منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


منتقى الفوائـــد

شاطر
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد نوفمبر 01, 2015 10:49 pm

81- يتأكد السواك في مواطن وهي: «عند الصلاة- عند الوضوء- عند دخول البيت- عند الانتباه من النوم- عند تغير رائحة الفم- عند الاحتضار».


82- حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: «فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير السواك سبعون ضعفاً» رواه أحمد وضعفه الألباني في الترغيب والترهيب للمنذري.


83- أطول لحية من الأنبياء هارون عليه السلام ولحيته تبلغ سرته.


84- تأمل في سورة العلق تجد أن أول خمس آيات فيها تتكرر الكلمة مرتين وهي: «اقرأ ربك- الذي خلق- الإنسان- علّم».


85- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فسَّر سورة العلق في (220) صفحة متتالية.


86- قال البغوي رحمه الله: «أول ما نزل خمس الآيات الأولى من سورة العلق».


87- قال الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله: «قوله تعالى: [وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ] {النساء:113}  إجماع المفسرين إنه القرآن».


88- الرؤيا تنقسم إلى أقسام ثلاثة وهي:
     1- رؤيا عقلية.
     2- رؤيا بصرية.
     3- رؤيا منامية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
      أ -   رؤيا من الله.
     ب- حُلم من الشيطان.
ج - حديث نفس.


89- ذكر القلم في السُّنة على أنواع وهي:
     1- الذي يكتب ما يكون وما سيكون إلى قيام الساعة.
     2- الذي يكتب مقادير العام في ليلة القدر.
     3- الذي بين أيدي الكرام الكاتبين.
     4- الذي بين أيدي الناس وأهمها الذي كتب الوحي وقلم سليمان لبلقيس.


90- عبدالله بن مسعود الإمام الحبر فقيه الأمة أبو عبدالرحمن الهذلي المكي المهاجري البدري مات بالمدينة ودفن بالبقيع سنة 32هـ وعمره 63 سنة وهو من كتّاب الوحي.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد نوفمبر 01, 2015 10:50 pm

81- يتأكد السواك في مواطن وهي: «عند الصلاة- عند الوضوء- عند دخول البيت- عند الانتباه من النوم- عند تغير رائحة الفم- عند الاحتضار».


82- حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: «فضل الصلاة بالسواك على الصلاة بغير السواك سبعون ضعفاً» رواه أحمد وضعفه الألباني في الترغيب والترهيب للمنذري.


83- أطول لحية من الأنبياء هارون عليه السلام ولحيته تبلغ سرته.


84- تأمل في سورة العلق تجد أن أول خمس آيات فيها تتكرر الكلمة مرتين وهي: «اقرأ ربك- الذي خلق- الإنسان- علّم».


85- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فسَّر سورة العلق في (220) صفحة متتالية.


86- قال البغوي رحمه الله: «أول ما نزل خمس الآيات الأولى من سورة العلق».


87- قال الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله: «قوله تعالى: [وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ] {النساء:113}  إجماع المفسرين إنه القرآن».


88- الرؤيا تنقسم إلى أقسام ثلاثة وهي:
     1- رؤيا عقلية.
     2- رؤيا بصرية.
     3- رؤيا منامية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
      أ -   رؤيا من الله.
     ب- حُلم من الشيطان.
ج - حديث نفس.


89- ذكر القلم في السُّنة على أنواع وهي:
     1- الذي يكتب ما يكون وما سيكون إلى قيام الساعة.
     2- الذي يكتب مقادير العام في ليلة القدر.
     3- الذي بين أيدي الكرام الكاتبين.
     4- الذي بين أيدي الناس وأهمها الذي كتب الوحي وقلم سليمان لبلقيس.


90- عبدالله بن مسعود الإمام الحبر فقيه الأمة أبو عبدالرحمن الهذلي المكي المهاجري البدري مات بالمدينة ودفن بالبقيع سنة 32هـ وعمره 63 سنة وهو من كتّاب الوحي.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد نوفمبر 01, 2015 10:54 pm

91- قال الله عز وجل: [إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ] {الإنسان:2}.
       قال ابن مسعود: أمشاجها: عروقها.


92- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالخواتيم» رواه البخاري.


93- كان مالك بن دينار يقوم الليل قابضاً على لحيته ويقول: يا ربّ قد علمت ساكن الجنة وساكن النار ففي أي الدارين منزل مالك.


94- كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من دعائه: «يا مقلّب القلوب ثبت قلبي على دينك» رواه أحمد والترمذي من حديث أنس.


95- قاعدة: «النهي يقتضي الفساد» وفيها تفصيل:


     1- إذا كان النهي عائداً إلى ذات العبادة فإنه يقتضي الفساد.
     2- إذا كان النهي عائداً إلى شرط العبادة فإنه يقتضي الفساد.
     3- إذا كان النهي عائداً إلى خارج العبادة فإنه لا يقتضي الفساد.


96- المميز: الذي يفهم الخطاب ويرد الجواب.


97- تجديد الوضوء سنة.


98- الصلاة في أكثر من فرض بوضوء واحد سُنَّة والوضوء لكل صلاة سنة.


99- شروط الوضوء:
     1- الإسلام.                    2- التمييز.
     3- النية.                                4- أن يكون الماء طهوراً.
5- إزالة ما يمنع وصول الماء إلى الجلد.

