بسم الله الرحمان الرحيم
أقدم 25 خطوة لتعليم طفلك القرآن منذ نعومة أظافره
-1 استمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيابحالة الاموما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل
على الاستماع للقرآنفانهاستحس براحة نفسية ولا
شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين.
لانللقرآن
تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرفالعربيةفضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحةالجنيننفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلىالجنينطول اليوم
-2 استمعي للقران وهو رضيع
من الثابت علميا ان الرضيعيتأثر بلويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت
بالعمل الا ان هذهالحاسة عندالكبار يمكن التحكم بها
باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانهيخزنالمعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها
او استخدامها في فترةالرضاعةغير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع
الرضيعللقرانيوميا لمدة 5-10 دقائق
(وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد منمفرداتهالمخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن
الكريم فيمابعد.
-3 أقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التيهي فطرفطر الله الانسان عليها
(فــكل مولود يولد على الفطرة )انقرائتك للقرآن
امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لوامرتيهبذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل
ما لو اجتمع الاموالاب معالابناء للقراءة ولو
لفترة قصيرة.
-4اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)
ن اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا معحب التملكلديه. وان كانت هذه
الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهيايضاموجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا
بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبهمتى شاء.
-5 اجعلييوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرةتربطالطفل
بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزءمعين منالقرآن. فلتكن حفلة
صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانهوفىبالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره
لانهاء ما اتفق علىانجازه.
-6 قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبيرفقصي عليهقصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم
ومدركات الطفل. وينبغي انيقتصرالقصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختامالقصةقراءة لنص القرآن ليتم
الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفرداتالقرآنية.
-7 أعديله مسابقات
مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)
هذهالمسابقة
تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبةمتناسبةمع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن:
كلمة تدل علىالسفر منسورة قريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ جالشتاء والصيفاذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوعاو اذكرالحيواناتالمذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟وهكذا بما يتناسب مع سن وفهمالطفل.
-8اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات:
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدثعنالسماء مثلا وهكذا.
-9 مسابقةاين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسهاللفظي.
فهو يبدأ بنطق كلمة واحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين اوثلاثفلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و
تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسوروالبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجدكلمةالناس او الفلق وغيرها.
-10اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآنخصوصا في حالات التوتر
والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن علىأنتيعلم آداب التعامل مع المصحف.
-11اربطيه بالوسائل المتخصصهبالقرآنوعلومه
(القنوات المتخصصة
بالقرآن، اشرطة، اقراص،مذياعوغيرها)هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءةوالحفظخصوصا اذا كان المقرءون
والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخيفي نفسهانه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب
علىذلك.
-12اشتري له اقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج فيالحاسوبلهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي
تساعد على القراءةالصحيحة
والحفظمن خلال
التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكونتفاعليةفيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة
الصحيحة.
-13شجعيهعلى المشاركة في المسابقات
(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
ان التنافسامرطبيعي عند
الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ
القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل فيمسابقةاو نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه
يحب ان تكون الجائزةمننصيبه. فالطفل يحب
الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيمابعد منالمحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي
من المحسوسات تشجعالطفل علىحفظ القرآن الكريم قد
يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنهفيما بعدحتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقاتتشجعهعلى الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى
يبدأ من جديد فيضع لنفسهخطةللحفظ. كما
ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فانبادرهالكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد
ذلك منحماسه.
-14سجلي صوته وهو يقرأالقرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي
من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر علىحفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين
ادراك مستوى الطفل ومدىتطورقرائته
وتلاوته.
-15شجعيهعلى المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل
ليسعىسعياحثيثا ان يكون مميزا
ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلماتالثناءمن المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا
على اتصال بالمعلموالمسؤولعن الاذاعة المدرسيةلتصحيح
الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحسالطفل بانهمهم فيتشجع للتميز اكثر.
-16استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الاخطاء
التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهويكلمهمبينما نطلب منهم
الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقصالطفل شيئامن قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه
ونصحح ما قد يقع منه فيسردالقصة بسبب
سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفليتفاعل بنفسهاكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها
فان قص قصة تتحدث عنالهدىوالظلال او بين الخير
والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة
الالقاء و القص
. والاستماع منهايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل
الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهمالقصة اكثر ليشرحها
لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليكبالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
-17حضيهعلى امامة
المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا
وبالتناوب او حتىالكبارخصوصا في نوافل.
-18اشركيه فيالحلقةالمنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفليحس بطعم و تأثير اخر
للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءةلاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن
كل ما يدور حوله.
ويمكن للاسةان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
-19ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويداضافةالى المنافسة.
-20اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي علىاجابةأسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعض امن القصصلتسهيل ذلك.
-22وفري له معاجم اللغةالمبسطة (10سنوات وما فوق(
وهذا يثري ويجيب على مفردات الاموالطفل. مثلمعجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
-22وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسيرالجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي
ان يراعى الترتيبالتاليلمعرفة شرح الايات بدءا
بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغويةوالمعاجموانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم
حرمان الطفل منالتعامل
مباشرةمع القرآن
بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
-23اربطيهباهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عندهحاجزالخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة
بنفسه وبذلك يستفيدالطفلويتعلم وكم من عالم خرج
الى الامة بهذه الطريقة.
-24ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات
الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها مناياتالقرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.
-25ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فاناسرف نذكرهبالآيات الناهية عن
الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكرهبما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل
ذلك.
fooka19
لا تنسو أخلص دعائكم
شكرا
تحية
خاصة للكينج سيف الله
أقدم 25 خطوة لتعليم طفلك القرآن منذ نعومة أظافره
-1 استمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا وروحيابحالة الاموما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل
على الاستماع للقرآنفانهاستحس براحة نفسية ولا
شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين.
