منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سيف الله للإبداع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد, يشرفنا أن تقوم بالدخول وذلك بالضغط على زر الدخول إن كنت عضوا بالمنتدى.أو التسجيل إن كنت ترغب بالإطلاع على مواضيع المنتدى والمشاركة في أقسام المنتدى فقط إضغط على زر التسجيل و شكرا لك

منتدى سيف الله للإبداع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سيف الله للإبداع

منتدى سيف الله للإبداع


    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت أكتوبر 31, 2015 2:45 pm

    الرحمن الرحيم



    [rtl]ثم لقوله: }الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{ عبودية تخصها، وهي شهود عموم رحمته وسعها لكل شيء وأخذ كل موجود بنصيبه منها، ولا سيما الرحمة الخاصة التي أقامت عبده بين يديه في خدمته يناجيه بكلامه ويتملقه ويسترحمه ويسأله هدايته ورحمته وإتمام نعمته عليه، فهذا من رحمته بعبده، فرحمته وسعت كل شيء, كما أن حمده وسع كل شيء.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت أكتوبر 31, 2015 2:47 pm

    مالك يوم الدين



    [rtl]ثم يُعطي قوله: }مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{ عبوديتها ويتأمل تضمنها لإثبات المعاد، وتفرد الرب فيه بالحكم بين خلقه، وأنه يوم يدين فيه العباد بأعمالهم في الخير والشر وذلك من تفاصيل حمده، وموجبه.[/rtl]


    [rtl]ولما كان قوله: }الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{ إخبارًا عن حمده تعالى قال الله: «حمدني عبدي» ولما كان قوله: }الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{ إعادة وتكريرًا لأوصاف كماله قال: «أثنى علي عبدي» فإن الثناء إنما يكون بتكرار المحامد وتعداد أوصاف المحمود، ولما وصفه سبحانه بتفرده بـ }مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{ وهو الملك الحق المتضمن لظهور عدله وكبريائه وعظمته ووحدانيته وصدق رسله، سمى هذا الثناء مجدًا فقال: «مجدني عبدي» فإن التمجيد هو الثناء بصفات العظمة والجلال.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت نوفمبر 21, 2015 12:37 pm

    إياك نعبد وإياك نستعين



    [rtl]فإذا قال: }إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{ انتظر جواب ربه له: «هذا بيني وبين عبدي؛ ولعبدي ما سأل» وتأمل عبودية هاتين الكلمتين وحقوقهما ومَيِّزَ الكلمة التي لله والكلمة التي للعبد، وَفَقِهَ سرَّ كون إحداهما لله والأخرى للعبد، وميز بين التوحيد الذي تقتضيه كلمة }إِيَّاكَ نَعْبُدُ{ والتوحيد الذي تقتضيه كلمة }وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{ وَفَقِهَ سرَّ كون هاتين الكلمتين في وسط السورة بين نوعي الثناء قبلهما والدعاء بعدهما, وَفَقِهَ تقديم: }إِيَّاكَ نَعْبُدُ{ على }وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{ وتقديم المعمول على الفعل مع الإتيان به مؤخرًا، أوجز وأشد اختصارًا، وسر إعادة الضمير مرة بعد مرة، وعلم ما دفع كل واحدة من الكلمتين من الآفة المنافية للعبودية، وكيف تدخله الكلمتان في صريح العبودية، وَعَلِمَ كيف يدور القرآن من أوله إلى آخره على هاتين الكلمتين بل كيف يدور عليهما الخلق والأمر والثواب والعقاب والدنيا والآخرة، وكيف تضمنتا لأجلَّ الغايات وأكمل الوسائل، وكيف جيء بهما بضمير الخطاب والحضور دون ضمير الغائب.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت نوفمبر 21, 2015 12:40 pm

    اهدنا الصراط المستقيم




    [rtl]ثم تأمل ضرورته وفاقته إلى قوله: }اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ{ الذي مضمونه:[/rtl]
    [rtl]1- معرفة الحق.                  2- وقصده وإرادته.[/rtl]
    [rtl]3- والعمل به                    4- والثبات عليه.[/rtl]
    [rtl]5- والدعوة إليه والصبر على أذى المدعو[/rtl]
    [rtl]فباستكمال هذه المراتب الخمس تستكمل الهداية وما نقص منها نقص من هدايته.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت نوفمبر 21, 2015 12:50 pm