100- ضابط فقهي: مشروعات الوضوء إيجاباً أو استحباباً توفيقية.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت نوفمبر 07, 2015 8:47 pm

101- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «اتفق الأئمة كلهم على أن السُّنة مسح جميع الرأس كما ثبت في الأحاديث الصحيحة والحسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فالذين نقلوا وضوءه لم ينقل عنهم أنه اقتصر على مسح بعض الرأس».


102- كل عبادة لها شروط وأركان وواجبات وسنن وما سواها فهي بدع.


103- من أسباب الخشوع في الصلاة إتمام الوضوء وإسباغه.


104- قال السيوطي رحمه الله: «سورة القدر بدأت بذكر الليل وختمت بمطلع الفجر».


105- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «إنزال القرآن في الليل دون النهار مشعر بفضل واختصاص الليل».


106- قال محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي رحمه الله: «معنى القدر: الشرف والرفعة وسمي بذلك لأن الله تعالى يقدّر فيها وقائع السُّنة ]فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ] {الدُخان:4} ».


107- قال البغوي رحمه الله: «الصحيح الذي عليه الأكثرون أن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وأخفى الله هذه العبادة في ليالي رمضان طمعاً في إدراكها كما أخفى الصلاة الوسطى بين الصلوات الخمس وأخفى ساعة الإجابة من يوم الجمعة وأخفى الاسم الأعظم من بين الأسماء ورضاه في الطاعات ليرغبوا فيها وغضبه وفي معاصيه لينتهوا منها».


108- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الاقتصار على الصلاة في المسجد النبوي دون المسجد الحرام في ليلة القدر من شهر رمضان لأن بعض المفسرين يرى بمضاعفة سيئة أي معصية في ليلة القدر كالمعصية في ألف شهر والمسجد الحرام يحاسب فيه العبد على مجرد الإرادة فيكون الخطر أعظم من المدينة وهي أسلم».


109-قال الألوسي رحمه الله: «تسمى سورة البينة: القيامة والبلد والمنفكين والبرية ولم يكن».


110- قال البغوي رحمه الله: «تسمى سورة البينة: البريئة».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت نوفمبر 07, 2015 8:51 pm

111- يعاملون المجوس مثل أهل الكتاب اليهود والنصارى في الجزية فقط.


112- قال البغوي رحمه الله: الرضا ينقسم إلى قسمين:
      أ - الرضا به: رباً ومدَّبراً.
     ب- الرضا عنه: فيما يقضي ويقدّر.


113- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «صفة الخوف من الله تعالى هي أجمع الصفات الخير في الإنسان لأنها صفة الملائكة المقربين والخشية في الغيب عن الناس إلى أعلى المراتب لمراقبة الله عز وجل والخشية أشد من الخوف».


114- توفيت عائشة رضي الله عنها في رمضان ليلة الثلاثاء السابع عشر من سنة 58ه‍ صلى عليها أبو هريرة ودُفنت بالبقيع في عهد خلافة مروان بن عبدالملك.


115- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «لا يصح حديث فيه تسمية عائشة رضي الله عنها بالحميراء».


116- أمهات المؤمنين يحرم نكاحهنّ على التأبيد فهنّ كالأمهات لا في النظرة والخلوة فإن ذلك حرام في حقهن كالأجانب.


117- لا يصح حديث أن من حج بمال حرام بطل حجه.


118- قال أُبي بن كعب رضي الله عنه: «عيسى روح من الأرواح التي خلقها الله تعالى واستنطقها بقوله: [أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى] {الأعراف:172} بعثه الله إلى مريم فدخل فيها» رواه عبد ابن حميد وعبدالله بن أحمد في المسند.


119- قال وهب بن منبه رحمه الله: «نفخ جبريل في جيب درع مريم حتى وصلت النفخة إلى الرحم فحملت» رواه ابن جرير الطبراني.


120- الجنة والنار موجودتان مخلوقتان باقيتان لا تفنيان ولا تبيدان وأن الله خلقهما قبل الخلق وخلق لهما أهلاً فمن دخل الجنة فبفضله ومن دخل النار فبعدله.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت نوفمبر 07, 2015 8:54 pm

121- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الزلزلة الحركة الشديدة بسرعة ويدل على ذلك تكرار الحروف يدل على الحركة».


122- قال الفخر الرازي وابن جرير الطبري: «الإنس والجن ثقلان على ظهرها فهما ثقل عليها وفي بطنها منهما ثقل فيها ولذا سميا الثقلان».


123- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «لعل ذكر الذرة هنا «سورة الزلزلة» على سبيل المثال لمعرفتهم لصغرها لأن الله تعالى عمّم العمل في قول: [يَوْمَ يَنْظُرُ المَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ] {النَّبأ:40}».


124- قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «ليس مؤمن ولا كافر يعمل خيراً أو شراً في الدنيا إلا أراه الله له في يوم القيامة فإن المؤمن يرى حسناته وسيئاته فيغفر الله سيئاته ويثنيه لحسناته وأما الكافر فترد حسناته ويعذب بسيئاته».


125- الأصل في أمور الغيب أنها توقيفية على الدليل وأنه لا مدخل للعقول فيها أبداً.


126- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الشيء إذا عظم خطره كثرت أسماؤه».


127- أسماء يوم القيامة مترادفة من حيث الذات ومتباينة من حيث الصفات.


128- قال البخاري رحمه الله: «لا يكون المحدث محدثاً إلا بعدما يسمع من هو دونه ومثله ومن هو أعلى منه».


129- ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله أن ليوم القيامة (80) اسماً.


130- قال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه: «توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يحرك جناحيه في السماء إلا وقد ذكرت منه علماً».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت نوفمبر 07, 2015 8:58 pm

131- الأصل في الأشياء الحل والإباحة إلا بدليل.


132- الأصل في العبادات التوقيف على الدليل.


133- الأصل في المعاملات الحل والإباحة إلا بدليل.


134- الأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة.


135- الأصل البقاء على الأصل حتى يرد الناقل.


136- قال السبكي رحمه الله: «حديث «اختلاف أمتي رحمة» ليس بمعروف عند المحدثين ولم أقف له على سند صحيح».


137- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: «التقوى: الرضا بالقليل والعمل بالتنزيل والخوف من الجليل والاستعداد ليوم الرحيل».


138- قال أبو الدرداء رضي الله عنه: «تمام التقوى أن يتقي العبد الله حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراماً حجاباً بينة وبين الحرام».


139- قال ميمون بن مهران رحمه الله: «لا يسلم للرجل الحلال حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزاً من الحلال».


140- قال الإمام أحمد رحمه الله: «الشبهة منزله بين الحلال والحرام» قال ابن رجب رحمه الله: «يعني الحلال المحض والحرام المحض».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في السبت نوفمبر 07, 2015 9:02 pm

141- قال محمد بن الفضل البلخي رحمه الله: «ما خطوت منذ أربعين سنة خطوة لغير الله».


142- قال ابن أبي الدنيا رحمه الله: «أن رجلاً كان يمشي بجانب جدار فسقط شيئ من الجدار فحمله إلى صاحب الدار فقال هذا لكم».


143- قال الحسن البصري رحمه الله: «ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام».


144- قال النووي رحمه الله: «إنما سمُّوا المتقين لأنهم اتقوا ما لا يُتّقَى».


145- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إني لا أحب أن أدع بيني وبين الحرام سترة من الحلال لا أخرمها».


146- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «القلب السليم هو السالم من المحرمات والمكروهات كلها وهو القلب الذي ليس فيه سوى محبة الله وما يحبه الله وخشية الله وخشية ما يباعد منه».


147- قال يحيى بن معاذ رحمه الله: «ليس بصادق من ادّعى محبة الله ولم يحفظ حدوده».


148- قال النهرجوري رحمه الله: «كل من ادّعى محبة الله ولم يوفق في أمره فدعواه باطلة».




149- قال بشر بن السِّري رحمه الله: «ليس من إعلام الحب أن تحب ما يبغضه حبيبك».


150- قال الحسن البصري رحمه الله: «اعلم أنك لن تحب الله حتى تحب طاعته».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس ديسمبر 10, 2015 10:54 pm

151- قال الحسن البصري رحمه الله: «داو قلبك فإن حاجة الله إلى العباد صلاح قلوبهم».


152- أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: هو سعد بن مالك بن سنان بن عبيد الأنصاري هو وأبوه صحابيان شهد بدراً وما بعدها توفي بالمدينة منه 74هـ.


153- قاعدة: من وقع في مكفّر أو مبدّع أو مفسّق فإنه لا يحكم عليه بمقتضاه إلا بعد توفر الشروط وانتفاء الموانع.


154- الشروط هي:
     1- العقل.                       2- البلوغ.
     3- العلم.                       4- الاختيار.
     5- عدم التأويل.         6- القصد.


155- الموانع هي:
     1- الجنون.                      2- الصغر.
     3- الجهل.                      4- الإكراه.
     5- التأويل.              6- عدم القصد.


156- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «فإن كمُل التوحيد للعبد وإخلاصه لله تعالى فيه وقام بشروطه بقلبه ولسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه عند الموت أوجب ذلك كله ومنعه من دخول النار بالكُلية».


157- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها وإنما التفاضل بتفاضل ما في القلوب فتكون صورة العملين واحدة وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض».


158- أنس بن مالك بن النضر الأنصاري الخزرجي خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة» توفي سنة 93هـ وتجاوز المائة ودفن بالبصرة.




159- ضابط: نواقض الوضوء توقيفية.


160- قاعدة: العبادة المنعقدة بالدليل الشرعي لا يجوز إبطالها إلا بالدليل الشرعي.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الخميس ديسمبر 10, 2015 11:00 pm

161- ضابط: كل ما خرج من المرأة من مجرى الذكر والولد طاهر ما عدا ما نص عليه الدليل.


162- ضابط: العبرة بالمخرج ليس بالخارج.


163- ضابط: كل ما خرج من السبيلين نجس ما عدا المني والريح فإنهما طاهران.


164- الخارج من القُبل:
     1- المني: طاهر وموجب للغسل ويزال أثره بالغسل أو الفرك.
     2- البول: نجس وهو موجب الوضوء ويزال أثره.
     3- المذي: نجس وهو موجب الوضوء ويزال أثره وينضح الفرج.
     4- الودي: نجس وهو موجب الوضوء يزال أثره وينضح الفرج.


165- الخارج من الدبر:
     1- الريح: طاهر يوجب الوضوء.
     2- الغائط: نجس وموجب للوضوء وإزالة أثره.


166- قاعدة: حكم القضاء كحكم الأداء.


167- استحب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الوضوء عقيب الذنب.


168- ضابط: من حدثه دائم فإنه يتوضأ لوقت الصلاة ويصلي ولا يضره خروج حدثه.


169- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «اتفق الصحابة فيمن عمل عادة قوم لوط أن يقتل الفاعل والمفعول به واختلفوا في كيفية القتل».


170- قال السيوطي رحمه الله: «لا يخفى أن التكاثر الملهي من نعيم الدنيا فلذا ختمت السورة بقوله تعالى: [ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ] {التَّكاثر:8}».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين يناير 04, 2016 10:51 pm

171- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الصحيح في قوله تعالى: [حَتَّى زُرْتُمُ المَقَابِرَ] {التَّكاثر:2} بأن الميت يأتي القبر زائراً لأن وجوده فيه مؤقتاُ».




172- حديث: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: حديث موضوع: مكذوب.


173- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أصول النعم: الإسلام والصحة والمال»


174- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «أقسم الله تعالى بالعصر لما فيه من العجائب»


175- قال ابن كيسان رحمه الله: «يقال لليل والنهار العصران»




176- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «رأس مال الإنسان في حياته هو عمره».


177- حديث: «الدنيا مزرعة الآخرة»  لا سند له ومعناه صحيح.


178- قال السيوطي رحمه الله: «سورة الهمزة أولها «ويل» وهو اسم واد من أودية النار وآخرها الحطمة وصفاتها».


179- قال الفخر الرازي رحمه الله: «أصل الويل لفظة السخط والذم وأصلها وي لفلان ثم كثرت في كلامهم فوصلت باللام».


180- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «سميت الحطمة لأنها تحطم كل ما أُلقي فيها وتقول هل من مزيد».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الإثنين يناير 04, 2016 11:00 pm

191- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة لله: الإيمان به ونفي الشرك ووصفه بصفات الكمال والجلال وتنزيهه عن جميع النقائص ومحبته والقيام بطاعته واجتناب معصيته والحب فيه والبغض فيه وشكر نعمته».


192- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة لكتابه: الإيمان بأنه كلام الله تعالى وتنزيله ولا يشبهه كلام الناس وتعظيمه ومحبته وتلاوته وتفهم علومه وأمثاله والعمل بما فيه».


193- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: تصديقه ومحبته وطاعته ونشر سنته والعمل بها والتأدب عند قراءتها ومحبة أهل بيته وأصحابه».


194- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة لائمة المسلمين: معاونتهم على الحق وطاعتهم وتذكيرهم برفق وإعلامهم بما غفلوا عنه وترك الخروج عليهم».


195- قال الشيخ فيصل المبارك رحمه الله: «النصيحة لعامة المسلمين: إرشادهم لمصالحهم في آخرتهم ودنياهم وإعانتهم وستر عوراتهم ودفع المضار عنهم وجلب المنافع لهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر برفق وإخلاص والشفقة عليهم وتخولهم بالموعظة الحسنة».


196- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعيّر».


197- سُئل عبدالله بن المبارك رحمه الله: أي الأعمال أفضل؟ فقال: النصح لله عز وجل.


198- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «ما أدراك عندنا من أدرك بكثرة صيام ولا صلاة وإنما أدرك بسخاء النفس وسلامة الصدر والنصح للأمة».


199- قال جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه: «بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم» متفق عليه.


200- تأمل وقوفك أمام الله عز وجل فهل يسألك لماذا لم تحكم على فلان؟ أو يسألك لماذا حكمت على فلان؟!!
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:33 pm

الجزء السابع



1- اعلم رحمك الله: «كلما ازداد العبد في تحقيق التوحيد مُحيت عنه الذنوب وكلما زاد العبد في تحقيق التوحيد أمن في الدنيا وفي الآخرة وكلما ازداد العبد في تحقيق التوحيد حسُنت له الخاتمة ودخل الجنة».


2- تحقيق التوحيد يتفاضل فيه الناس وأفضله: أن يكون القلب متوجهاً إلى الله ليس فيه التفات إلى غير الله فيكون نطقه لله وفعله وعمله لله بل وحركة قلبه لله عز وجل.


3- قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل شيخ رحمه الله: «تحقيق التوحيد عزيز في الأمة لا يوجد إلا في أهل الإيمان».


4- يكون تحقيق التوحيد:
1- بترك الشرك بأنواعه «الأكبر - الأصغر - الخفي».
2- بترك البدع بأنواعها.
3- بترك المعاصي بأنواعها.


5- قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: «تحقيق التوحيد تخليصه من الشرك ولا يكون إلا بأمور ثلاثة: العلم والاعتقاد والانقياد».


6- قال العلامة ابن القيم رحمه الله: «الحنيف: المقبل على الله المعرض عن كل ما سواه».


7- قال الشيخ صالح آل شيح حفظه الله: «المرء إذا أشرك هواه أتى بالبدع والمعاصي».


8- قال الشيخ صالح آل  الشيخ حفظه الله: «الربوبية تستلزم العبودية فصار عدم الإشراك في الربوبية معناه عدم الإشراك في الطاعة وعدم الإشراك في العبودية وصف به الذين حققوا التوحيد».


9- حصين بن عبد الرحمن السلمي الكوفي مات 136هـ وعمره 93 سنة.
10- سعيد بن جبير أبو محمد الأسدي مولاهم الكوفي قتله الحجاج بواسط سنة 95هـ وعمره 54 سنة.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:36 pm

11- قال عمرو بن ميمون عن أبيه قال: «لقد مات سعيد بن جبير وما على ظهر الأرض أحد إلا محتاج إلى علمه».