لانللقرآن
تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرفالعربيةفضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحةالجنيننفسهاستماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلىالجنينطول اليوم
-2 استمعي للقران وهو رضيع
من الثابت علميا ان الرضيعيتأثر بلويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت
بالعمل الا ان هذهالحاسة عندالكبار يمكن التحكم بها
باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانهيخزنالمعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها
او استخدامها في فترةالرضاعةغير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع
الرضيعللقرانيوميا لمدة 5-10 دقائق
(وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد منمفرداتهالمخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن
الكريم فيمابعد.
-3 أقرئي القرآن أمامه (غريزةالتقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التيهي فطرفطر الله الانسان عليها
(فــكل مولود يولد على الفطرة )انقرائتك للقرآن
امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لوامرتيهبذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل
ما لو اجتمع الاموالاب معالابناء للقراءة ولو
لفترة قصيرة.
-4اهديه مصحفا خاص به (غريزةالتملك)
ن اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا معحب التملكلديه. وان كانت هذه
الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهيايضاموجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا
بالمصحف الخاص به يقرأه ويقلبهمتى شاء.
-5 اجعلييوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)
هذه الفكرةتربطالطفل
بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزءمعين منالقرآن. فلتكن حفلة
صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانهوفىبالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره
لانهاء ما اتفق علىانجازه.
-6 قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبيرفقصي عليهقصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم
ومدركات الطفل. وينبغي انيقتصرالقصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختامالقصةقراءة لنص القرآن ليتم
الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفرداتالقرآنية.
-7 أعديله مسابقات
مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)
هذهالمسابقة
تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبةمتناسبةمع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن:
كلمة تدل علىالسفر منسورة قريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ جالشتاء والصيفاذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوعاو اذكرالحيواناتالمذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟وهكذا بما يتناسب مع سن وفهمالطفل.
-8اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
من هذه المفردات:
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدثعنالسماء مثلا وهكذا.
-9 مسابقةاين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسهاللفظي.
فهو يبدأ بنطق كلمة واحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين اوثلاثفلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و
تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصارالسوروالبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجدكلمةالناس او الفلق وغيرها.
-10اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآنخصوصا في حالات التوتر
والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن علىأنتيعلم آداب التعامل مع المصحف.
-11اربطيه بالوسائل المتخصصهبالقرآنوعلومه
(القنوات المتخصصة
بالقرآن، اشرطة، اقراص،مذياعوغيرها)هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءةوالحفظخصوصا اذا كان المقرءون
والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخيفي نفسهانه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب
علىذلك.
-12اشتري له اقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج فيالحاسوبلهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي
تساعد على القراءةالصحيحة
والحفظمن خلال
التحكم بتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكونتفاعليةفيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة
الصحيحة.
-13شجعيهعلى المشاركة في المسابقات
(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
ان التنافسامرطبيعي عند
الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قديرفض الطفل قراءة وحفظ
القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل فيمسابقةاو نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه
يحب ان تكون الجائزةمننصيبه. فالطفل يحب
الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيمابعد منالمحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي
من المحسوسات تشجعالطفل علىحفظ القرآن الكريم قد
يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنهفيما بعدحتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقاتتشجعهعلى الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى
يبدأ من جديد فيضع لنفسهخطةللحفظ. كما
ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فانبادرهالكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد
ذلك منحماسه.
-14سجلي صوته وهو يقرأالقرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي
من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر علىحفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين
ادراك مستوى الطفل ومدىتطورقرائته
وتلاوته.
-15شجعيهعلى المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل
ليسعىسعياحثيثا ان يكون مميزا
ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلماتالثناءمن المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا
على اتصال بالمعلموالمسؤولعن الاذاعة المدرسيةلتصحيح
الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحسالطفل بانهمهم فيتشجع للتميز اكثر.
-16استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الاخطاء
التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهويكلمهمبينما نطلب منهم
الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقصالطفل شيئامن قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه
ونصحح ما قد يقع منه فيسردالقصة بسبب
سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفليتفاعل بنفسهاكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها
فان قص قصة تتحدث عنالهدىوالظلال او بين الخير
والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخيرويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة
الالقاء و القص
. والاستماع منهايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل
الفكرة ولذلك فهوسيحاول فهمالقصة اكثر ليشرحها
لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسهفعليكبالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.
-17حضيهعلى امامة
المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا
وبالتناوب او حتىالكبارخصوصا في نوافل.
-18اشركيه فيالحلقةالمنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفليحس بطعم و تأثير اخر
للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءةلاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن
كل ما يدور حوله.
ويمكن للاسةان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.
-19ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويداضافةالى المنافسة.
-20اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي علىاجابةأسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعض امن القصصلتسهيل ذلك.
-22وفري له معاجم اللغةالمبسطة (10سنوات وما فوق(
وهذا يثري ويجيب على مفردات الاموالطفل. مثلمعجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.
-22وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسيرالجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي
ان يراعى الترتيبالتاليلمعرفة شرح الايات بدءا
بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغويةوالمعاجموانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم
حرمان الطفل منالتعامل
مباشرةمع القرآن
بدل من الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.
-23اربطيهباهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عندهحاجزالخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة
بنفسه وبذلك يستفيدالطفلويتعلم وكم من عالم خرج
الى الامة بهذه الطريقة.
-24ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات
الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها مناياتالقرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.
-25ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فاناسرف نذكرهبالآيات الناهية عن
الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكرهبما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل
ذلك.
fooka19
لا تنسو أخلص دعائكم
شكرا
تحية
خاصة للكينج سيف الله