشر بذلك فلا يضره لقوله صلى الله عليه وسلم «تلـك عاجل بشرى المؤمن».


74- أقسام الناس في العمل:


     1- قسم موافق للكتاب والسُّنة مخلص لله عز وجل.
     2- قسم موافق للكتاب والسُّنة مرائي.
     3- قسم موافق للكتاب والسُّنة وطرأ عليه الرياء واسترسل معه.
     4- قسم موافق للكتاب والسُّنة وطرأ عليه الرياء وجاهده ودافعه فهو يؤجر أجرين: أجر النية وأجر المجاهدة.


75- قال الحسن البصري وابن رجب الحنبلي رحمهم الله فيمن استرسل بعمله بالرياء: أرجو أن عمله لا يبطل ويجازى بنيته الأولى.


76- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «لا تتعلموا العلم لثلاث: لتماروا به السفهاء أو تجادلوا به الفقهاء أو تصرفوا وجوه الناس إليكم وابتغوا ما عند الله فإنه يبقى ويذهب ما سواه».


77- قاعدة: الأصل في الآنية الإباحة إلا بدليل.


78-   شروط استعمال ضبة الفضة في الآنية:
     1- أن تكون ضبة.
     2- أن تكون يسيرة.
     3- أن تكون لحاجة.
     4- أن تكون فضة.


79- يشترط في الآنية المباحة ثلاثة شروط:


     1- أن تكون طاهرة.
     2- أن تكون مملوكة أو مستأذن في استعمالها.
     3- أن لا يرد في استعمال جنسها محرم مثل: الذهب والفضة.


80- يحرم استعمال الذهب والفضة في الآنية ويجوز في الحُلي للنساء فقط ويجوز الفضة للرجال.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:42 pm

81- قاعدة: كل شيء حرمه الشرع قليله وكثيره حرام.


82- الصحيح: استعمال آنية الذهب والفضة في الطهارة إثم وتصح الطهارة به.


83- النهي ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
     1- نهي تحريم.
     2- نهي تنزيه.
     3- نهي كراهة.


84- النفي ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
     1- نفي كمال.
     2- نفي وجود.
     3- نفي صحة.


85- لا تُعرف أقسام النفي والنهي إلا بالاستقراء التام من أدلة الكتاب والسُّنة.


86- مسألة: استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب واتخاذها لغرض من الأغراض دون مباشرتها بالاستعمال موضع خلاف وتركه أولى.


87- يستحب إعارة الآنية بشرط أن يأمن الإتلاف.


88- قاعدة: ما أُبين من حي فهو كميته.


89- قاعدة: الأصل الطهارة فلا تزول بالشك.


90- قاعدة: كل ما باشر الكافر فهو طاهر.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء أكتوبر 06, 2015 11:44 pm

91- قاعدة: كل ما جاز أكله فروثه وبوله وعرقه وسؤره طاهر.


92- الثياب على قسمين هما:
     1- ثياب محرمة لحق الله كالحرير.
     2- ثياب محرمة لحق الناس كالمغصوب.


93- مسألة: يجوز استعمال جلود الميتة إذا دبغت إلا جلود السباع.


94- السمك والجراد طاهران في حال حياتهما وبعد مماتهما.


95- قاعدة: المؤمن لا ينجس في حياته وبعد مماته وإلا ما نفع فيه التغسيل.


96- قاعدة: ما كان نجساً في الحياة فإنه لا يطهر بالذكاة ولا بالدبغ.


97- قاعدة: ما دون الهرة لا يطهر بالدباغة بعد موتها وطاهرة في حال حياتها.


98- الأشياء المحرمة على المحدث الحدث الأصغر والأكبر:
     1- مس المصحف.
     2- الصلاة.
     3- الطواف بالبيت.


99- الأشياء المحرمة على المحدث الحدث الأكبر:
     1- قراءة القرآن.
     2- اللبث في المسجد إلا إذا توضأ.
     3- عابر سبيل.


100- قاعدة: العبرة بالمخرج وليس بالخارج فمنه ما هو موجب للغُسل ومنه ما هو موجب للوضوء.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة أكتوبر 09, 2015 10:54 pm

101- الخارج من الذكر أربعة أشياء:
     1- المني: طاهر: يجب فيه الغُسل.
     2- المذي: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.
     3- الودي: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.
     4- البول: نجس: يجب فيه الوضوء وتنظيف أثاره.


102- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الآيات العشر الأولى في سورة الشمس أقسم الله بسبع آيات كونية وهي: الشمس والقمر والنهار والليل والسماء والأرض والنفس البشرية مع حالة كل مقسم به وذلك على شيء واحد وهو فلاح من زكى نفسه وخيبة من دسّاها وكل آية جاء فيها القسم توجيه عظيم للمشاهد المحسوس الدال على قدرة الله الباهرة».


103- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الضحى وحده آية وقوله: «وإنك لا تظمأ ولا تضحى» أي بحر الشمس وقد أقسم بالضحى وحده في سورة الضحى».


104- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «لو اقتربت الشمس درجة أو ارتفعت درجة ما استطاع أحد أن ينتفع منها بشيء لأنها تحرق باقترابها وتجمد ببعدها وذلك بتقدير العزيز العليم».


105- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «وأن ما يتزكى به العبد من إيمان وعمل وطاعة وترك معصية فإنه بفضل الله كما قال تعالى: [وَلَوْلَا فَضْلُ الله عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا] {النور:21} .


106- قال البغوي رحمه الله: «الانبعاث: الإسراع في الطاعة».


107- قال البغوي رحمه الله: «الدمدمة: الهلاك بالاستئصال».


108- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «اللظى: اللهب الخالص».


109- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «العبد لا يخرج من ماله إلا بعوض لأن الدنيا كله معاوضة حتى الحيوان تعطيه علفاً يعطيك ما يقابله من خدمة أو حليب».


110- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «المؤمن الصادق المصدق بالحُسنى يعطي وينتظر الجزاء الأوفى الحسنة بعشر أمثالها لأنه مؤمن يتعامل مع الله».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة أكتوبر 09, 2015 10:57 pm

111- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى في سورة الليل: [وَلَسَوْفَ يَرْضَى] إجماع المفسرين على أنه أبو بكر الصديق وهذه أعلى منازل البشرى وقد أُعطيت هذه البشرى للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الضحى وأسندها بصفة الربوبية وعطاءات النبي صلى الله عليه وسلم لا يعادلها لها فضل».


112- إنزال الأحكام الشرعية على أرض الواقع مما يختص به الراسخون في العلم.


113- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإسلام للأعمال الطاهرة في القول أو العمل».


114- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإسلام ينقسم إلى قسمين: عمل بدني كالصلاة وعمل مالي كالزكاة وعمل بدني ومالي كالحج».


115- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «إذا أُفرد كل من الإسلام والإيمان بالذكر فلا فرق بينهما وإن قُرن كان بينهما فرق فالإيمان التصديق بالقلب والإسلام التصديق بالأعمال فلا يتحقق الإيمان في القلب إلا انبعثت الجوارح بالأعمال».


116- قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله: «أما القرآن خبر عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله وأقواله فهو التوحيد العلمي الخبري وأما الدعوة إلى عبادته وحده لا شريك وخلع ما يُعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي وأما الأمر والنهي وإلزام بطاعته وأمره ونهيه فهو حقوق التوحيد ومكملاته وأما الخبر عن إكرام أهل التوحيد وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم في الآخرة فهو جزاء التوحيد وأما الخبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكّال وما يحل بهم في العُقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد كالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم».


117- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «التوحيد الذي جاءت به الرسل إنما يتضمن إثبات الإلهية لله وحده لا شريك له وأن يشهد أن لا إله إلا الله لا يعبد إلا إياه ولا يتوكل إلا عليه ولا يوال إلا له ولا يعاد إلا فيه ولا يعمل إلا لأجله»


118- قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «كلما وردت العبادة في القرآن فمعناها توحيد الله بجميع أنواع العبادة وسميت وظائف الشرع عبادات لأنهم يفعلونها خاضعين لله فيكونون من أهل رضاه».


119- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «العبادة منقسمة على القلب واللسان والجوارح».


120- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الأحكام التي للعبودية خمسة: واجب ومستحب وحرام ومكروه ومباح».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:00 pm

121- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «العبادة هي: طاعة الله بامتثال ما أُمر به على السنة الرسل».


122- دخلت الأصنام إلى الجزيرة العربية على يد عمرو بن لحي الخزاعي.


123- أول ما بدء الشرك في زمن نوح عليه السلام.


124- الحكمة الشرعية لخلق الإنس والجن: أفراد الله بالعبادة.


125- قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «وعبادته هي طاعته بفعل المأمور وترك المحظور».


126- الإسلام: الاستسلام لله المتضمن غاية الانقياد والذل والخضوع.


127- الجن: عباد الله مخلوقون مقهورون مكلفون بأوامر الشرع ونواهيه.


128- الحكمة من إرسال الرسل:
     1- إقامة الحجة.
     2- الرحمة.
     3- بيان طريق الجنة.


129- قال جابر رضي الله عنه: «الطاغوت: كهّان كانت تنزل عليهم الشياطين».


130- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «الطاغوت: الشيطان».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:03 pm

131- قال مالك رحمه الله: «الطاغوت: كل ما عُبد من دون الله».


132- قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «الطاغوت: الشيطان وما زينه من عبادة غير الله».


133- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «الطاغوت: ما تجاوز به العبد حدّه من متبوع أو معبود أو مطاع».


134- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «يُمسخ صنفان من هذه الأمة في قبورها قردة وخنازير وهم المجاهرون بالمعصية وعلماء السوء».


135- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «ما نزلت عقوبة إلا بذنب وما رُفعت إلا بتوبة».


136- أُلّف أكثر من ثلاثين مؤلفاً في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم.


137- قال عطاء بن أبي رباح رحمه الله في عقوق الوالدين: «لا تنفض يديك على والديك».


138-  قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «النفي المحض ليس بتوحيد وكذلك الإثبات بدون نفي لا يكون توحيداً إلا إذا تضمن النفي والإثبات وهذا هو حقيقة التوحيد».


139- قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «الشرك: التسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله».


140- قاعدة: «النكرة في سياق النفي تفيد العموم».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة أكتوبر 09, 2015 11:06 pm

141- قاعدة: «آداب الخلاء توقيفية».


142- قاعدة: «الأصل في العبادات الحظر إلا بدليل».


143- قاعدة: «اليمين تقوم في كل ما كان من باب التكريم والتزيين واليسرى فيما عداه».


144- إذا قيل «يسن» ثبت بدليل وإذا قيل «يستحب» ثبت بتعليل .


145- الاستنجاء: إزالة الخارج من السبيلين بماء أو حجر ونحوه لقطع النجاسة.


146- الاستنجاء من الخارج من السبيلين غير الريح لأنها طاهرة.


147- الأخرس يدعو بقلبه عند الدخول للخلاء.


148- الحكمة من الاستعاذة عند دخول الخلاء لأنه مكان ومأوى الشياطين.


149- يحرم التبول في مقابر المسلمين.


150- يقال: «غفرانك» بعد الانتهاء من الخلاء وإذا قضى حاجته في البرية.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:10 pm

151- لا يصح حديث بأن البول في النار أو الرماد يصيب المرض.


152- حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضع خاتمه عند الدخول للخلاء لا يصح.


153- الحكمة من قول: «غفرانك» عند الخروج من الخلاء: الصحيح أن الله أعانه على قضاء حاجته بإزالة الأذى الحسي فسأل الله أن يقضي ما عليها من الذنوب بالمغفرة بشيء معنوي.


154- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الدراهم إذا كانت عليه «لا إله إلا الله» أو كانت في منديل أو خريطة يجوز أن تُدخل بها في الخلاء».


155- لا يصح حديث في النهي عن استقبال أو استدبار بيت المقدس.


156- قاعدة: «يجوز الاستجمار بكل طاهر مباح منقٍ إلا بالدليل».


157- قاعدة: «كل ما كان فيه منفعة مباحة أو ضرر فلا تقضى فيه الحاجة».


158- حديث الاتكاء على الرجل اليسرى عند قضاء الحاجة لا يصح.


159- ضابط الاستجمار المجزئ: «أن يبقى أثر لا يزيله إلا الماء»


160- ضابط الاستنجاء المجزئ: «نظافة المحل من النجاسة كلها».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:13 pm

161- حديث النهي عن استقبال أو استدبار الشمس والقمر لا يصح.


162- قاعدة: «مباشرة الممنوع للتخلص منه مطلوب وليس بمحظور».


163- يجوز البول واقفاً بشرطين:
     1- أن يأمن التلوث.
     2- أن يأمن النظر إليه.


164- الأحاديث في نتر الذكر وسلته والنحنحة لا تصح.


165- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «الذكر كالضرع إن حلبته در وإن تركته قر».


166- الوسط في النظافة من هدي السلف الصالح.


167- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه ويفرح به إذا نسب إليه وكفى بالجهل ذماً أن يتبرأ منه من هو فيه».


168- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «كل ما في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم وكل ما كان فيه ذم للعبد فهو من ثمرة الجهل».


169- قيل للإمام أحمد: كيف الإخلاص في طلب العلم؟ قال: أن ينوي رفع الجهالة عن نفسه.

170- بتصحيح النيات تدرك الغايات.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:17 pm

171- قال بعض العلماء: «العلم صلاة السر وعبادة القلب».


172- قال بعض العلماء: «لن يوفق الإنسان لتبليغ رسالة الله إلا بالخشية».


173- لن يستطيع طالب العلم أن يبلغ أمانته إلا بقوة الخوف من الله وكلما كمل خوفه كمل تبليغه لرسالة ربه.


174- الخشية: هي الخوف المبني على العلم والتعظيم.


175- أول العلم «طفرة وغرور» وآخره «انكسار وخشية».


176- قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم بالخشية».


177- من القواعد الأصول: «تقليل الدروس وإحكام المدروس».




178- من تعجّل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه.


179- من كانت له بداية محرقة كانت له نهاية مشرقة.


180- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:20 pm

181- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: للعلم ست مراحل: «حسن السؤال - حسن الإنصات والاستماع - حسن الفهم - حسن تعاهد حفظه التعليم - العمل بالعلم».


182- يا طالب العلم الثبات والتثبت «من ثبت نبت».


183- من طال بياته طال ثابته «طال بياته في طلب العلم».


184- قال الإمام أحمد رحمه الله: «مع المحبرة إلى المقبرة». وحتى تتعلم لا بد أن تتألم.


185- عليك يا طالب العلم بالعزم والجد في الطلب ومن لم يكن لك عزيمة لم يفرح بغنيمة فإن العزائم حلاّبة الغنائم فاعزم تغنم.


186- ما أجمل العلم إذا زُين صاحبه بالتواضع.


187- كان عبدالله بن عباس رضي الله عنهما يأخذ بركاب ناقة زيد بن ثابت رضي الله عنه ويقول: هكذا أمرنا باحترام علمائنا.


188- قال الحسن البصري رحمه الله: «طلب الحديث في الصغر كالنقش في الحجر».


189- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «حمِّلوا هذه القلوب وابتغوا لها طرائق الحكمة: فإنها لا تمل كما تمّل الأبدان».


190- قال العلماء: «كان العلم في صدور العلماء ثم انتقل إلى الكتب وبقيت مفاتحه بأيدي العلماء».


191- قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله: «خير العلوم ما ضبط أصله واستذكر فرعه وقاد إلى مرضاة ربه».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين أكتوبر 12, 2015 10:22 pm

192- سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الحفظ فقال؟ الحفظ الإتقان.


193- أقسم الله تعالى في كتابه بالأوقات مثلاً بالعصر والضحى والنهار والليل وغيرها دلالة على أهمية الوقت للإنسان فإما يقرّبه إلى الله تعالى وإما يبعّده عنه.


194- من إعجاز القرآن تنوع المقسم به في القرآن العظيم.


195- قال البغوي رحمه الله: «أقسم الله تعالى بالضحى وأراد به النهار كله بدليل أنه قابله بالليل إذا سجى ونظيره قوله تعالى: [أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ] {الأعراف:98}.


196- قال البغوي رحمه الله: «قوله تعالى: [مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى] جواب للقسم أي: ما تركه منذ أن اختاره ولا أبغضه منذ أن أحبه».


197- خص الله عز وجل هذه الأمة وفيها صلى الله عليه وسلم بخصائص لم يخصها أمماً من قبلها ويكفي أن محمداً صلى الله عليه وسلم نبيها.


198- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى] الذي يظهر أن يتمه راجع إلى قوله: [مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ] أي يتولى الله تعالى أمره من الصغر».


199- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «قوله تعالى: [وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى] الضلال يكون حساً ومعنى فالأول كمن تاه في طريق يسلكه والثاني كمن ترك الحق فلم يتبعه والمراد بالآية الأول كان قد ضل في شعب من شعاب مكة أو في طريقه إلى الشام».


200- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «العائل: صاحب العيال وقيل العائل الفقير على أنه لازم العيال للحاجة ولكن ليس بلازم ومقابلة عائل بالغنى يدل على أن معنى عائل فقير».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 8:53 pm

الجزء السادس



1-  قال عبد الرحمن بن قاسم رحمه الله: «أوجب الواجبات التوحيد وأعظم المحرمات الشرك».