12-  قال سعيد بن جبير رحمه الله: «التوكل على الله جماع الإيمان».


13- قال سعيد بن جبير رحمه الله: «لو فارق الموت قلبي خشيتُ عليه».


14- قال سعيد بن جبير رحمه الله: «علامة هلاك الدنيا إذا ذهب علماؤهم».

15- الشعبي: أبو عمرو عامر بن شراحيل بن عبد الهمداني الشعبي توفي عام 104هـ وعمره 82 سنة.


16- قال الشعبي رحمه الله: «أدركت خمسمائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم».


17- قال الشعبي رحمه الله: «نسيت من العلم ما لو حفظه رجل لكان به عالماً».


18- قال الشعبي رحمه الله: «ما كتب سوداء على بيضاء إلى يومي هذا ولا حدثني رجل بحديث قط إلا حفظته ولا أحب أن يعيده عليّ».


19- قال الشعبي رحمه الله: «لو شئتُ لأنشدتكم شعراً شهراً لا أُعيد منه».


20- الغُسل: بضم الغين وفتحها هو استعمال الماء في جميع البدن وكسر الغين هو ما يغسل به الرأس من سدر ونحوه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 06, 2016 10:28 pm

51- قال مقاتل رحمه الله: «عاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزول سورة النصر سبعين يوماً».


52- اعلم رحمك الله: «أن الأمة بحاجة إلى فتح القلوب لفهم الكتاب والسُّنة والعمل بهما ثم بعد ذلك تفتح البلاد وتُرفع راية الجهاد».


53- دخول الناس أفواجاً كما في سورة النصر دليل على نجاح دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ولذا عام التاسع يسمى عام الوفود.


54- قال الفخر الرازي رحمه الله: «التباب: الهلاك قال تعالى: [وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ] {غافر:37}».


55- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «الله حي باقٍ يرث ولا يورث كما قال تعالى: [كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ]. {الرَّحمن: 26-27} وقال تعالى: [وَللهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ] {آل عمران:180}».


56- السحر والحسد بينهما علاقة خفية وتأثير وضرر.


57- عبدالله بن عباس بن عبد المطلب ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم حبر هذه الأمة دعا له النبي صلى الله عليه وسلم «اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل» توفي ودفن بالطائف سُنَّة 68هـ.




58- الراقي محسن والمسترقي مستعط ملتفت إلى غير الله بقلبه.


59- الأصل في الكي الجواز كما في صحيح مسلم من حديث جابر بن عبدالله الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى أُبي بن كعب طبيباً فقطع له عرقاً وكواه.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 06, 2016 11:09 pm

60- قول: «المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء» ليس حديثاً مرفوعاً ولا موقوفاً وإنما هو قول الطبيب المعروف الحارث بن كلدة.


61- قول: «آخر الدواء الكي» ليس حديثاً مرفوعاً ولا موقوفاً وإنما هو مثل من الأمثلة.


62- عكاشة بن محصن من بني أسد بن خزيمة كان من السابقين للإسلام ومن أجمل الصحابة شهد بدراً وقاتل فيها وقاتل في حروب الردة مع خالد بن الوليد قتله طليحة الأسدي ثم أسلم طليحة وقاتل الفرس في معركة القادسية وقتل فيها عام 15هـ.


63- قال ابن الجوزي رحمه الله: «فإنه من له قلب إذا مشى في الأسواق وعاد إلى منزله تغير قلبه فكيف إن عرقله بالميل إلى أسباب الدنيا».


64- قال ابن الجوزي رحمه الله: «فينبغي أن تكون العزلة عن الشر لا عن الخير والعزلة عن الشر واجبة في كل حال».


65- قال ابن الجوزي رحمه الله: «فأما من أنفق عصر الشباب في العلم فإنه في زمن الشيخوخة يحمد ما غرس ويتلذذ بتصنيف ما جمع».


66- قال ابن الجوزي رحمه الله: «إن للخلوة تأثيرات تبين في الخلوة».


67- قال ابن الجوزي رحمه الله: «ولا خصيصة أشرف من العلم بزيادته صار آدم مسجوداً له وبنقصانه صارت الملائكة ساجدة فأقرب الخلق من الله العلماء».


68- قال ابن الجوزي رحمه الله: «من ادّعى بغض الدنيا فهو عندي كذاب إلى أن يثبت صدقه فإذا ثبت صدقه فهو مجنون».


69- قال ابن الجوزي رحمه الله: «والمسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به فكأنما فقد لذات الدنيا وخيرات الآخرة فقدم مفلساً على قوة الحجة عليه».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 06, 2016 11:16 pm

70- قال ابن الجوزي رحمه الله: «ورأيت أقواماً من المنتسبين إلى العلم أهملوا نظر الحق عز وجل إليهم في الخلوات فمحا محاسن ذكرهم في الخلوات فكانوا موجودين كالمعدومين لا حلاوة لرؤيتهم ولا قلب يحن إلى لقائهم».


71- قال ابن الجوزي رحمه الله: «أن تصفح العلم كل يوم يزيد في العالم ويكشف له ما كان خفياً عنه ويقوي إيمانه ومعرفته ويريه عيب كثير من مسالكه إذا تصفح منهاج الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة».


72- قال ابن الجوزي رحمه الله: «إني رجل حبب إليَّ العلم من زمن الطفولة فتشاغلت به ثم لم يحبب إليَّ فن واحد منه بل فنونه كلها».