    أمور الهداية



    [rtl]ولما كان العبد مفتقرًا إلى هذه الهداية في ظاهره وباطنه في جميع ما يأتيه ويذره من:[/rtl]
    [rtl]1- أمور قد فعلها على غير الهداية علمًا، وعملاً وإرادة فهو محتاج إلى التوبة منها وتوبته منها هي الهداية.[/rtl]
    [rtl]2- وأمور قد هدي إلى أصلها دون تفصيلها، فهو محتاج إلى هداية تفاصيلها.[/rtl]
    [rtl]3- وأمور قد هدي إليها من وجه دون وجه فهو محتاج إلى تمام الهداية فيها؛ لتتم له الهداية ويزاد هدى إلى هداه.[/rtl]
    [rtl]4- وأمور يحتاج فيها إلى أن يحصل له من الهداية في مستقبلها مثلما حصل له في ماضيها.[/rtl]
    [rtl]5- وأمور يعتقد فيها بخلاف ما هي عليه، فهو محتاج إلى هداية تنسخ من قلبه ذلك الاعتقاد، وتثبت فيه ضده.[/rtl]
    [rtl]6- وأمور من الهداية هو قادر عليها، ولكن لم يخلق له  إرادة فعلها فهو محتاج في تمام الهداية إلى خلق إرادة يفعلها بها.[/rtl]
    [rtl]7- وأمور منها هو غير قادر على فعلها مع كونه مريدًا فهو محتاج في هدايته إلى إقداره عليها.[/rtl]
    [rtl]8- وأمور منها هو غير قادر عليها ولا مريد لها فهو محتاج إلى خلق القدرة والإرادة له لتتم له الهداية.[/rtl]
    [rtl]9- وأمور هو قائم بها على وجه الهداية اعتقادًا وإرادة وعملاً فهو محتاج إلى الثبات عليها واستدامتها.[/rtl]
    [rtl]كانت([size=24][1]) حاجته إلى سؤال الهداية أعظم الحاجات وفاقته إليها أشد الفاقات، فرض عليه الرب الرحيم هذا السؤال كل يوم وليلة في أفضل أحواله، وهي الصلوات الخمس مرات متعددة، لشدة ضرورته وفاقته إلى هذا المطلوب.[/size][/rtl]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) جواب قوله: «ولما كان العبد مفتقرًا..».
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 2:31 pm

    الناس والهداية



    [rtl]ثم بَيَّن أن سبيل أهل هذه الهداية مغاير لسبيل أهل الغضب وأهل الضلال، فانقسم الخلق إذًا ثلاثة أقسام بالنسبة إلى هذه الهداية:[/rtl]


    [rtl]1- مُنْعَمٌ عليه بحصولها، واستمرار حظه من النعم بحسب حظه من تفاصيلها وأقسامها.[/rtl]
    [rtl]2- وضال لم يُعْطَ هذه الهداية ولم يوفق لها.[/rtl]
    [rtl]3- ومغضوبٌ عليه عرفها ولم يوفق للعمل بموجبها.[/rtl]
    [rtl]فالأول: المُنعم عليه قام بالهدى ودين الحق علمًا، عملاً والضال منسلخ عنه علمًا وعملاً والمغضوب عليه عارف به علمًا منسلخ منه عملاً.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH الأربعاء يناير 27, 2016 11:21 pm

    مشروعية التأمين



    [rtl]ثم شرع له التأمين عند هذا الدعاء  تفاؤلاً بإجابته وحصوله وطابعًا عليه وتحقيقًا له، ولهذا اشتد حسد اليهود للمسلمين عليه حين سمعوهم يجهرون به في صلاتهم.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH الأربعاء يناير 27, 2016 11:22 pm

    الركوع



    [rtl]ثم شرع له رفع اليدين عند الركوع؛ تعظيمًا لأمر الله وزينة للصلاة وعبودية خاصة لليدين كعبودية باقي الجوارح، واتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو حلية الصلاة، وزينتها، وتعظيمًا لشعائرها.[/rtl]


    [rtl]ثم شرع له التكبير الذي هو في انتقالات الصلاة من ركن إلى ركن كالتلبية في انتقالات الحاج من مشعر إلى مشعر، فهو شعار الصلاة كما أن التلبية شعار الحج؛ ليعلم العبد أن سر الصلاة هو تعظيم الرب تعالى وتكبيره بعبادته وحده.[/rtl]