2-  قال القرطبي رحمه الله: «الإحسان إلى الوالدين ببرهما وحفظهما وصيانتهما وامتثال أمرهما وإزالة الرق عنهما وترك السلطنة عليهما».


3- ولد الولد يسمى: حفيداً وولد البنت يسمى: سبطاً وولد الزوجة يسمى ربيباً.


4- قال ابن عطية رحمه الله: «قوله تعالى: [وَلَا تَقْرَبُوا الفَوَاحِشَ]: نهي عام عن جميع الفواحش وهي المعاصي».


5- الفاحشة عظيمة وتعظم إذا كانت مجاهرة.


6- قال ابن عطية رحمه الله: «قوله تعالى: [وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ اليَتِيمِ]: نهي عام عن القرب الذي يعم وجوه التعرف عليه وسد الذريعة ثم استثنى ما يحسن وهو السعي في نمائه».


7- قال الحنفي رحمه الله: «هذا أمر بالعدل في القول في حق الولي والعدو ولا يتغير في حال الرضا والغضب».


8- في الدنيا صراط معنوي من سار عليه سار على الصراط الحسي في الآخرة.   


9- قال سهل بن عبدالله رحمه الله: «عليكم بالأثر والسُّنة فإني أخاف أن يأتي زمان إذا ذكر إنسان النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به في جميع أحواله ذموه ونفروا منه وأذلوه وأهانوه».


10- ميثاق الله الإيمان بالله وحده لا شريك له وجزاؤه تكفير السيئات ودخول الجنات.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 8:57 pm

11- قال الله تعالى: [إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آَمَنُوا] {الحج:38} فهذا الدفاع من الله عز وجل في حال حياته وحفظاً بعد مماته وتبشيره بدار كرامته.


12- ما من صحابي إلا دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أو مس بدنه رضي الله عنهم أجمعين.


13- ينبغي لطلاب العلم استغلال أوقات حلق العلم في الإكثار من الدعاء لأنه أحرى بقبول الدعاء.


14- الرؤى قرينة من قرائن معرفة الحق ولا يعتمد عليها لاحتمالها.


15- لا يجوز الكذب في الرؤى وهي من كبائر الذنوب قال الإمام مالك رحمه الله فيمن كذب في الرؤى: «أبنبوة يتلاعب»؟.


16- قال تعالى: [أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ] {يونس:62}.لا خوف في المستقبل ولا حزن في الماضي وبشرى في الدنيا بالرؤيا الصالحة وبالآخرة الدخول إلى جنات النعيم.


17- من تلاعب الشيطان في المنام بالإنسان أن يُريه الأموات ليحزنه.


18- الميت يستبشر بالأعمال الصالحة من الأحياء وينتفع بها.


19- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالله التصديق بأنه سبحانه وتعالى ومستوٍ على عرشه بائن على خلقه موصوف بصفات الجلال والجمال والكمال ومنزّه عن صفات النقص».


20- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «أحب في الله وأبغض في الله ووال في الله وعاد في الله فإنما تنال الولاية بذلك ولن يجد العبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصيامه حتى يكون كذلك».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:00 pm

21- المنادي بتوحيد الأديان السماوية وقع في الكفر الأكبر المخرج من الملة.


22- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمـان بالملائكة هو التصديق بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون».


23- كلما قرب الملك من الله عز وجل كثرت أجنحته ولذا كان أقربهم جبريل عليه السلام وله ستمائة جناح.


24- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالكتب هو التصديق بأنها كلام الله وأن ما تضمنه حق».


25- أحياناً تطلق كلمة «رحمة» في القرآن على النبوة ويُعرف هذا على حسب السياق والقصة.


26- قال الشيخ صالح المغامسي حفظه الله: «نال إبراهيم عليه السلام درجة الخلة بأن جعل بدنه للنيران وابنه للقربان وماله للضيفان وقلبه للرحمن».


27- لا يصح حديث بأن محمداً صلى الله عليه وسلم حبيب الله.


28- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان باليوم الآخر هو التصديق بيوم القيامة وما اشتمل عليه من الإعادة بعد الموت والحشر والنشر والحساب والميزان والصراط والجنة والنار».


29- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإيمان بالقدر خيره وشره هو التصديق بأن ما وقع من شيء فهو بتقدير الله عز وجل والمراد أن الله تعالى علم الأشياء قبل الإيجاد ثم أوجد ما شاء منها فكل محدث صادر من علمه وقدرته وإرادته».


30- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «الإحسان جاء ذكره في القرآن في مواضع تارة مقروناً بالإيمان وتارة مقروناً بالإسلام وتارة مقروناً بالتقوى أو العمل».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:18 pm

31- خطب عروة بن الزبير ابنة عبدالله بن عمر وهو يطوف حول الكعبة فلم يجيبه ثم لقيه بعد ذلك فاعتذر إليه وقال: «كنا في الطواف نتخايل الله بين أعيينا».


32- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك والإحسان في العبادة: الإخلاص فيها والخشوع ومراقبة المعبود».


33- قال بعض العارفين: «توكل على الله حتى يكون جليسك وأنيسك وموضع شكواك».


34- إذا أردت أن تُكلِّم الله فعليك بالصلاة فإذا أردت أن يُكلمك الله فعليك بالقرآن.


35- قال بعض العارفين: «من عمل لله بالمشاهدة فهو عارف ومن عمل بمشاهدة الله إياه فهو مخلص».


36- قال أبو بكر المزني رحمه الله: «من مثلك يا ابن آدم خُلِّي بينك وبين المحراب والماء كلما شئت دخلت على الله عز وجل ليس بينك وبينه ترجمان».


37- قال الشعبي رحمه الله: «لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلاً والجهل علماً».


38- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «لا تطيلوا بناءكم فإنه شر أيامكم».


39- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد» رواه ابن ماجه وأبو داود وغيرهما.


40- التدرُّج في الأحكام الشرعية فيها دروس تربوية ودعوية.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:20 pm

41- من الإعجاز القرآني من اهتم بتفسيره يُعطي ما لم يعطه غيره على حسب الاهتمام والحرص.


42- قال الشوكاني رحمه الله: «التفسير: بيان معاني كلام الله عز وجل».


43- التدبر بمعنى التأمل في الألفاظ للوصول إلى المعاني.


44- إذا قال أحد الصحابة قولاً لم يخالف نصاً مرفوعاً ولم يُنكر عليه أحد من الصحابة بإنه يسمى إجماعاً سكوتياً.


45- مما يعين على التفسير معرفة الدلالات الشرعية وهي:
     1- التضمن: الشيء ببعض أجزائه.
     2- الملازمة: يدل الأمر على الأمر.
     3- المطابقة: الشيء ببعضه.


46- الإكثار من الأسماء على الشيء يدل على فضله وأهميته .


47- المتأمل في آيات القرآن والأحكام يجد أن القصص ترتبط بالأوصاف لا بالأشخاص.


48- قاعدة: المثبت مقدم على المنفي.


49- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «الباب الذي لا يجمع لا يتبين أطرافه».


50- القدوة على طريقتين:
     1- فعلية.
     2- قولية.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:24 pm

51- القدوة الفعلية تتمثل بأمور منها:


     1- امتثال بالأوامر الشرعية.
     2- امتثال بالقيام بالمنزل.
     3- امتثال بالقيام بالزيارات.
     4- امتثال بالقيام بالتناصح.
     5- امتثال بالقيام والإلحاح بالدعاء.


52- الأخلاق الجبليّة لها القدرة على التغير وهذا من جهة صاحبها وعلى هذا الأمثلة من الكتاب والسُّنة.


53- الكافر ينظر إليه بمنظارين:
     1- القدر فنرحمه.
     2- الشرع فنبغضه.


54- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «سورة الشرح فيها ثلاث مسائل: شرح الصدر ووضع الوزر ورفع الذكر».


55- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الذي يشهد له القرآن أن الشرح هو الانشراح والارتياح وهذه حالة نتيجة استقرار الإيمان كما قال تعالى: [أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ] {الزُّمر:22} كما أن ضيق الصدر دليل على الضلال كما قال تعالى: [وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا] {الأنعام:125}».


56- من أسباب انشراح الصدر الازدياد من مواطن الإيمان فإذا انشرح الصدر وضع عن العبد الوزر وحمّل الأمانة في تبليغ ما عرفه من الدين وبقي ذكره باقياً في حال حياته وبعد مماته على حسب إخلاصه.