73- عن مالك بن مغول: سمعت الشعبي يقول: ليتني لم أكن علمت من ذا العلم شيئاً.


     قال الذهبي رحمه الله: لأنه حجة على العالم فينبغي أن يعمل به وينبّه الجاهل فيأمره وينهاه ولأنه مظنه أن لا يخلص فيه وأن يفتخر به ويماري به لينال رئاسة ودنيا فانية.


74- عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله: ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وأبكِ على خطيئتك» رواه الترمذي وصححه الألباني .


75- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «فالعلم النافع هو ما باشر القلب فأوقر فيه معرفة الله تعالى وعظمته وخشيته وإجلاله وتعظيمه ومحبته ومتى سكنت هذه الأشياء في القلب خشع فخشعت الجوارح كلها تبعاً لخشوعه».


76- قال الإمام الذهبي رحمه الله: «فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين والسنن ورياض النووي وإذكاره وتفلح وتنجح».


77- قال علي بن أبي طالب: «يا حملة العلم اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم ووافق علمه عمله وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف عملهم علمهم وتخالف سريرتهم علانيتهم يجلسون حلقاً يباهي بعضهم بعضاً حتى إن الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه أولئك لا تصعد أعمالهم من مجالسهم تلك إلى الله تعالى».


78- قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله: «الموقوفات لها حكم الرفع لأن فيها إخباراً عن أمر غيبي وذلك لا تُقال من قبل الرأي وإنما تقال عن توقيف والله أعلم ».


79- قل الشاطبي رحمه الله: «إن فائدة الرؤيا في البشارة والنذارة لا التشريع والأحكام والقضاء فتذكر استئناساً لا استدلالاً وشرط العمل بمقتضاها ألا تخرم حكماً شرعياً أو قاعدة ثابتة ولا تعتبر إلا مع موافقة ظاهر الشريعة في أمر مباح أو فائدة أو بشارة للتبصير على الخير أو نذارة للتحذير من الشر وهكذا كما أنه في هذه الأمة فهو كذلك في غيرها من الأمم».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 06, 2016 11:20 pm

80- قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله: «إن علم التعبير من العلوم الشرعية وأنه يثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه وأن تعبير الرؤيا داخل في الفتوى».


81- قال السيوطي رحمه الله: «سورة الملك بُدأت بوصف القدرة وختمت بمعناها وهو عجز الخلق وذلك في قوله تعالى: [فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ] {الملك:30}».




82- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «تبارك: معناها تكاثرت البركات والخيرات من قبله وهذا يستلزم عظمته وتقديسه».


83- قال الفضيل بن عياض رحمه الله: «أحسن عملاً: أخلصه وأصوبه والعمل لا يقبل حتى يكون خالصاً صوابا فالخالص لله والصواب على سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم».


84- قال البغوي رحمه الله: «سمي الكوكب مصباحاً لإضاءته».


85- قال الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان رحمه الله: «النار ليس لها حساً وإدراكاً وإرادة والقرآن أثبت للنار أنها تبصر وتتكلم وتطلب المزيد».


86- الخشية في شدة الخوف ومحلها القلب والخشوع في طمأنينة الأركان ومحله الجوارح.


87- قال الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان رحمه الله: «خشية الله بالغيب والإيمان بالغيب أساس عمل المسلم كله ومعاملاته لأنه بإيمانه بالغيب سيعمل خيراً وطمعاً في ثواب الله كما في أول سورة البقرة».


88- إذا كان الطلب من الأعلى إلى الأدنى يسمى «أمراً» وإذا كان الطلب من أدنى إلى أعلى يسمى «دعاءً» وإذا كان الطلب من متساويين يسمى «التماساً».


89- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «وحكم من ترك سائر الأركان الإسلام أن يقاتل عليها كما يقاتلوا على ترك الصلاة والزكاة».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 06, 2016 11:25 pm

90- كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي سراياه «إن سمعتم مؤذناً أورأيتم مسجداً فلا تقتلوا أحداً» رواه أبو داود والترمذي.


91- الدماء المعصومة: «المسلم- الذمي- المستأمن- المعاهد».


92- المسلم: معصوم الدم والمال والعرض فلا يجوز سلب شيء منه إلا بحق.


93- الذمي: معصوم المال والدم وهو من أقر على كفره بشرط دفع الجزية وأن لا يذكر الإسلام إلا بخير وأن لا يفعل ما يضر المسلمين وأن تجري عليه أحكام الإسلام.


94-المستأمن: هو من دخل بلاد المسلمين بأمن لفترة محدودة يؤمن حتى يبيع تجارته ويرجع أو حتى يسمع كلاماً ونحو ذلك.


95- المعاهد: من كان خارج البلاد الإسلامية وبيننا وبينهم عهد كما بين الدول، والمعاهدون ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:


     1- من غدر فإنه انتقض عهداً فلا عهد له.
     2- من استقام لنا فإننا نستقيم له ويبقى على عهده ويعصم الدم والمال.
     3- من خيف منه الغدر كأن تقوم قرائن بأنه سيعذر فإننا ننبذ إليه العهد ونخبره بأنه لا عهد بيننا وبينه.


96- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله: «كل من حقق التوحيد فلا بد أن يخاف من الشرك».


97- قال الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله: «الشرك هو إشراك غير الله معه في أي نوع من أنواع العبادة وقد يكون أكبر وقد يكون أصغر وقد يكون خفياً».