    [rtl]ثم شرع له بأن يخضع للمعبود سبحانه بالركوع خضوعًا لعظمته واستكانة لهيبته وتذللا لعزته، فثنى العبد له صلبه ووضع له قامته ونكس له رأسه وحنى له ظهره معظمًا له ناطقًا بتسبيحه المقترن بتعظيمه، فاجتمع له خضوع القلب وخضوع الجوارح، وخضوع القول، على أتم الأحوال وجمع له في هذا الذكر بين الخضوع والتعظيم لربه والتنزيه له عن خضوع العبيد وأن الخضوع وصف العبد والعظمة وصف الرب.[/rtl]


    [rtl]وتمام عبودية الركوع أن يتصاغر العبد ويتضاءل بحيث يمحو تصاغره كل تعظيم منه لنفسه و يثبت مكانه تعظيمه لربه وكلما استولى على قلبه تعظيم الرب ازداد تصاغره هو عند نفسه، فالركوع للقلب بالذات والقصد وللجوارح بالتبع والتكملة.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت مايو 07, 2016 1:41 pm

    الاعتدال من الركوع



    [rtl]ثم شرع له أن يحمد ربه ويثني عليه بآلائه عند اعتداله وانتصابه ورجوعه إلى أحسن هيأته منتصب القامة معتدلها، فيحمد ربه ويثني عليه بأن وفقه لذلك الخضوع، ثم نقله منه إلى مقام الاعتدال والاستواء بين يديه، واقفًا في خدمته كما كان في حال القراءة.[/rtl]


    [rtl]ولذلك الاعتدال ذوق خاص وحال يحصل للقلب سوى ذوق الركوع وحاله، وهو ركن مقصود لذاته كَرُكْن الركوع والسجود سواء؛ ولهذا كان رسول الله يطيله كما يطيل الركوع والسجود ويكثر فيه من الثناء والحمد والتمجيد كما ذكرناه في هديه([size=24][1]) صلى الله عليه وسلم وكان في قيام الليل يكثر فيه من قول: «لربي الحمد لربي الحمد»([2]) يكررها.[/size][/rtl]





    ([1]) انظر زاد المعاد (1/55).

    ([2]) جزء من حديث رواه حذيفة وقد أخرجه أبو داود في سننه كتاب الصلاة، باب ما يقول الرجل في ركوعه وسجوده (1/231) والنسائي كتاب الافتتاح، باب : ما يقول في قيامه ذلك (2/199) وأحمد في مسنده (5/398).
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت مايو 07, 2016 1:44 pm

    السجدة الأولى



    [rtl]ثم شرع له أن يكبر ويخر ساجدًا، ويعطي في سجوده كل  عضو من أعضائه حظه من العبودية فيضع ناصيته بالأرض بين يدي ربه مسندة راغمًا له أنفه خاضعًا له قلبه، ويضع أشرف ما فيه وهو وجهه بالأرض ولا سيما على التراب معفرًا له بين يدي سيده راغمًا له أنفه مخضعًا له قلبه وجوارحه، متذللا لعظمته، خاضعًا لعزته مستكينًا بين يديه، أذل شيء وأكسره لربه تعالى مسبحًا له بعلوه في أعظم سفوله، قد صارت أعاليه ملوية لأسافله ذلاً وخضوعًا وانكسارًا وقد طابق قلبه حال جسمه، فسجد القلب كما سجد الوجه، وقد سجد معه أنفه و يداه وركبتاه ورجلاه.[/rtl]


    [rtl]وشرع له أن (يقل)([size=24][1]) فخذيه عن ساقيه، وبطنه عن فخذيه، وعضديه عن جنبيه، ليأخذ كل جزء منه حظه من الخضوع ولا يحمل بعضه بعضًا.[/size][/rtl]


    [rtl]فأحرى به في هذه الحال أن يكون أقرب إلى ربه منه في غيرها من الأحوال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد»([size=24][2]).[/size][/rtl]





    ([1]) يقل: يرفع النهاية لابن الأثير (4/104).