57- تأمل في حال القرآن تجد أن ما من نبي أو عبد صالح نال مقاماً رفيعاً إلا بعمل خفي حسي أو معنوي يتعلق بأعمال القلوب ولذا يحرص الإنسان على عبادة السِّر.


58- المتأمل في سير الأنبياء والعلماء النبلاء يجد أن العبادة التي تختص به هي من أسباب البركة والتوفيق والرعاية في باقي يومه ويتميز عن غيره.


59- قال البغوي رحمه الله: «إن مع العسر يسرا كرره في سورة الشرح لتأكيد الوعد وتعظيم الرجاء».


60- قال الحسن البصري رحمه الله: «لما نزلت سورة الشرح [إِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا] {الشرح:6} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبشروا قد جاءكم اليسر لن يغلب عُسر يسرين».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأربعاء أكتوبر 21, 2015 9:28 pm

61- يروى عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه مر على رجلين يتصارعان فقال لهما: ما بهذا أمرنا بعد فراغنا قال تعالى: [فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ] {الشرح:7-8}.


62- يروى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: إني أكره لأحدكم أن يكون خالياً لا عمل دنيا ولا دين.


63- يروى عن يحيى عليه السلام أنه قال لم دُعي للعب: ليس لهذا خلقنا.


64- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: [وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ] {الأعراف:22} كان آدم وحواء ينزعان ورق التين فيجعلانه على سوءاتهما».


65- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «لم يذكر التين في السُّنة لعدم وجوده في الحجاز والمدينة ولم يأتي ذكر التين في القرآن إلا في موضع واحد في سورة التين».


66- قال البغوي رحمه الله: «قوله تعالى: [لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ] {التِّين:4} أعدل قامته وأحسن صورته وذلك أنه خلق كل حيوان منكباً على وجهه إلا الإنسان خلقه مديد القامة يتناول مأكوله بيده مزيناً بالعقل والتميز».


67- اتفق المفسرون على رواية الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: «من قرأ التين والزيتون فقرأ [أَلَيْسَ اللهُ بِأَحْكَمِ الحَاكِمِينَ] {التِّين:8}  فليقل: بلى «وأنا على ذلك من الشاهدين» هذا الحديث ضعفه الألباني في سنن الترمذي وسنن أبي داود.


68- يقال للشيء الذي يعقل «أمهات» والذي لا يعقل «أمّات» مثال: أمّات الكتب.


69- كل ركن من الأركان الخمسة له نوافل فمن الأركان حولية وسنوية وعمرية ويومية فهي مرتبة: الزكاة والصيام والحج والعمرة والصلاة.


70- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «لا حظّ في الإسلام لمن ترك الصلاة».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد نوفمبر 01, 2015 10:39 pm

71- قال عبدالله بن شقيق رحمه الله: «كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون من الأعمال شيئاً تركه كفره إلا الصلاة».


72- استدل أحمد وإسحاق على كفر ترك الصلاة بكفر إبليس بترك السجود لآدم وترك السجود لله أعظم.


73- الجهاد لم يكن من أركان الإسلام لأمرين:
     1- أنه فرض كفاية عند جمهور العلماء بخلاف باقي الأركان.
     2- أن الجهاد لا يستمر إلى آخر الدهر ويستغني عنه إذا نزل عيسى بن مريم لأن أهل الأرض يكونون مسلمين.


74- قال البديع بن أنس رحمه الله: «الإيمان: الإخلاص لله وحده».


75- اعلم رحمك الله: «أن من حقق التوحيد وأبطل التنديد دخل جنة العزيز الحميد».


76- قال الزجاجي رحمه الله: «المؤمن من أسماء الله تعالى أي: يؤمن عباده المؤمنين فلا يأمن إلا من آمنه».




77- اعلم رحمك الله: «أن من أعظم القربات لله عز وجل أن يخرج العبد من  الدنيا وهو خفيف الظهر من ظلم الناس».


78- قال الناظم:
حتم على كل ذي التكليف معرفةٌ
في تلك حجتنا منهم ثمانيـــةٌ
إدريس هود شعيب صالح كــذا

 
بأنبياء الله على التفصيل قد علمو
من بعد عشرٍ ويبقى سبعةٌ وهمو
ذو الكفل آدم بالمختار قد ختمـوا


79- أوصى بعض الصالحين فقال: «عظّم أمر الله في نفسك».


80- أحسن أنواع المساويك ما أُخذ من جذور الآراك وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك به.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:14 pm