98- قال الشيخ صالح آل شيح حفظه الله: «المغفرة هي الستر لما يخاف وقوع أثره».


99- قال تعالى عن الخليل إبراهيم عليه السلام: [وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ] {إبراهيم:35} قال إبراهيم التيمي رحمه الله: «ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم» أخرجه البخاري.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 13, 2016 11:52 pm

100- محمود بن لبيد بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي روى عن عبدالله بن عباس وهو من العلماء مات سنة 96هـ .


101- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله: «الشرك الأصغر تارة يكون في النيات وتارة يكون في الأقوال وتارة يكون في الأعمال».


102- اعلم رحمك الله: «لو أننا نخفي أعمالنا كما نخفي ذنوبنا لأخلصنا في أعمالنا وغُفرت لنا ذنوبنا».


103- كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الشرك الأصغر بقوله «اللهم أني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً أعلمه وأستغفرك لما لا أعلم» رواه أحمد من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه.


104- علاج الرياء:
     1- تذكر فضل الإخلاص.
     2- تذكر خطورة الرياء.
     3- تذكر الآخرة.
     4- أن يعلم أن الناس لا ينفعون ولا يضرون إلا بإذن الله تعالى.
     5- الإكثار من الدعاء.


105- اتخاذ الند على قسمين:


     1- أن يجعل لله شريكاً في أنواع العبادة.
     2- أن يكون من الشرك الأصغر مثل يسير الرياء.


106- عبدالله بن مسعود الإمام الحبر فقيه الأمة أبو عبدالرحمن الهذلي المكي المهاجري البدري حليف بني زهرة من السابقين للإسلام توفي بالمدينة بالبقيع سنة 532هـ وعمره 63 سنة.


107- قال ابن القيم رحمه الله: «الند الشبيه ويقال فلان ند فلان ونديده أي مثله شبيهه».


108- قال الإمام الذهبي رحمه الله: «عبدالله بن مسعود من أذكياء العلماء».


109- جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام الأنصاري السلمي هو وأبوه صاحبيان مات بعد سنة سبعين وقد كفّ بصره وعمره 94 سنة.


110- عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليمسه بشرته» رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه الألباني.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الأحد مارس 13, 2016 11:55 pm

111- ضابط فقهي: التيمم إذا فُقد الماء أو عجز استعماله.


112- ضابط فقهي: التيمم بدل عن الطهارة المائية في كل الخصائص إلا بدليل.


113- ضابط فقهي: ما يبطل التيمم يبطل الطهارة المائية.


114- ضابط فقهي: ما يوجب التيمم يوجب الطهارة المائية.


115- الصحيح: أنه يجوز التيمم قبل دخول وقت الصلاة إذا تبقى أو تحقق أو غلب على الظن عدم الماء او العجز عن استعماله.


116-الصحيح: أنه لا يبطل التيمم بخروج الوقت لأنها عبادة انعقدت بدليل شرعي لا تبطل إلا بدليل شرعي.


117- الصحيح: أن التيمم رافع للحدث الأصغر والأكبر وليس مبيحاً للصلاة فقط.


118- التراب في سائر الأمم طاهر وفي هذه الأمة طاهر وطهور.


119- إذا فقد الماء وصلى ثم وجد الماء أثناء الصلاة فالحكم على أقوال:
     1- يقطع الصلاة.
     2- يحول نيته من الفرض إلى النقل.
     3- يستمر في الصلاة.
     القول الأول هو الصحيح إن شاء الله.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة مايو 06, 2016 11:18 pm

120- فروض التيمم:


     1- مسح الوجه.
     2- مسح اليدين إلى الكوعين.
     3- الترتيب والموالاة.


121- قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تيمم لكل صلاة».


122- يستحب لمن ظن أو علم وجود الماء أن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها ما لم يترك واجباً كالجماعة.


123- التيمم ينقسم إلى قسمين:
1- ما كان من جنس الأرض من تراب أو رمل أو حجر أو صخر أو غير ذلك ولا يشترط أن يكون فيه غُبار.


2- ما ليس من جنس الأرض كالفرش والأخشاب والحديد أو غير ذلك ويشترط أن يكون فيه غبار.


124- أبو هريرة الإمام الفقيه المجتهد الحافظ صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم سيِّد الحفّاظ والأثبات اختلف في اسمه وأرجحها عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني روى عنه أكثر من ثمان مئة أسلم أول سُنَّة سبع للهجرة ويسمى عام خيبر روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «5374» حديثاً توفي عام 57هـ عن عمر يناهز 78 سنة.


125- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «أعمال البر يعملها البر والفاجر وأما المعاصي فلا يتركها إلا صديق».


126- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن أعظم المسلمين في المسلمين جُرماً من سئل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته» رواه البخاري ومسلم.


127- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «فالذي يتعين على المسلم الاعتناء به والاهتمام أن يبحث عما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم».


128- قال الحسن البصري رحمه الله: «ما عبد العابدون بشيء أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه».


129- قال الحسن البصري رحمه الله: «شرار عباد الله الذين يتبعون شرار المسائل يغمّون بها عباد الله».


130- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «فإن التفقه في الدين والسؤال عن العلم إنما يجري إذا كان للعمل لا للمراء والجدال».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة مايو 06, 2016 11:22 pm

131- قال الإمام مالك رحمه الله: «المراء والجدال في العلم يذهب بنور العلم من الرجل ويقسي القلب ويورث الضغن».