    ([2]) هذا الحديث رواه أبو هريرة، وقد أ خرجه مسلم كتاب الصلاة باب ما يقال في الركوع والسجود (1/350).
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت مايو 07, 2016 1:46 pm

    سجود القلب



    [rtl]ولما كان سجود القلب خضوعه التام لربه، أمكنه استدامة هذا السجود إلى يوم لقائه.[/rtl]


    [rtl]كما قيل لبعض السلف هل يسجد القلب؟ قال: (أي والله سجدة لا يرفع رأسه منها حتى يلقى الله)([size=24][1]).[/size][/rtl]








    ([1]) القائل: سهل بن عبد الله التستري كما في مجموع الفتاوى لابن تيمية (23/138).
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH السبت مايو 07, 2016 1:48 pm

    أسماء الصلاة



    [rtl]ولما بنيت الصلاة على خمس: القراءة والقيام و الركوع والسجود والذكر سميت باسم كل واحد من هذه الخمس.[/rtl]


    [rtl]فسميت قيامًا كقوله تعالى: }قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا{ [المزمل: 2] وقوله: }وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ{ [البقرة: 238].[/rtl]


    [rtl]وقراءة كقوله: }وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا{ [الإسراء: 78].[/rtl]


    [rtl]وركوعًا كقوله تعالى: }وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ{ [البقرة: 43] وقوله: }وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ{ [المرسلات: 48].[/rtl]


    [rtl] وسجودًا كقوله : } فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ { [ الحجر : 98] ، وقوله } وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ { [العلق :19]. وذِكرًا كقوله : }إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ{ [الجمعة: 9] }لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ{ [المنافقون: 9].[/rtl]


    [rtl]وأشرف أفعالها السجود، وأشرف أذكارها القراءة، وأول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم افتتحت بالقراءة وختمت بالسجود ووضعت الركعة على ذلك، أولها قراءة وآخرها سجود.[/rtl]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH الثلاثاء مايو 10, 2016 8:53 pm

    الاعتدال من السجود



    [rtl]ثم شرع له أن يرفع رأسه ويعتدل جالسًا، ولما كان هذا الاعتدال محفوفًا بسجودين: سجود قبله وسجود بعده، فينتقل من السجود إليه ثم منه إلى السجود كان له شأن.[/rtl]


    [rtl]فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطيله بقدر السجود يتضرع فيه إلى ربه، ويستغفره ويسأله رحمته وهدايته ورزقه وعافيته([size=24][1]) وله ذوق خاص وحال للقلب غير ذوق السجود وحاله.[/size][/rtl]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([size=19][1]) إشارة إلى حديث ابن عباس وقد أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الدعاء بين السجدتين (1/224) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني».[/size]
    SeIfElLaH
    SeIfElLaH
    مجلس المدراء
    مجلس المدراء


    الأوسمة : ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 0ea39110
    عدد المساهمات : 4497
    نقاط : 6387
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 47

    ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله - صفحة 2 Empty رد: ذوق الصلاة عند إبن القيم رحمه الله

    مُساهمة من طرف SeIfElLaH الثلاثاء مايو 10, 2016 8:55 pm

    الجلوس بين السجدتين وذوقه



    [rtl]فالعبد في هذا القعود قد تمثل جاثيًا بين يدي ربه, ملقيًا نفسه بين يديه، معتذرًا إليه مما جناه، راغبًا إليه أن يغفر له ويرحمه, مستعديًا على نفسه الأمارة بالسوء.[/rtl]


    [rtl]وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكرر الاستغفار([size=24][1]) في هذه القعدة، ويكثر رغبته إلى الله فيها.[/size][/rtl]


    [rtl]فمثل نفسك بمنزلة غريم عليه حق الله وأنت كفيل به, و الغريم مماطل مخادع وأنت مطلوب بالكفارة والغريم مطلوب بالحق.[/rtl]


    [rtl]فأنت تستعدي عليه, حتى تستخرج ما عليه من الحق؛ لتتخلص من المطالبة.[/rtl]


    [rtl]والقلب شريك النفس في الخير والشر والثواب والعقاب والحمد والذم، والنفس من شأنها الإباق والخروج من رق العبودية، وتضييع حقوق الله التي قبلها, والقلب شريكها إن قوي سلطانها وأسيرها وهي شريكته وأسيرته إن قوي سلطانه.[/rtl]



    ([size=19][1]) إشارة إلى حديث حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: «رب اغفر لي رب اغفر لي» أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما يقول بين السجدتين (1/288) والنسائي كتاب الافتتاح باب ما يقول في قيامه ذلك (2/199).[/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:46 am