132- قال الأوزاعي رحمه الله: «إن الله إذا أراد أن يحرم عبده بركة العلم ألقى على لسانه المغاليط فلقد رأيتهم أقل الناس علماً».


133- قال أحمد بن سيبويه رحمه الله: «من أراد علم القبر فعليه بالآثار من أراد علم الخبر فعليه بالرأي».


134-قال بعض السلف: «كفى بخشية الله علماً وكفى بالاغترار بالله جهلاً».


135- قال نافع بن يزيد رحمه الله: «الراسخون في العلم: المتواضعون لله المتذللون لله في مرضاته لا يتعاظمون على من فوقهم ولا يحقرون من دونهم».


136- قيل للإمام أحمد رحمه الله: من نسأل بعدك؟ فقال: عبد الوهاب الورّاق قيل له: إنه ليس له اتساع في العلم قال أنه رجل صالح مثله يوفق لإصابة الحق.


137- سُئل الإمام أحمد رحمه الله عن معروف الكرخي فقال: كان معه أصل العلـم: خشية الله.


138- قال معروف  الكرخي لرجل يغتاب في مجلسه تذكر عندما بوضع القطن على عينك ثم قام عنه.


139- قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «واعلم أن كثرة وقوع الحوادث التي لا أصل لها في الكتاب والسُّنة إنما هو ترك الاشتغال بامتثال أوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم واجتناب نواهي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم».


140- التفاضل بين الأنبياء يمنع إذا كان فيه انتقاص للطرف الآخر.
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة مايو 06, 2016 11:26 pm

141- يشترط لطهارة النجاسة العينية غسلة واحدة.


142- إذا كانت النجاسة لها جُرم فلا بد من إزالة الجُرم ثم بعد ذلك إزالة الأثر بالماء أو بغيره.


143-  الطهارة تنقسم إلى قسمين:
     1- طهارة بدن.
     2- طهارة بقعة.


144- تطهير النجاسة لا يخلو من أمرين هما:
1- ما تكون على وجه الأرض وما تصل بها فهذه يكفي تطهيرها غسلة واحدة.
2- ما تكون على غير وجه الأرض وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
         أ - مغلظة: مثل نجاسة الكلب.
        ب- مخففة: مثل بول الغلام الذي لم يأكل.
        ج- متوسطة: مثل الدم المسموح فطهارته غسله حتى يظن طهارته.


145- قال البغوي رحمه الله: «سمي الاستثناء تسبيحاً لأنه تعظيم لله وإقرار بأنه لا يقدر أحد علـى شيء إلا بمشيئته».


146- من نقل إليك نقل عنك ومن نم إليك نم عليك.


147- قال ابن قُتيبة رحمه الله: «لا نعلم أن الله وصف أحداً ولا ذكر من عيوبه ما ذكر من عيوب الوليد بن المغيرة فألحق به عاراً لا يفارقه في الدنيا والاخرة».


148- قال عطية محمد سالم رحمه الله: «اتفق علماء الاجتماع أن أسس الأخلاق هي: الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة ويقابلها رذائل أربعة هي الجهل والشَّره والجبن والجور».


149-        قال السيوطي رحمه الله: «سورة القلم بدأت بقوله تعالى [مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ] {القلم:2} وختمت بقوله [وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ] {القلم:51}.


150-  قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: «المؤمن كله طيب قلبه ولسانه وجسده بما سكن في قلبه من الإيمان».
avatar
SeIfElLaH
مجلس المدراء
مجلس المدراء

الأوسمة :
عدد المساهمات : 4488
نقاط : 6370
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 41

رد: منتقى الفوائـــد

مُساهمة من طرف SeIfElLaH في الجمعة يوليو 01, 2016 9:54 pm

151- قال أنس رضي الله عنه: «ما من عبد يقول يا رب يا رب يا رب إلا قال له ربه: لبيك لبيك».


152- قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: «أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة» فقال سعد: «ما رفعتُ إلى فمي لقمة إلا وأنا عالمٌ من أين مجيئها؟ ومن أين خرجت؟».


153- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «بالورع عما حرّم الله يقبل الله الدعاء والتسبيح».


154- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله: «من تمام التوحيد أن يدعو المرء غيره إلى التوحيد».


155- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله: «سورة يوسف المتأمل فيها يجد فيها الدعوة إلى الله تعالى من أولها إلى آخرها».


156- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله: «قوله تعالى: [أَدْعُو إِلَى الله عَلَى بَصِيرَةٍ]: أي أنه دعا على علم وعلى يقين وعلى معرفة لم يدعُ إلى الله على جهالة».


157- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «من فضائل معاذ رضي الله عنه أنه أتى إلى اليمن مبلغاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومفقهاً ومعلماً وحاكماً».


158- قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله: «كان بعث معاذ إلى اليمن في السنة العاشرة قبل حج النبي صلى الله عليه وسلم ولم يزل في اليمن إلى أن قدم في خلافة أبي بكر الصديق ثم توجه إلى الشام فمات فيها».


159- سهل بن سعد بن مالك بن خالد الأنصاري الخزرجي الساعدي أبو العباس هو وأبو صاحبيان مات سنة 88هـ وعمره تجاوز المئة.


160- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «فإن الله يحب كل مؤمن تقي يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم».

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 1:54 pm